انطلاق كونجرس اتحاد دول الشرق الأوسط للتغذية الأنبوبية والوريدية بمسقط

صحة و طب الجمعة ٠٣/مايو/٢٠٢٤ ١٨:٤٢ م
انطلاق كونجرس اتحاد دول الشرق الأوسط للتغذية الأنبوبية والوريدية بمسقط

مسقط - العُمانية

بدأ اليوم الجمعة، "كونجرس اتحاد دول الشرق الأوسط للتغذية الأنبوبية والوريدية" في نسخته الأولى بسلطنة عُمان والثالثة في الشرق الأوسط، وهو أول حدث دولي حول التغذية الأنبوبية والوريدية بين الأطباء واختصاصي التغذية السريرية والطاقم التمريضي وخبراء مجال التغذية، بفندق كمبنسكي بمحافظة مسقط.

رعت المناسبة صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة، وعدد من رؤساء وممثلي الجمعيات الدولية والمحلية للتغذية والتغذية العلاجية، وبمشاركة أكثر من 1000 من المختصين في الرعاية الصحية ممثلين في الطواقم الطبية والتمريضية واختصاصي التغذية السريرية والعلاجية، إضافة إلى أكثر من 120 متحدثًا من الخبراء والمختصين من 26 دولة من مختلف دول العالم.

يهدف المؤتمر الذي يستمر ليومين إلى تبادل الخبرات والاطلاع على آخر التطورات العلمية والتقنيات المستخدمة في مجال التغذية العلاجية بين المختصين في الرعاية الصحية.

وقالت الدكتورة إيمان بنت عبدالله الهنائية الرئيسة الفخرية للكونجرس في سلطنة عُمان، رئيسة قسم التغذية العلاجية بالمديرية العامة لمستشفى خولة: إن تنظيم المؤتمر يأتي لتعزيز قطاع الرعاية الصحية والتنمية المستدامة برفع معايير دعم التغذية الأنبوبية والوريدية وتسليط الضوء على آخر البحوث العلمية والتقنيات الرائدة، وتعزيز الوعي وتبادل المعلومات والخبرات بين العاملين الصحيين في المؤسسات الصحية المختلفة بشبكة ديناميكية وبيئة تعاونية.

وأضافت أن أهمية التغذية الوريدية والأنبوبية تكمن في تحسين جودة الرعاية الصحية للمرضى، وإسهامها في تأمين احتياجات المرضى من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأساسية للشفاء والصحة وتقليل معدلات المضاعفات الصحية.

وأشارت إلى أن المؤتمر سيتضمن أكثر من 80 محاضرة علمية و16 جلسة حوارية، وسيتناول مجموعة من الموضوعات في مجال التغذية، منها الدعم الغذائي للأطفال المصابين بالأمراض المزمنة وتحسين التغذية في وقت الجراحة، كذلك تقديم الدعم الغذائي لمرضى الحروق المتوسطة إلى الشديدة، والدعم الغذائي المتخصص للرضع والأطفال وعلاج السمنة عند الأطفال، والأساليب الدوائية المبتكرة لعلاج السمنة، ومناقشة أحوال المرضى الذين يحصلون على الغذاء بأنبوب من الأنف إلى المعدة.

وسيلقي المؤتمر الضوء على التغذية الوريدية في علاج مرضى السرطان وعلاج الأطفال المرضى بالتغذية المعوية، وشرح سوء التغذية وعوامل الخطر لدى مرضى الكلى الذين يخضعون للغسيل الكلوي وتأثير التغذية في الضعف الإدراكي والزهايمر المبكر، وستناقش أجندة المؤتمر المحددات الاجتماعية لمرضى السكري في الوطن العربي.

من جانبها قالت وفاء حلمي عايش رئيسة مؤتمر اتحاد التغذية الأنبوبية الوريدية في الشرق الأوسط ونائبة رئيس الجمعية العربية للتغذية العلاجية والطب التكميلي: إن عقد هذا الكونجرس يأتي في إطار الدورة الثالثة، ويعكس الاهتمام المتزايد بأهمية التغذية الأنبوبية الوريدية المعوية في علاج الأمراض وتحسين جودة الرعاية الصحية وتعزيز الوعي والتبادل المعرفي في هذا المجال الحيوي.

تضمن الافتتاح تقديم عرض مرئي عن الكونجرس، ومعرضًا خاصًّا بالتغذية الأنبوبية والوريدية وعرض أحدث المنتجات والتقنيات والابتكارات، بجانب توفير منصة للمشاركين لتبادل المعرفة والخبرات وأحدث التطورات في مجال التغذية الأنبوبية والوريدية والتعرف على أفضل الممارسات والابتكارات في هذا المجال.

الجدير بالذكر أن مؤتمر اتحاد التغذية الأنبوبية والوريدية في الشرق الأوسط ينظم بدعم من وزارة الصحة والجمعية الطبية العُمانية والجمعية العربية للتغذية السريرية للأطفال وجمعية الإمارات للأمراض النادرة والجمعية الأمريكية للتغذية الوريدية والمعوية الخيرية لمكافحة السمنة والجمعية المصرية للتغذية وجمعية التغذية وعلم النظم الغذائية في سلطنة عُمان.