الصحة العالمية: أكبر مستشفى بغزة تحوّل إلى هيكل مملوء بالجثث

الحدث الأحد ٠٧/أبريل/٢٠٢٤ ١٢:٣٦ م
الصحة العالمية: أكبر مستشفى بغزة تحوّل إلى هيكل مملوء بالجثث

الشبيبة - العمانية 

 كشفت منظمة الصحة العالمية عن الدمار الهائل الذي تسببت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي بأكبر مستشفى في قطاع غزة، منددة بقوة الدمار الذي جعل من مستشفى الشفاء الطبي هيكلًا فارغًا، إلا أنَّه مملوء بجثث الشهداء الفلسطينيين.

وجاء في منشور للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة "إكس"، أنَّ منظمة الصحة العالمية وشركاؤها تمكنوا من الوصول إلى (مجمع) الشفاء الذي كان ذات يوم العمود الفقري للنظام الصحي في غزة، والذي أصبح الآن هيكلًا فارغًا إلا من المقابر البشرية بعد الحصار الأخير.

وأكّد تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أنَّه رأى خمس جثث على الأقل خلال المهمة، مُشيرًا إلى أنَّ أعضاء الفريق شاهدوا مدى الدمار الذي لحق بغالبية مباني المجمع الذي تحول غالبية أصول فيه إلى رماد.

وأفاد تيدروس أنَّه لا يمكن على المدى القصير استعادة الحد الأدنى التشغيلي للمستشفى، موضحًا أنَّ هناك حاجة إلى تقييم معمق من جانب فريق من المهندسين لتحديد إن كانت المباني المتبقية آمنة للاستخدام في المستقبل أم لا.

وأعرب عن أسفه البالغ؛ لأنَّ الجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية ومنظمات إغاثية أخرى لاستئناف الخدمات الأساسية في مستشفى الشفاء بعد أول غارة شنتها إسرائيل على المستشفى العام الماضي قد ذهبت سُدى، وحُرم الناس مرة أخرى من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية المنقذة للحياة، مُشيرًا إلى أنَّ من بين المستشفيات الرئيسة الـ 36 في قطاع غزة، يوجد عشرة مستشفيات فقط تعمل جزئيًّا.

يُشار إلى بعثة تابعة لمنظمة الصحة العالمية تمكنت من دخول مستشفى الشفاء يوم الجمعة بعد محاولاتها التي باءت بالفشل منذ 25 مارس، وذلك بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من المستشفى يوم الاثنين بعد عملية عسكرية استمرت أسبوعين، قالت خلالها إنَّها اشتبكت مع مقاتلين فلسطينيين داخل أهم مجمع طبي في القطاع الفلسطيني.