الكويتيون ينتخبون غداً (أمة 2024) والأمير يدعوهم لتجنب اختيار مفتعلي الأزمات

الحدث الأربعاء ٠٣/أبريل/٢٠٢٤ ٢٣:١١ م
الكويتيون ينتخبون غداً (أمة 2024) والأمير يدعوهم لتجنب اختيار مفتعلي الأزمات

 

الكويت - محمد بن علي البلوشي

يتوجه الكويتيون غدا الخميس إلى مراكز الاقتراع لاختيار 50 عضواً لمجلس الأمة من بين 200 مرشح ومرشحة يخوضون السباق الانتخابي (أمة2024) في فصله التشريعي الثامن عشر .

وتنطلق عملية الاقتراع مع تحسن الأجواء في هذا البلد على غير المعتاد في الساعة الـ12 ظهراً على أن تغلق مراكز الاقتراع عند الساعة الـ12 ليلاً ثم تبدأ عملية فرز الأصوات تمهيداً لإعلان النتائج الرسمية.

ويحق لـ 834733 ناخباً وناخبة بواقع 405948 من الذكور و428785 من الإناث التصويت لاختيار مرشح واحد من بين مجموع المرشحين الذين يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس، حيث يتنافس في الدائرة الأولى 41 مرشحاً، في حين يتنافس في الدائرة الثانية 39 مرشحاً على أصوات الناخبين، أما في الدائرة الثالثة فيتنافس 32 مرشحاً، فيما يخوض الانتخابات في الدائرة الرابعة 48 مرشحاً، ويتنافس في الدائرة الانتخابية الخامسة 40 مرشحاً.

واعتبرت الحكومة الكويتية يوم غد الخميس يوم راحة إذ قررت تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة وذلك لدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة.

وأعرب أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر عن أمله بأن يعقد أبناء الكويت العزم على فتح صفحة جديدة بالبعد عن التعصب والمصالح الشخصية ورائدها إشاعة المحبة والتفاؤل والوئام والبعد عن كافة الممارسات الخاطئة التي تهدد الوحدة الوطنية داعيا الناخبين والناخبات الذين سيدلون بأصواتهم غداً الخميس في انتخابات مجلس الأمة 2024 إلى حسن اختيار من يمثلهم وألا يتم اختيار من كان هدفه تحقيق المصلحة الشخصية وافتعال الأزمات أو المساس بالثوابت الدستورية مؤكدا أن الاختيار السليم طريق لبناء مستقبل الوطن والأجيال معربا سموه عن الأمل في أن تسفر الانتخابات المقبلة عن مجلس متميز بوجوه ذات فكر مستنير وأن يستفيد أعضاء مجلس الأمة من الدروس والتجارب البرلمانية السابقة وأن ينهضوا بمسؤولياتهم الوطنية.

ودعت الحكومة الكويية عبر مجلس الوزراء الناخبين والناخبات إلى المشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس الأمة.

من جانبه أكد وزير الإعلام والثقافة الكويتي عبدالرحمن المطيري الحرص التام على بذل الجهود والتسهيلات كافة وتوفير الفرصة الكاملة للإعلاميين لنقل الحدث الديمقراطي (أمة 2024) سواء عبر خدمات المركز الإعلامي للوزارة أو توفير البيانات والمعلومات التي تفيدهم في أداء مهامهم.

وقال الوزير المطيري لوكالة الأنباء الكويتية خلال افتتاحه المركز الإعلامي المصاحب لانتخابات مجلس الأمة وأقامته الوزارة خدمة للصحفيين والإعلاميين من داخل الكويت وخارجها إن الوزارة حرصت على استضافة عدد من الإعلاميين والصحافيين من مختلف أنحاء العالم لنقل الصورة الحقيقية لسير العملية الانتخابية بكل شفافية إلى دولهم وتعريفهم بالمسيرة الديمقراطية الكويتية.

من جهته قال الوكيل المساعد لقطاع الإعلام الخارجي بدر الطراروة أن المركز الإعلامي يستضيف 57 إعلامياً من مختلف دول العالم مع التركيز على تذليل كل الصعوبات لضمان تغطية إعلامية ناجحة ومتميزة حيث سيتمكن الإعلاميون من الاستفادة من مجموعة واسعة من الموارد بما في ذلك النشرات الإخبارية المتخصصة التي تغطي أخبار الانتخابات بلغات مختلفة لتعكس التزام الكويت بالشفافية والتواصل الدولي.