زلزال بقوة 2ر7 درجة يضرب تايوان وتحذيرات من (تسونامي) في اليابان والفلبين

الحدث الأربعاء ٠٣/أبريل/٢٠٢٤ ١٣:٠١ م
زلزال بقوة 2ر7 درجة يضرب تايوان وتحذيرات من (تسونامي) في اليابان والفلبين

الشبيبة - العمانية 

ضرب اليوم زلزال عنيف بلغت قوته 2ر7 درجة على مقياس ريختر، تايوان، مخلفًا 4 قتلى وأكثر من 50 مصابًا، مما دفع بسلطات كل من تايوان واليابان والفلبين إلى تحذير سكان المناطق الساحلية من خطر حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) جرّاء الزلزال.

ووفقًا لإدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان، وقع الزلزال على عمق 5ر15 كيلومتر، وكان مركزه على بعد حوالي 25 كيلومترًا جنوب شرق مدينة (هوالين) في شرق تايوان.

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بـ 4ر7 درجة، في حين قدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قوته بـ 5ر7 درجة.

وتم تعليق خدمة القطارات عالية السرعة في تايوان، وفقًا لوسائل إعلام تايوانية، كما عُلّقت خدمة النقل الجماعي السريع في المدن الكبرى، بما في ذلك تايبيه.

وأصدرت السّلطات التايوانية تحذيرًا من خطر حدوث تسونامي في المناطق الساحلية، وقالت السّلطات في رسالة تحذيرية تلقاها السكان في تايوان عبر هواتفهم المحمولة "إنَّ الزلزال قد يؤدي إلى حدوث تسونامي ويؤثر على تايوان".

وفي العاصمة اليابانية طوكيو، أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرًا من تسونامي في الجزر الجنوبية الغربية القريبة من تايوان.

كما أطلقت السّلطات الفلبينية تحذيرًا من خطر حدوث أمواج تسونامي عالية، وأمرت سكان العديد من المناطق الساحلية بإخلائها.

يشار إلى أنَّ هذا هو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ 1999، عندما قتل آخر قوته 6ر7 درجة نحو 2400 شخص، ودمر كليًّا أو جزئيًّا 50 ألف مبنى في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.