الجمعيةُ العمانيةُ للمسرح تحتفل باليوم العالمي للمسرح

مزاج الخميس ٢٨/مارس/٢٠٢٤ ١٠:٢٤ ص
الجمعيةُ العمانيةُ للمسرح تحتفل باليوم العالمي للمسرح

الشبيبة - العمانية 

احتفلت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة بالمديرية العامة للفنون بالتعاون مع الجمعية العُمانية للمسرح، باليوم العالمي للمسرح، وذلك بكليّة الدراسات المصرفية والمالية بمحافظة مسقط.

رعى المناسبة سعادة السّيد سعيد بن سُلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، وحضرها عدد من الفنانين والمسرحيين والممثلين والكتّاب والنقّاد.

استهلّ الحفل بكلمة اليوم العالمي للمسرح قدّمها مجموعة من المسرحيين وهم الفنانون زهى قادر، وخميس الرواحي، ووفاء الراشدية، وزاهر السلامي، تناولوا خلالها أهمية المسرح ودوره في إيصال الرسائل الهادفة، وحلّ قضايا الإنسانية، وأهمها الحوار والحرية والسلام والتعايش.

تضمّن الحفل الإعلان الرسمي لمسابقة التأليف المسرحي، حيث تحدث الدكتور عماد الشنفري رئيس الجمعية العُمانية للمسرح عن شروط المسابقة، وضوابط التحكيم فيها، وأوضح أنّه سيتم استقبال النصوص بدءًا من شهر أبريل القادم من هذا العام، وتستمر لمدة أربعة أشهر، مُشيرًا إلى أنَّه سيتم اختيار ثلاثة نصوص فائزة، وسيحصل المركز الأول على 3000 ريال عُماني، بينما المركز الثاني يحصل على 2000 ريال عُماني، فيما سيحصل المركز الثالث على 1000 ريال عُماني، وستتم طباعة النصوص الفائزة ونشرها.

واشتمل الاحتفال على عرض مسرحي قصير بعنوان “معاناة ماكبثية“ عكس معاناة المسرحي على خشبة المسرح، والعمل من تأليف أسامة بن زايد الشقصي، وبطولة الفنان صالح بن زعل، ونخبة من المسرحيين من مختلف محافظات سلطنة عُمان.

تجدر الإشارة إلى أنَّ مهرجان المسرح الثاني سيُقام في سبتمبر القادم على مسرح مدينة العرفان، حيث سيكون آخر موعد لاستلام النصوص في الأول من أبريل القادم.