السعيدي يطلع على برنامج التدريب بالمركز الوطني للسكري

بلادنا الأحد ١٥/مايو/٢٠١٦ ٠١:٠٨ ص
السعيدي يطلع على برنامج التدريب بالمركز الوطني للسكري

مسقط -
اطلع وزير الصحة معالي د. أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي يوم الخميس الفائت بالمستشفى السلطاني على البرنامج التدريبي الذي ينظمه قسم التدريب والتطوير المهني بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء بالمستشفى السلطاني.

واستمع معاليه إلى شرح موجز لمكونات البرنامج وآلية اختيار المرشحين ومراحل التدريب والتقييم. كما رعى معاليه حفل تكريم مخرجات هذا البرنامج وذلك بقاعة المحاضرات بالمركز الوطني للطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني بحضور عدد من أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة ولفيف من المتخصصين وفريق التدريب للبرنامج.

في بداية حفل التكريم ألقت مديرة المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء د. نور بنت بدر البوسعيدية كلمة أعربت فيها عن شكرها وتقديرها لمعالي الوزير على رعايته الكريمة الحفل، وأضافت أنه: «أمام حجم التحديات التي يشكلها مرض السكري على مستوى الفرد والمجتمع بمختلف مؤسساته، وإدراكاً من المتخصصين في مجال رعاية مرضى السكري فهناك ضرورة ملحة لإيجاد فريق رعاية متكامل ومدرب على أحدث أسس الرعاية الطبية. وعليه فقد بُذِلت كافة الجهود الممكنة لإعداد برامج تدريبية بمعايير عالية المستوى لإعداد وتأهيل مخرجات من الأطباء وكوادر التمريض قادرة على تقديم الخدمة العلاجية لمريض السكري». وقالت البوسعيدية إن العمل يجري حالياً على استكمال المنظومة باستحداث برامج تدريبية أخرى لفئات أخصائيي التغذية وتمريض رعاية القدم السكري وسيكولوجية التواصل الفعال مع المرضى.

وأوضحت أن الحفل يشهد تسليم أربع دفعات من المتدربين لشهادات إكمال البرنامج لمدة 6 أشهر ويمثلون 22 طبيباً من مختلف المحافظات تتويجاً للجهود الكبيرة المبذولة من قبل المتدربين، ومن مختلف الفرق التدريبية التي ساهمت في إعداد أدلة التدريب وفي تنفيذ البرامج وإدارتها والإشراف عليها لتحقيق أفضل النتائج، وكان ذلك بالتنسيق والتعاون المستمر مع مختلف المديريات والدوائر بالوزارة وبالشراكة مع القطاعات الطبية الأخرى، كمستشفى جامعة السلطان قابوس والخدمات الطبية للقوات المسلحة والخدمات الطبية لديوان البلاط السلطاني. كما شكرت المدربين على تفانيهم وإخلاصهم لإنجاح البرنامج، والشركاء على استمرار التزامهم بالمساهمة في عملية التدريب، وكذلك مختلف الأطباء الذين أنهوا البرنامج على التزامهم ببرنامج التدريب. وقدم رئيس قسم التدريب والتطوير المهني بالمركز د. سليمان بن زاهر الشريقي عرضاً مرئياً عن البرنامج التدريبي استعرض فيه مكونات البرنامج وآلية اختيار المرشحين ومراحل التدريب والتقييم.

كما قدمت د. نورة الشحية كلمة نيابة عن زملائها الأطباء أوضحت فيها أن: «البرنامج التدريبي ساهم في خلق كفاءة عالية وطور الكثير من المهارات على الجانبين الإكلينيكي والعملي وقد أسهم أيضا إسهاما ملموسا وبطريقة إيجابية في كيفية التعامل مع المرضي، وكذلك في نشر الوعي ورفع نسبة المعرفة بهذا الداء وتفادي مضاعفاته». وأضافت: في رأينا بعد أن أكملنا البرنامج ولامسنا المتغيرات فإننا نطمح في استمراريته والاعتراف به لما له الأثر البالغ في خدمه المرضى ونشر الوعي في المجتمع.

وفي نهاية الحفل قام معالي وزير الصحة بتكريم الخريجين حيث تم توزيع الهدايا وشهادات التقدير على الأطباء المتدربين في مجال السكري وعددهم 22 طبيباً، وتكريم الهيئة التدريسية، والمنظمين وفريق التنسيق، وكذلك تكريم الجهات والمؤسسات المتعاونة مع المركز لإنجاح البرنامج. وفي ختام الفعالية قدمت مديرة المركز هدية تذكارية لراعي المناسبة.