250 مشاركــاً بالمؤتمـر الأول لطب طوارئ الأطفال

بلادنا الأحد ١٥/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٥٩ ص
250 مشاركــاً بالمؤتمـر الأول لطب طوارئ الأطفال

مسقط -
برعاية وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د. محمد بن سيف الحوسني، بدأت أمس أعمال المؤتمر الأول لطب طوارئ الأطفال، الذي تنظمه الرابطة العمانية لطب الطوارئ، وذلك بحضور أكثر 250 من الكوادر الطبية العاملة في مجال طب الطوارئ وطب الأطفال من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، وذلك في قاعة المؤتمرات بفندق مسقط هوليدي بولاية مسقط.

استهل المؤتمر بكلمة ترحيبية ألقاها د. سعيد بن عيسى العبيداني، رئيس قسم طب طوارئ الأطفال بالمستشفى السلطاني رحّب فيها براعي المناسبة، وكافة المشاركين في المؤتمر، وأوضح أن « الأطفال دون السن الرابعة عشرة يشكلون حوالي 36 % من التركيبة العمرية من سكان السلطنة، وقد سعت الجهات المختصة في السلطنة للارتقاء بخدمات رعاية الصحية للأطفال بشتى السبل والوسائل بما في ذلك تنظيم اللقاءات العلمية الدورية بين الكوادر الطبية والتمريضية العاملة في مجال طب الطوارئ من أجل مناقشة أحدث الأساليب العلاجية والتشخيصية في هذا المجال، والمساهمة في تعزيز الأداء المهني للعاملين الصحيين بطب طوارئ الأطفال نظرياً وتطبيقياً، وهو ما ينصب إيجاباً على جودة الرعاية الصحية في مختلف المؤسسات الصحية في السلطنة لا سيما قطاع طب طوارئ الأطفال».

ويهدف المؤتمر الذي يستمر على مدار يومين إلى تسليط الضوء على آخر الأبحاث والدراسات الطبية في مجال طب طوارئ الأطفال، وإطلاع المشاركين على الأساليب المثلى للتعامل مع الحالات الطارئة الشائعة لدى الأطفال من سن الولادة حتى سن الثالثة عشرة، إضافة إلى تبادل الخبرات بين الكوادر الطبية العاملة في هذا المجال.
وشهد المؤتمر مشاركة محاضرين من استشاريين واختصاصين من مستشفى جامعة السلطان قابوس، ومستشفى القوات المسلحة، والمستشفى السلطاني، ومؤسسات صحية أخرى تابعة لوزارة الصحة. واشتمل المؤتمر على مناقشة 15 ورقة عمل منها طرق التعامل مع التهابات الأطفال دون الشهر الثالث، وآلية الاستجابة السريعة في التعامل مع حالات تسمم الأطفال، ومناقشة الطرق السليمة في التخدير الطبي، وكيفية التعامل مع إصابات الكسور الأطراف وإصابات الرأس والرقبة إلى جانب تعريف المشاركين على الأساليب المثلى عند استخدام أجهزة السونار والأشعة المقطعية والمساعدة للتنفس.
ويتضمن اليوم الثاني من المؤتمر ست حلقات عمل تدريبية حيث سيتم تدريب المشاركين عملياً في مركز المحاكاة الطبي على طرق التعامل مع انسداد مجرى التنفس ومشاكل صعوبات التنفس لدى الأطفال، والأساليب المثلى لقراءة جهاز تخطيط قلب الأطفال، وكيفية التعامل مع حالات تسمم الأطفال المختلفة، والطرق الرشيدة للتخدير الطبي، وأليات الاستجابة السريعة مع الحالات والإصابات التي تتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً، وسبل التعامل مع الآلام المصاحبة لدى الأطفال.
الجدير بالذكر الرابطة العمانية لطب الطوارئ منذ إشهارها في مايو 2013، حرصت على تحقيق أهداف سامية في مجال طب الطوارئ، والارتقاء بالأداء المهني للكوادر الطبية والتمريضية العاملة في هذا مجال، والتواصل مع منظمات طب الطوارئ الإقليمية والدولية علــــى حـــد سواء مــن أجل تبادل الخبرات والاطلاع على آخر البحوث والدراسات الطبية في حقل طب الطوارئ، إضافة إلى تنظيم حلقات عمل ولقاءات علمية دورية بين العاملين الصحيين في هذا المجال.