في المرحلة العشرين من الليجا البلوجرانا يستقبل بلباو بالكامب نو ولقــاءان سـهلان للأتلتيكو والريــال

الجماهير السبت ١٦/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٤١ ص
في المرحلة العشرين من الليجا

البلوجرانا يستقبل بلباو بالكامب نو ولقــاءان سـهلان للأتلتيكو والريــال

مدريد - أ ف ب

يبدو أتلتيكو مدريد مرشحا بقوة للبقاء في الصدارة عندما يحل ضيفا على لاس بالماس، وتنتظر برشلونة حامل اللقب مهمة صعبة أمام ضيفه أتلتيك بلباو، فيما يخوض ريال مدريد اختبارا سهلا أمام ضيفه سبورتينج خيخون غدا الأحد في المرحلة العشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويتصدر اتلتيكو مدريد برصيد 44 نقطة بفارق نقطتين أمام برشلونة الذي يملك مباراة مؤجلة ضد سبورتينج خيخون، وبفارق 4 نقاط عن جاره ريال مدريد.

في المباراة الأولى، تبدو كفة اتلتيكو مدريد راجحة للعودة بالنقاط الثلاث من أرض مضيفه لاس بالماس الذي يصارع من اجل البقاء في دوري الدرجة الأولى حيث يحتل المركز السادس عشر برصيد 18 نقطة. ويأمل اتلتيكو مدريد في تحقيق فوزه الرابع على التوالي والتاسع في مبارياته العشر الأخيرة، بيد أن مدربه الارجنتيني دييجو سيميوني اكد انه لا يزال أمام فريقه الشاب الكثير لفرض هيمنته.
وقال سيميوني «حققنا نتائج جيدة، لكن لديّ دائماً إحساس بأن الفريق بإمكانه تقديم الأفضل. في المباراة الأخيرة مثلا ضد سلتا فيجو، حاولنا تحقيق النتيجة والعرض الجيد، اعتقد أن هذا هو التحسن الذي لم يحققه الفريق بعد».
وأضاف «أتمنى أن نحقق النتائج الجيدة موازاة تقديم عروض جيدة لان المنافسة هذا الموسم صعبة ومعقدة».
ويدخل فريق العاصمة منتشيا بتأهله إلى الدور ربع النهائي لمسابقة كأس إسبانيا بفوزه الكبير على رايو فايكانو 3 -صفر امس الأول الخميس بعدما تعادلا 1-1 ذهابا، والأمر ذاته بالنسبة إلى لاس بالماس الذي جدد فوزه على ايبار بالنتيجة ذاتها التي آلت إليها مباراة الذهاب 3-2.

عقوبة الفيفا

لكن اتلتيكو مدريد يخوض مباراة غد الاحد تحت تأثير العقوبة التي فرضها الاتحاد الدولي للعبة عليه وجاره ريال مدريد لمدة سنة بسبب مخالفتهما قواعد انتقالات اللاعبين القاصرين وغرّم الأول 900 ألف فرنك سويسري (820 ألف يورو) والثاني 360 ألف فرنك (330 ألف يورو).
واكد اتلتيكو وريال بانهما يعتزمان استئناف العقوبة وقد اكد الأخير في بيان له بانه «سيستأنف هذا القرار لدى كافة المحاكم الرياضية لأنه يعتبره غير مقبول».
كما أعربت رابطة الدوري الإسباني عن دعمها للفريقين معتبرة بان العقوبة «غير متناسبة» مع حجم المخالفة، مضيفة «أن العقوبة المفروضة غير متناسبة بالنسبة للناديين مقارنة مع تصرفهما وظروف كل حالة». وأشارت الرابطة في بيانها إلى أن فيفا «لا يحمي حقا القاصرين» بهذه العقوبة. ويمني اتلتيكو مدريد النفس بكسب النقاط الثلاث للبقاء في الصدارة إن لم يكن الابتعاد بها كون مطارده المباشر برشلونة تنتظره قمة ساخنة أمام ضيفه اتلتيك بلباو الثامن.
وقد يدخل النادي الكتالوني مباراته أمام اتلتيك بلباو تحت الضغط لأن اتلتيكو مدريد يلعب قبله بساعتين وبالتالي فان فوز الأخير قد يدفع لاعبي لويس انريكه إلى التسرع في حسم النتيجة أمام الفريق الباسكي الذي انتزع منهم تعادلا ثمينا في آخر زيارة له لملعب «كامب نو» في إياب الكأس السوبر الإسبانية.
والتقى الفريقان 3 مرات حتى الآن هذا الموسم، فكانت الأولى على ملعب «سانت-ماميس» في بلباو عندما اكرم الأخير وفادة برشلونة برباعية نظيفة، قبل ان يرغمه على التعادل إيابا. وثأر برشلونة على ملعب سانت ماميس بالذات بفوزه 1-صفر في المرحلة الأولى من الدوري.

ويأمل برشلونة في استغلال عاملي الأرض والجمهور لمواصلة صحوته في الدوري بعدما أهدر 6 نقاط في مبارياته الخمس الأخيرة ما كلفه التنازل عن الصدارة وان كان يملك مباراة مؤجلة أمام مضيفه سبورتينج خيخون سيخوضها في 17 فبراير المقبل.

ويعول انريكي على نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي المتوج بجائزة الكرة الذهبية للمرة الخامسة في مسيرته الاحترافية الاثنين الفائت، وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى الأخير الذي سيسعى إلى تعويض ركلة الجزاء التي أهدرها في مباراة الذهاب في المرحلة الأولى. في المقابل، يعود كل من البرازيلي نيمار دا سيلفا وسيرجيو بوسكتس واندريس انييستا وجيرار بيكيه إلى التشكيلة بعدما أراحهم انريكي أمام اسبانيول، على غرار المهاجم الدولي الاوروجوياني لويس سواريز الموقوف مباراتين في مسابقة الكأس.

الاختبار الثاني لزيدان في برنابيو بعد نجاحه المبهر في أول مباراة له على رأس الإدارة الفنية للنادي الملكي والفوز الساحق على ديبورتيفو لا كورونيا 5-صفر، يخوض اسطورة كرة القدم الفرنسية زين الدين زيدان الاختبار الثاني على التوالي على ملعب «سانتياجو برنابيو» في العاصمة. وستكون مهمة زيدان سهلة نسبيا بالنظر إلى معاناة الضيوف في المركز الثامن عشر.

ويواجه ريال مدريد خطرا من فياريال الرابع بفارق نقطة واحدة عنه والذي يملك فرصة انتزاع المركز الثالث مؤقتا عندما يستضيف بيتيس اشبيلية اليوم السبت في افتتاح المرحلة.
ويرصد فياريال فوزه السابع على التوالي والثالث عشر هذا الموسم.
ويسعى فالنسيا ومدربه الانجليزي جاري نيفيل إلى وقف النتائج المخيبة في الدوري آخرها الخسارة أمام مضيفه ريال سوسييداد صفر-2 في المرحلة الفائتة، وذلك عندما يستضيف رايو فايكانو التاسع عشر قبل الأخير. وفي باقي المباريات، يلعب اليوم السبت اشبيلية مع ملقة، وسلتا فيجو مع ليفانتي، وريال سوسييداد مع ديبورتيفو لا كورونيا، وغدا الأحد خيتافي مع اسبانيول، على أن تختتم الاثنين المقبل بلقاء ايبار مع غرناطة.