آرت دبي تعلن عن قائمة الصالات الفنية للدورة السابعة عشرة (صور)

مزاج الخميس ٢٩/فبراير/٢٠٢٤ ١٩:٣٣ م
آرت دبي تعلن عن قائمة الصالات الفنية للدورة السابعة عشرة (صور)
ستقام في الفترة من 28 فبراير إلى 3 مارس 2024

دبي - الشبيبة

• سيقام معرض "آرت دبي" 2024 في الفترة من 28 فبراير إلى 3 مارس 2024 في مدينة جميرا في دبي

• "آرت دبي" المعرض الفني الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط والجنوب العالمي

• ستضم الدورة السابعة عشرة من المعرض الفني الرائد في المنطقة أكثر من 100 صالة عرض معاصرة وحديثة ورقمية من أكثر من 60 مدينة وأكثر من 40 دولة

• تأتي الدورة الثالثة من معرض "آرت دبي ديجيتال"، القسم الوحيد في أي معرض فني دولي كبير مخصص للفن الرقمي الفريد، هذا العام برعاية ألفريدو كراميروتي وأوروندا سكاليرا

• سيضم قسم المعارض الناشئة "بوابة" في معرض "آرت دبي" سلسلة من العروض الفنية المنفردة التي تدور حول موضوع الشفاء، برعاية إيميليانو فالديس

• يأتي قسم "آرت دبي الحديث" برعاية كريستيانا بونين وسيركز على أعمال كبار الفنانين من المنطقة الذين شاركوا في التبادل الثقافي مع الاتحاد السوفييتي بعد عام 1960

• مشاركة 21 صالة عرض من أو مقرها في دبي، وهو أكبر عدد حتى الآن، مما يعكس النمو المستمر لدبي كمركز إبداعي عالمي

أعلن معرض "آرت دبي" عن قائمة الصالات الفنية المشاركة في دورة 2024، التي ستقام في مدينة جميرا بدبي في الفترة من 1 إلى 3 مارس 2024، مع يومين اوليين لكبار المقتنيين من الأربعاء 28 إلى الخميس 29 فبراير.



يُقام معرض "آرت دبي" تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، المنصة الدولية الرائدة للفن والفنانين من الشرق الأوسط والجنوب العالمي.

وستشارك الدورة السابعة عشرة من معرض "آرت دبي" أكثر من 100 صالة عرض عبر أقسامه الأربعة: المعاصر، والحديث، والبوابة، و "آرت دبي ديجيتال"، القسم الوحيد في أي معرض فني دولي كبير مخصص للفن الرقمي.



وتسعى دورة هذا العام من معرض "آرت دبي" إلى توسيع تعريفات "الجنوب العالمي" بما يتجاوز الحدود الجغرافية والاقتصادية التقليدية، مع التركيز على التاريخ المشترك والروايات المتميزة للمجتمعات في جميع أنحاء العالم، من دلهي وطهران والقاهرة إلى بوغوتا وغواتيمالا، فضلاً عن تاريخ الجاليات والمهاجرين من المراكز العالمية مثل لندن وباريس ونيويورك.

وسيتم عرض العديد من المعارض الفنية في أقسام متعددة من المعرض، مما يعكس اتساع نطاق الأذواق وتنوع تفضيلاتهم في المنطقة، بدءًا من الفنانين العرب المعاصرين وحتى وسائل الإعلام المعاصرة والجديدة والفن الرقمي.



سعى معرض "آرت دبي" منذ تأسيسه في عام 2007، ليعكس مكانة دبي العالمية للمجتمعات والهويات والثقافات المتنوعة، ويرحب هذا العام بالمزيد من العارضين المقيمين في دبي أكثر من أي دورة سابقة، مما يعكس التعزيز المستمر للمشهد الثقافي وسوق الفن في الإمارات.



وقال بابلو ديل فال، المدير الفني في معرض "آرت دبي": "تطور معرض "آرت دبي" على مدى عقدين من الزمن، ليصبح السوق والمنصة الرئيسية لصالات العرض من المراكز الفنية غير الغربية. ومرة أخرى، يأتي ما يزيد عن 60% من برنامجنا من الجنوب العالمي، حيث نقدم أفضل المعارض الفنية ونروي قصص كبار الفنانين من هذه المنطقة، مما يؤكد أن معرض "آرت دبي" استثنائياً من بين المعارض الفنية في المجتمعات التي يخدمها.


وتظهر قائمة العارضين لهذا العام بوضوح النمو المستمر للمشهد الفني في دبي، وأهمية المنصات التجارية للفنون الرقمية وفنون الوسائط الجديدة، والتزامنا المستمر بالمناهج الثقافية وتاريخ الفن غير المستكشف. ونحن أكثر من مجرد معرض فني، فلا يسعني ان اعبر عن فخري بكوننا مكانًا للقاء هذه المجتمعات، وقدرتنا على توفير مسارات للمعارض الناشئة والشابة التي تمثل نطاقًا جغرافيًا واسعًا، ولنكون نبراساً للمجتمعات التي لا تعد ولا تحصى والتي تساهم في النمو المستمر لمدينة دبي باعتبارها مدينة عالمية وعاصمة الجنوب العالمي."


يقام معرض "آرت دبي" بالشراكة مع أ.ر.م. القابضة برعاية مجموعة إدارة الثروة السويسرية جوليوس باير.

ويشارك معرض "آرت دبي" HUNA، المطور الرائد لأساليب الحياة العصرية والثقافية. والشريك الاستراتيجي للمعرض هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة). بالاضافة إلى الحاضنة الاساسية لفعالياته، مدينة جميرا.

الرجاء الإطلاع على القائمة الكاملة للعارضين في معرض "آرت دبي" لعام 2024 هنا.

وسيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل حول برنامج "آرت دبي" الفني لعام 2024 وشراكاته في ديسمبر 2023.



آرت دبي المعاصر

يقدم قسم "آرت دبي المعاصر" أفضل ما في الفن المعاصر من فنون من جميع أنحاء العالم، مع التركيز بشكل خاص على الفن والفنانين من الجنوب العالمي. وفي دورته السابعة عشرة، يرحب المعرض بـ 72 عارضًا من أكثر من 50 مدينة من خمس قارات.


وسترحب دورة 2024 بالعديد من العارضين في أول مشاركة لهم، لتشمل كل من: مشاريع بيريز وغاجا وفولوشين بالإضافة إلى عودة العديد من المشاركين إلى المعرض بعد فترة توقف، بما في ذلك: ألمين ريتش وفرانكو نويرو ونيتشر مورتي وفاديهرا وتانيت. وسيضم المعرض أيضًا 21 عارضًا من دبي، مما يمثل أكبر مشاركة حتى الآن، والذي بدوره يعكس النمو المستمر لمدينة دبي كمركز ثقافي عالمي.


كما تشهد هذه الدورة تمثيلًا متزايدًا للعارضين الرائدين من جنوب العالمي وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط والعالم.

ويعكس هذا النمو ارتفاع الاهتمام من المراكز الإبداعية العالمية، كما يعكس التوسع السكاني والمجتمعي في دبي، ويؤكد الدور الفريد الذي يلعبه معرض "آرت دبي" باعتباره المنصة الدولية الرئيسية للفنون من هذه المناطق.

بوابه

يركز قسم "بوابة" على العروض الفردية المنسقة لفنانين من الجنوب العالمي، وتتضمن أعمالاً فنية تم إنتاجها خصيصًا لمعرض "آرت دبي" أو في الأشهر الـ 12 السابقة له. برعاية فنية من إميلانو فالديس، كبير أمناء متحف الفن الحديث في ميديلين في كولومبيا، تحمل دورة عام 2024 من معرض "بوابه" عنوان "ساناشيون" “أو "تعافي، ويقدم سلسلة من الممارسات الفنية التي تستكشف مراحل الشفاء على المستوى الشخصي والروحي ولكن أيضاً على المستوى الاجتماعي، وعلى المستوين التاريخي والسياسي، ودراسة الطرق التي ترتبط بها هذه المقاييس المختلفة لعملية الشفاء.


وستسلط مجموعة مختارة من عشرة مشاريع فردية الضوء على الفنانين الذين يفكرون في الفن كمكان لتوجيه الرسائل والشفاء والالتقاء. وفي الوقت نفسه، تطرح اعمالهم القضايا الاجتماعية والسياسية، وينخرطون في حوار نقدي، ويؤدون لمحات عن المجتمع والعدالة الاجتماعية. ومن خلال مجموعة متنوعة من الوسائط، بما في ذلك الرسم والنحت والفيديو والأداء، تدرس هذه الأعمال الطرق التي يمكن أن يعمل بها الفن كمحفز للتحول والتغيير، ومقارنة كيف تتغير هذه العمليات من بلد إلى آخر أو من شعب إلى آخر.

الفنانون وصالات العرض المشاركة في دورة "بوابة" لعام 2024، هم: لاكشميبريا بانيغراهي (أنانت آرت)، وأفاف - التركيز الفلكي الحيوي المفترض (بارو)، وأرشي إرشاد أحمدزاي (بلوبرنت 12)، وديباشيش بول (إمامي آرت)، ومانويل شافاجاي (اكسترا)، ومانجوت كور (لاتيتيود 28)، ونيكولاس جانوفسكي (إنفيرنيزي)، وريناتا ساديمبا (بيرفي)، وأبو الهيشام(سيتشي)، وميرنا باميه (نيكا بروجكت سبيس).

آرت دبي الحديث

يتم تنظيم قسم "آرت دبي الحديث" برعاية الدكتورة كريستيانا بونين، بروفيسورة مساعدة في تاريخ الفن في الجامعة الأمريكية في الشارقة، ويركز المعرض على تاريخ التعليم الفني وعرضه الذي أدى إلى ظهور الجنوب العالمي اليوم.

وابتداءً من فترة الستينيات، أجرى الاتحاد السوفييتي تبادلاً ثقافياً قوياً مع الفنانين وصانعي الأفلام والموسيقيين والمهندسين المعماريين في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، حيث قدموا المنح الدراسية وفرص المشاركة في برنامج سياسي وثقافي موازٍ للدول الغربية.



ستكشف صالات العرض عن الأساليب الإبداعية المشتركة والنكسات والتطلعات التي نتجت عن هذه التجارب المشتركة، وسيضم عددًا وافرًا من المواهب الفنية من أماكن قد تبدو بعيدة واستثنائية مثل أوغندا وسوريا وأوكرانيا وسريلانكا، والدعوة إلى النظر في الروابط التي تتجاوز الحدود الجيوسياسية القائمة والربط بين البيئات والثقافات المختلفة.

ويتناول هذا القسم الأهمية المتزايدة لمدن مثل كييف والقاهرة وألماتي وطشقند كمراكز للدراسة والتبادل الثقافي الدولي في هذه الفترة. مما يسلط الضوء على هذا الجانب المهم الذي لم تتم دراسة تاريخ الفن فيه بعد في هذه المناطق، وبالتالي يكشف عن ممارسات ووجهات نظر فنية جديدة لزوار المعرض.

الفنانون وصالات العرض المشاركة في قسم "آرت دبي الحديث" لعام 2024، هم:

• أجيال: وهيب بتديني (لبنان، 1929-2011)، وعبد المنان شما (سوريا، مواليد عام 1937)

• أفريارت: صامويل كاكير (أوغندا، مواليد عام 1961)

• ساسكيا فرناندو: تشاندراغوبثا ثينوارا (سريلانكا، مواليد عام 1960)

• مارك هاشم: حامد عبد الله (مصر، 1917-1985)، وفاطمة الحاج (لبنان، مواليد عام 1953) وميشال بَصبوص (1921-1981)

• ليلى هيلر: ماركوس غريغوريان (أرمينيا، 1925-2007)

• جازيلي آرت هاوس: أشرف مراد (أذربيجان، 1929-1979)، وفرهاد خليلوف (أذربيجان، مواليد عام 1946)

• حافظ: عبد الستار الموسى (المملكة العربية السعودية، مواليد عام 1960)، وحكيم العقيل (اليمن، مواليد عام 1965)

• ميم: ضياء العزاوي (العراق، مواليد عام 1939)، 2011-1919 وحامد عويس )مصر )، وإسماعيل فتاح (العراق، 1934-2004) ، ومحمود صبري (العراق، 1927-2012)، وكاظم حيدر (العراق، 1932-1985)

• فولوشين: فيدير تيتيانيتش (أوكرانيا، 1942–2007)

آرت دبي ديجيتال

يقدم معرض "آرت دبي" لعام 2024، الدورة الثالثة من قسم "آرت دبي ديجيتال"، الذي تأسس عام 2022 بهدف تقديم لمحة سنوية شاملة عن مشهد الفن الرقمي، واستكشاف كيفية استخدام الفنانين للتقنيات الجديدة والغامرة لكسر حدود عالم الفن التقليدي.

ويرحب "آرت دبي ديجيتال" بصالات العرض المشاركة التي تقدم برامج فنون الوسائط الجديدة والمبتكرة، فضلاً عن المنصات الرقمية التي تبني مساحات فنية افتراضية، جنبًا إلى جنب مع مجموعات الفنانين والمنظمات اللامركزية المستقلة التي تتحدى وتدفع نماذج جديدة للإنتاج والدعم الفني. وتعزيزًا لالتزام معرض "آرت دبي" بتقديم وجهات نظر عالمية ومتنوعة، يدعو "آرت دبي ديجيتال" الزوار إلى النظر إلى ما هو أبعد من المراكز والنماذج الفنية التقليدية، وتحديد الوكلاء الرئيسيين والمنصات التي تقود الطريق.

يتم تنظيم معرض "آرت دبي ديجيتال" لعام 2024 برعاية فنية من ألفريدو كراميروتي وأوروندا سكاليرا، تحت عنوان التوسع أو الانتشار. مستوحاة من اكتشاف عالم الفلك الأمريكي إدوين هابل، منذ ما يقرب من 100 عام، أن الكون في توسع دائم، حيث قام القيمون على المعرض بقياس درجة حرارة الممارسات الفنية في جميع أنحاء العالم، والتي تشمل المناطق الجغرافية والمناطق الزمنية والاحجام.

وقد اختاروا المشاركين في القسم من خلال ما يسمونه "مجال الفن والتقنيات المتقدمة": الابتكار التقني من خلال عدسة الفن المعاصر، والعكس صحيح. ومن خلال أكثر من 20 صالة عرض، سيقدم "آرت دبي ديجيتال" 2024 رؤية موسعة لما هو عليه والاحتمالات وما سيكون عليه في مجال الفن المعاصر.

سيتم استعراض مجموعة متنوعة من الوسائط بما في ذلك الفيديو الرقمي، والواقع المعزز، والواقع الافتراضي، والواقع الممتد، والذكاء الاصطناعي، والفن التوليدي، والفن الآلي، والتجارب الفنية الغامرة في المعرض. إذ تشمل المواضيع التي يستكشفها الفنانون والمجموعات المشاركة في المعرض التقاطعات بين التقنية والروحانية، والنهج الرقمي للحفاظ على التراث، وتمكين الفنانات.

وستتضمن أبرز الأحداث عرضًا تقديميًا فريدًا من 1 of 1 platform التي أسسها رايان زورير والتي تحدد الأعمال الفنية في القرن الحادي والعشرين، وستقدم الموهبة الاستثنائية للفنانات الرقمياتIX Shells واوريا هارڤي؛ كما ستكشف Unit London التقاطع بين الانسان والتكنولوجيا من خلال وجهات النظر الرقمية لكريستا كيم؛ وستضم bitforms كل من مانفريد مور، ورافائيل لوزانو هيمر، ورفيق أناضول.

بالإضافة سيتم استعراض (R(Evolutionaries) المهم من منصة MORROW collective المستقرة في دبي. احتفالا بمرور عشر سنوات من إطلاق فن "بلوك تشين"، ستعرض أعمال الرواد والشخصيات الرائدة التي شكلت الفن الرقمي، بما في ذلك التكون الأصلي وإعادة تصور العمل التاريخي، إلى جانب الإبداعات الجديدة.

نبذة عن " آرت دبي" :

آرت دبي هي المنصة الأولى لمتابعة وشراء الفنون الحديثة والمعاصرة من الجنوب العالمي. عبر أقسامه المتنوعة: المعاصر والحديث والديجيتال، بالإضافة إلى تكليفات الفنانين السنوية وبرامج مقتني الفنون والتعليم على مدار العام، كما يقدم معرض "آرت دبي" الفن والفنانين من جميع أنحاء الجنوب العالمي، مما يوفر بديلاً ذات صلة وأكثر أهمية للسرد السائدة الذي يقوده الغرب إلى حد كبير.

تتم إدارة آرت دبي من قبل مجموعة آرت دبي، وهي شراكة تجارية بين القطاعين العام والخاص التي تأسست عام 2007. وتمتلك الشركة وتنظم المعارض والمهرجانات الفنية والتصميمية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، لتعزز من اقبال الجماهير من جميع أنحاء العالم، كما تنظم الفعاليات الاجتماعية والثقافية التي تعزز من العلاقات التجارية، وتلعب دوراً مهماً في نمو وازدهار الاقتصاد الإبداعي المحلي.

تتمثل مهمة مجموعة آرت دبي في بناء أنظمة بيئية ناجحة ذات تأثير عالمي إيجابي من خلال المبادرات التي تشمل تنظيم فعاليات عالمية رائدة، وبرامج التكليفات الفنية للمواهب المبدعة وبرامج التطوير المهني المبتكرة، إلى جانب تقديم الخبرة الصناعية للمؤسسات الخاصة والحكومية.

وحالياً تمتلك المجموعة أكثر من 30 مبادرة. والتي تشمل معرض "آرت دبي"، المعرض الفني العالمي الرائد في منطقة الشرق الأوسط، ومعرض "داون تاون ديزاين"، معرض التصميم الرائد في المنطقة مع التركيز على التصاميم الفريدة عالية الجودة، ومعرض "نماذج من أجل الإنسانية"، أكبر تجمع للأكاديميين وأكثرهم تنوعًا في العالم لمعالجة التحديات الاجتماعية والبيئية، و"منتدى الفن العالمي"، القمة السنوية متعددة التخصصات.