ابتكار إسفنجة من كولاجين السمك لوقف النزيف

تكنولوجيا السبت ١٧/فبراير/٢٠٢٤ ١٦:٠٥ م
ابتكار إسفنجة من كولاجين السمك لوقف النزيف

موسكو - العُمانية

 ابتكر علماء معهد بياتيغورسك للطب والصيدلة إسفنجة أساسها كولاجين السمك، تفيد في وقف نزف الدم وتجديد الأنسجة المتضررة.

وأشار دميتري كومبانتسيف رئيس قسم التكنولوجيا الصيدلانية في المعهد في حديث لوكالة تاس الروسية للأنباء، إلى أن لهذه الإسفنجة قدرة عالية على امتصاص الرطوبة.

وبيّن أن هذه الإسفنجة تعتمد على كولاجين السمك، أما الإسفنج الذي ينتج حاليا فأساسه الكولاجين الحيواني، ولهذا النوع من المواد الخام عدد من العيوب منها إمكان نقل العدوى الحيوانية المنشأ، أما كولاجين الأسماك فأقرب في بنيته إلى كولاجين الأنسجة البشرية.

وأوضح أن الإسفنج الجديد له بنية تحتوي على خلايا متساوية الحجم؛ ما يجعلها ذات مسامية وقدرة عالية على امتصاص الرطوبة، ويُلاحَظ هذا بوضوح مقارنة بتلك الموجودة في العينات الصناعية، وهذا مهم جدا بالنسبة للإسفنجة المخصصة لوقف نزف الدم.

وقال، إنه في المرحلة الأولى درس الباحثون مادة الكولاجين التي حصلنا عليها من مخلفات تربية الأحياء المائية وحددنا تركيز الكولاجين واللزوجة الديناميكية لمحلول هلام الكولاجين، وقيمة الرقم الهيدروجيني درجة الحموضة pH، وغيرها من الخصائص، مضيفا أن كولاجين السمك يتميز بنقائه العالي وحجمه الجزيئي الموحد ومحتواه العالي من الحمض الأميني هيدروكسي برولين، وهذا مهم جدا لبناء النسيج الضام لدى البشر، وقد سمحت طريقة التنقية المستخدمة في الاستخلاص بالحفاظ على بنية قريبة جدا من بنية النوع الأول من الكولاجين الأصلي.

وأضاف أن أصعب مرحلة في هذا العمل كانت مرحلة تحويل هلام الكولاجين إلى إسفنجة؛ لأن تركيز الهلام الأولي ودرجة الحموضة، ووجود المواد الواقية من البرد، وظروف التجفيف، جميعها تؤثر كثيرا في النتيجة النهائية لهذه العملية.