السفر إلى المملكة المتحدة اصبح أقل تكلفة لمواطني دول الخليج والأردن

الحدث الثلاثاء ١٣/فبراير/٢٠٢٤ ١٨:٢٠ م
السفر إلى المملكة المتحدة  اصبح أقل تكلفة لمواطني دول الخليج والأردن

مسقط -ش

كشف بيان لسفارة المملكة المتحدة المعتمدة لدى سلطنة عمان أن السفر إلى المملكة المتحدة أصبح أقل تكلفة لمواطني دول الخليج والأردن. وأوضح البيان أن برنامج تصريح السفر الإلكتروني ETA البريطاني مفتوح لجميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمواطنين الأردن يين ، ليجعل السفر إلى المملكة المتحدة أكثر سهولة وأقل كلفة.  

و تصريح السفر الإلكتروني ETA يكلف 10 جنيهات استرلينية فقط لكل طلب، ويتيح القدوم في زيا ارتمتعددة إلى المملكة المتحدة على مدى سنتين.

وللأردنيين الذين يزورون المملكة المتحدة سوف يوفرون 105 جنيها إسترلينيا بتقديم طلب تصريح السفرالإلكتروني) ETA( مقارنة بتأشيرة الزيارة.

برنامج تصريح السفر الإلكتروني) ETA البريطاني مفتوح الآن لجميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمواطنين الأردن يين الذين يعتزمون زيارة المملكة المتحدة اعتبا ار من 22 فب ارير/شباط 2024. هذا التوسع فيتطبيق البرنامج يأتي بعد إطلاقه بنجاح للمواطنين القطريين الذين بات باستطاعتهم الاستفادة منه من ذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث قدّم أغلبهم طلباتهم باستخدام التطبيق الهاتفي UK ETA.

تصريح السفر الإلكتروني) ETA يحل محل النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة) EVW، وينفي حاجةالمواطنين الخليجين والأردنين إلى تأشيرة للزيا ارت القصيرة إلى المملكة المتحدة.

وقد بات الآن في استطاعة مواطني قطر والسعودية والإما ارت وعُمان والكويت والبحرين والأردن القدوم فيزيا ارت متعددة إلى المملكة المتحدة على مدى سنتين، أو لحين انتهاء صلاحية جواز السفر – أيهما أقرب،بمقابل دفع 10 جنيهات فقط. بينما كان مواطنو دول الخليج يدفعون سابقا 30 جنيها بموجب النظام الإلكترونيللإعفاء من التأشيرة، وكان يدفع الأردنيون 115 جنيها للحصول على تأشيرة زيارة لمرة واحدة.

يقدم ال ازئرون الخليجيون مساهمات قيّمة في الاقتصاد البريطاني، حيث أنفق نحو 800,000 ازئر خليجي مليا ريّجنيه إسترليني خلال زيا ارتهم إلى المملكة المتحدة في 2022.

تصريح السفر الإلكتروني) ETA( هو جزء من عملية التحول والرقمنة التي تطبقها الحكومة البريطانية في نظامالحدود والهجرة، وذلك يوفر لل ازئرين الشرعيين مستقبلا تجربة سفر يسيرة. كما إن ضمان إج ارء تدقيق أمني دقيقبشأن كل ازئر قبيل سفره إلى المملكة المتحدة يتيح لنا تعزيز أمن حدود المملكة المتح دة، وضمان الحيلولة دونإساءة استغلالها، والحفاظ على سلامة مجتمعاتنا.

وسوف يعلن وزير الداخلية توسيع هذا البرنامج اليوم في فعالية بمشاركة سف ارء دول مجلس التعاون الخليجيوالأردن، وممثلين عن قطاع السياحة والسفر.

وبحسب البيان قال وزير الداخلية، جيمس كليفرلي:  "تصريح السفر الإلكتروني) ETA( سوف يُحسّن تجربة السفر إلى المملكة المتحدة لآلاف ال ازئرين منالخليج والأردن، الذين يمثلون ثاني أكبر سوق سياحي، ويساهمون بالمليا ارت في اقتصاد المملكة المتحدة .  

"هذا البرنامج يعتبر خطوة هامة على مسارنا تجاه ترسيخ المكانة ال ارئدة عالميا للمملكة المتحدة فيمجال أمن الحدود والابتكار المتعلق به ".

وقال وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا بوازرة الخارجية والتنمية، لورد أحمد :

"يسرني بأن اس ت حداث تصريح السفر الإلكتروني) ETA( سوف يُسهّل على أصدقائنا الخليجيينوالأردنيين زيارة المملكة المتحدة.

"الروابط بين شعبينا تعزز الش اركة الوثيقة بيننا، وسوف نستفيد كلنا من تعزيز الروابط التجارية والتعليميةوالسياحية بفضل تصريح السفر الإلكتروني) ET(."

عملية تقديم طلب الحصول على تصريح السفر الإلكتروني ) ETA( بسيطة وسريعة، وهي رقمية بالكامل باستخدام تطبيق هاتفي. يحتاج مقدم الطلب لإعطاء تفاصيل شخصية وبيومترية، والإجابة على أسئلة تتعلقبالسجل الجنائي وأهليته للحصول على التصريح .وبمجرد قبول الطلب، يرتبط تصريح السفر الإلكتروني) ETA(رقميّا بجواز سفر مقدم الطلب .

يتخذ الق ارر بشأن الطلب في غضون ثلاثة أيام عادة، لكن يبَت في أغلب الطلبات في غضون ساعات.

قالت الرئيس التنفيذية لهيئة السياحة البريطانية VisitBritain، باتريشا ييتس:

"كم هو ارئع أن نرى توسيع برنامج تصريح السفر الإلكتروني )ETA( ليشمل باقي م واطني دول الخليجوكذلك المواطنين الأردنيين، ليجعل السفر إلى المملكة المتحدة أكثر سهولة وأقل كلفة، ومتاحا أكثر لهم.

هذا البرنامج، إلى جانب روابط الطي ارن القوية لدينا، من شأنه أن يزيد تنافسية عرضنا السياحي وترحيبنابال ازئرين.

"حملاتنا الترويجية تحت اريةGREAT Britain مستمرة في أنحاء المنطقة لعرض مدى اتساعالتجارب والوجهات السياحية المشوقة لإلهام المسافرين للسفر إلى بريطانيا. كما تعمل هيئة السياحةالبريطانية VisitBritain مع قطاع السياحة وال شركاء في منطقة الخليج لتشجيع بيع رحلات سياحية إلىمواقع في بريطانيا في أنحاء العالم، وزيادة الحجوازت الآن. ونحن نتطلع قُدُما إلى الترحيب بمزيد منال ازئرين لتجربة عرضنا السياحي النابض بالحيوية الذي نقدمه لهم."

سوف يُعمَّم هذا البرنامج في أنحاء العالم ليشمل مواطني الدول الذين لا يحتاجون حاليا لتأ شيرة لزيارة المملكةالمتحدة أو العبور من خلالها، أو الذين ليست لديهم صفة هجرة رسمية في المملكة المتحدة، بمن فيهم مواطنوأوروبا وأمريكا .

أما مواطنو الدول الأخرى فلا يمكنهم حاليا تقديم طلب الحصول على تصريح السفر الإلكتروني) ETA(، ولايحتاجون إليه بعد ، وسوف ي تحدد لاحقا موعد انطباق هذا البرنامج عليهم .

ملاحظات

• قبل تاريخ 22 فبراير 2024، ما ازل يلزم على مواطني السعودية وعُمان والبحرين والكويت والإما ارتاستخدام النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة - وبالنسبة للمواطنين الأردنيين، الحصول على تأشيرة - للسفر إلى المملكة المتحدة.

• برنامج تصريح السفر الإلكتروني) ETA( بدأ العمل به في 25 أكتوبر/تشرين الأول بالنسبة للمواطنينالقطريين الذين باتوا يحتاجون للحصول عليه للسفر إلى المملكة المتحدة اعتبا ار من 15 نوفمبر

 .2023

• تصريح السفر الإلكتروني) ETA( ليس تأشيرة، بل هو إذن بالسفر – وهو يسمح للحاصل عليه السفر إلىحدود المملكة المتحدة. لكن لدى وصول المسافر إلى حدود المملكة المتحدة، ما ازل يتعين عليه الحصول

على إذن لدخولها بالطريقة المعتادة، إما بالتوجه إلى موظف من قوة الحدود أو باستخدام البوابة الإلكترونيةإن كان مؤهلا لذلك.

• لضمان تطبيق هذا البرنامج بسهولة، نعمل بشكل وثيق مع شركات الطي ارن والنقل البحري والسكك الحديديةالدولية، والتي لها دور محوري في تطبيق البرنامج.

• لمزيد من المعلومات حول برنامج تصريح السفر الإلكتروني) ETA، يُرجى ق ارء ة:

o صحيفة حقائق حول برنامج تصريح السفر الإلكتروني) ETA – نوفمبر2023 –وازرة الداخلية في الإعلام  blog.gov.uk.