غداً.. انطلاق كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل 2024

الجماهير الجمعة ٠٩/فبراير/٢٠٢٤ ١٦:١٤ م
غداً.. انطلاق كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل 2024
تجربة رياضية وترفيهية استثنائية بانتظار عشاق الفروسية في أرض العلا

العُلا - الشبيبة

تتجه أنظار عشاق الفروسية نحو محافظة العُلا مع اقتراب انطلاق كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل في نسختها الخامسة بمدينة العلا السعودية، يوم السبت الموافق 10 فبراير بمشاركة نخبة الفرسان من جميع أنحاء العالم.

وتشكل البطولة محطة بارزة ضمن تقويم رياضة القدرة والتحمل الدولي، حيث تجمع 200 فارساً يمثلون 50 دولة حول العالم. وتحمل في طياتها أروع التحديات التي تظهر مهارة كلٍّ من الفارس والخيل.

وينطلق السباق الرئيسي للبطولة في مسار مميز لمسافة 120 كيلومتراً، والذي يتكامل مع سلسلة من الأنشطة والفعاليات الترفيهية.

ويحمل برنامج الترفيه المرافق للبطولة ما يلبي تطلعات جميع أفراد العائلة بمختلف الأعمار، بما في ذلك عروض الأفلام السينمائية وتجربة ركوب الخيل والركن الثقافي، بالإضافة إلى العروض الحية والموسيقية المباشرة، والتي تضم عروضًا إبداعية بمشاركة موسيقيين سعوديين ومنهم المنسقة الموسيقية لين.

كما يشمل البرنامج على العديد من جلسات الحوار التفاعلية برفقة الفرسان المحترفين والخبراء المتخصصين ومشاهير عالم الفروسية من مختلف الدول العربية. كما يمكن للجماهير زيارة معرض الفروسية الذي يمنحهم فرصة للاستمتاع بأروع الصور الملتقطة بعدسة المصورين دان باثي ومايك ماسارو والتي تعكس التقاطع ما بين الرياضة وعالم الفروسية على أرض العلا وطبيعتها المذهلة.

وتمنح أجواء كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل عشاق الفروسية فرصة مثالية للاستمتاع بأروع العروض التنافسية واكتشاف العلاقة الفريدة التي جمعت الإنسان والخيل منذ آلاف السنين ضمن تحديات شيّقة ضد التضاريس وعامل الزمن.

لمزيد من المعلومات ولشراء التذاكر، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: experiencealula.com

عن لحظات العُلا:

تنظم لحظات العُلا مجموعة من المهرجانات الجديدة والفعاليات التي تحتفي بتاريخ العُلا وبالثقافات المحلية والدولية منذ انطلاقها في نهاية عام 2021.

وتشكل العُلا وجهة نابضة بالحياة للتجارب الاجتماعية والفعاليات الثقافية، نظراً لحضارتها العريقة وتاريخها الغني الذي احتضن العديد من الممالك القديمة المتعاقبة على مدار سبعة آلاف عام.

ويشمل تقويم فعاليات لحظات العُلا خمس مهرجانات تقدم تجارب متنوعة في الفن والثقافة والموسيقى والطبيعة والعافية وأنشطة الفروسية وتناول الطعام وعلم الفلك. ويعتبر مهرجان العُلا للاستجمام والاسترخاء أحد هذه المهرجانات المميزة، والذي يسلط الضوء على أحدث الممارسات لتعزيز الصحة النفسية والجسدية والاسترخاء. ويبرز مهرجان شتاء طنطورة الشهير ليحتفي بتراث العُلا العريق، حيث يقدم العديد من فعاليات الفنون والثقافة والأزياء والموسيقى وغيرها. كما يحتفي مهرجان الممالك القديمة، من خلال فعالياته المبتكرة، بالحضارات القديمة التي ازدهرت في العُلا والواحات المجاورة لها مثل خيبر وتيماء. ويتميز مهرجان سماء العُلا برحلات مناطيد الهواء الساخن الشهيرة وتجارب مشاهدة النجوم وغيرها من الفعاليات التي تسلط الضوء على العلاقة الفريدة بين سكان العُلا وسماءها. بينما يتفرد مهرجان العُلا للفنون بالعديد من الفعاليات والتجارب الفنية المعاصرة والقديمة، ما يمنح عشاق الفنون فرصة فريدة للاستمتاع بوقت لا ينسى.

كما تقدم لحظات العُلا مجموعة متنوعة من الفعاليات الكبرى المختلفة، بما في ذلك فعالية أَزِمُث وبطولة ريتشارد ميل العُلا لبولو الصحراء، بالإضافة لفعاليات الرياضات التراثية مثل كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل وكأس العُلا للهجن وكأس العُلا للصقور وبطولة العُلا الدولية لالتقاط الأوتاد وكأس العالم للرماية من على ظهر الخيل، مع مجموعة متنوعة من فعاليات الأزياء والموضة وأنشطة المغامرات والفعاليات الرياضية.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: experiencealula.com

عن العُلا:

تقع العُلا على بعد 1100 كيلومتر من الرياض في شمالي غرب المملكة العربية السعودية، وهي موقع ذو تراث طبيعي وإنساني متميّز. وتغطّي المنطقة الشاسعة مساحة 22.561 كيلومتراً مربعاً، وتشمل واحة خصبة وجبالاً عالية من الحجر الرملي، ومواقع تراث ثقافي قديم يعود تاريخها إلى آلاف السنين، حيث حكمت مملكتا لحيان والأنباط.

وتعدّ "الحِجْر" الموقع الأكثر شهرة في العُلا، وموقع التراث العالمي الأول لليونسكو في المملكة العربية السعودية. وهي مدينة قديمة تبلغ مساحتها 52 هكتاراً، وكانت المدينة الجنوبية الرئيسة للمملكة النبطية، وتضمّ 111 مدفناً محفوظاً بشكل جيّد، والعديد منها ذات واجهات متقنة مقطوعة من نتوءات الحجر الرملي المحيطة بالمستوطنة الحضرية المسوّرة.

وتشير الأبحاث الحالية أيضاً إلى أن الحِجر كانت البؤرة الاستيطانية الجنوبية للإمبراطورية الرومانية بعد أن غزا الرومان الأنباط في عام 106م.

بالإضافة إلى الحِجر، تُعَدّ العُلا أيضاً موطناً لدادان القديمة، عاصمة مملكتي دادان ولحيان، وتعدّ واحدة من أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطوراً في شبه الجزيرة العربية، وموقع جبل عكمة، والذي يَعد بمثابة مكتبة مفتوحة تضم مئات من النقوش والكتابات بعدة لغات مختلفة، وقد تم تسجيلها مؤخراً على قائمة اليونسكو لسجل ذاكرة العالم.

إضافة إلى بلدة العُلا القديمة، وهي تمثّل متاهة تضمّ أكثر من 900 منزل من الطوب اللّبن تم بناؤها في القرن الثاني عشر على أقلّ تقدير، والتي تم اختيارها كإحدى أفضل القرى السياحية في العالم للعام 2022م من قبل منظمة السياحة العالمية. كما أن سكك حديد الحجاز وقلعة الحِجر تعد مواقع رئيسة في قصص فتوحات لورنس العرب.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: experiencealula.com