الاعتماد الأكاديمي تدشن الإصدار الثاني من دليل التقويم مقابل المعايير المؤسسية

تكنولوجيا الثلاثاء ٠٦/فبراير/٢٠٢٤ ١٦:٢٢ م
الاعتماد الأكاديمي تدشن الإصدار الثاني من دليل التقويم مقابل المعايير المؤسسية
الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم
مسقط - الشبيبة

ستقوم الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بتدشين الإصدار الثاني من دليل التقويم مقابل المعايير المؤسسية (الاعتماد المؤسسي) يوم الأربعاء الموافق 7 فبراير 2024م بفندق معاني - السيب، وذلك برعاية سعادة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية، الرئيسة التنفيذية للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

ويأتي تدشين الإصدار الثاني من دليل التقويم مقابل المعايير المؤسسية تتويجا لمسيرة طويلة بدأتها الهيئة في عام 2008م، عندما دشنت المرحلة الأولى من الاعتماد المؤسسي وتبعتها بخطوة مهمة أخرى في عام 2016م باعتماد الإصدار الأول من دليل التقويم مقابل المعايير المؤسسية، وبشراكة متينة مع قطاع التعليم العالي وجميع الجهات ذات العلاقة في سلطنة عمان، ومع الخبراء الدوليين من ذوي الخبرة والتجربة في هذا المجال.


وتنفيذا لأحكام المرسوم السلطاني رقم 9/2021، والمراسيم السلطانية الأخرى ذات العلاقة باختصاصات الهيئة، وتحقيقا لرسالتها التي تهدف إلى "توجيه قطاع التعليم في سلطنة عمان ودعمه؛ لتحقيق الأولويات والأهداف الوطنية ذات الصلة، مع الاستمرار باستيفاء المعايير المستندة للقياس المرجعي الدولي"، عملت الهيئة خلال العام المنصرم على مراجعة نظامها وإجراءاتها للاعتماد المؤسسي المطبقة منذ عام 2008م.

وخلال ذلك، التزمت الهيئة بنهجها المعهود الهادف إلى تحقيق الموائمة مع أفضل الممارسات الدولية في مجال الاعتماد الأكاديمي، وحافظت على رصانة إجراءاتها ومعاييرها الشاملة الخاضعة للمقارنة المرجعية؛ وتتسم معايير ومقاييس الاعتماد المؤسسي المحدثة برؤية مستقبلية طموحة متسقة مع الأولويات الوطنية لرؤية عمان 2040.


ويشمل نظام الاعتماد المؤسسي المحدث معايير مستندة إلى المقارنة المرجعية الدولية خاصة بمؤسسات التعليم العالي، وكذلك إجراءات عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية. وهذه المعايير والإجراءات متضمنة في دليل التقويم مقابل المعايير النسخة الثانية والذي سيتم تدشينه بتاريخ 7 فبراير 2024.

ويبين هذا الإصدار من الدليل أيضا كيفية تشكيل فرق التقويم مقابل المعايير المؤسسية، كما يشرح بالتفصيل نتائج عملية الاعتماد وكيفية التقويم مقابل المعايير والمقاييس، وإعداد التقارير الناتجة عن عملية التقويم، ويحتوي كذلك على أدوات تعين مؤسسات التعليم العالي على إجراء التقويم الذاتي لأدائها مقابل جميع المعايير والمقاييس.

كما ويحدد الدليل النهج الذي سيتم استخدامه من قبل المراجعين الخارجيين في تقويم هذه المؤسسات. إضافةً إلى الدليل، قامت الهيئة بإعداد الوثائق والنماذج والسياسات اللازمة لدعم تنفيذ هذا النظام.

ومن المتوقع أن تقوم الهيئة بتدريب مؤسسات التعليم العالي والمراجعين الخارجيين تحضيرًا لمرحلة تنفيذ نظام الاعتماد المؤسسي المُحدَّث.