توقيع اتفاقية تأجير أرض لتعدين البيانات في المنطقة الحرة بصحار

مؤشر الاثنين ٢٩/يناير/٢٠٢٤ ١٨:١٤ م
توقيع اتفاقية تأجير أرض لتعدين البيانات في المنطقة الحرة بصحار
صحار - الشبيبة

وقّع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية تأجير أرض مع شركة المدينة الخضراء للبيانات وذلك لإنشاء مركز ذو سعات عالية لاستضافة ومعالجة وتعدين البيانات في المنطقة الحرة بصحار، الأمر الذي يتماشى مع أهداف ميناء صحار والمنطقة الحرة نحو تعزيز الاقتصاد الرقمي والابتكار التكنولوجي.
باجمالي استثمارات تصل إلى 210 مليون دولار أمريكي، يعزز مشروع المدينة الخضراء للبيانات مجال التقنيات المتقدمة في المنطقة الحرة بصحار، حيث سيضم منشأة حديثة تحوي حوالي 20 ألف خادم من من أبرز الشركات المُصنعة، وستكون هذه الخوادم في حاويات مهيأة يصل طول الواحدة منها 40 قدمًا، ومتصلة بأجهزة تبريد جافة لضمان التبريد الفعّال والمستدام لتوفير بيئة مناسبة لمعالجة البيانات وعمليات الحوسبة الأخرى على الإنترنت.
كما ويمتد هذا المشروع على مساحة تبلغ 45,000 متر مربع، ويعتبر مرفقًا حيويًا للشركات الحديثة، حيث يوفر البنية التحتية اللازمة لتخزين البيانات ومعالجتها وإدارتها، كما ويعد هذا المشروع مبادرة أساسية باتجاه التحول الرقمي والتنمية الاقتصادية وتعزيز خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بشكل عام.
وفي تعليقه على توقيع هذه الاتفاقية، أوضح الفاضل أوليفير أونهيزير، الرئيس التنفيذي لشركة المدينة الخضراء للبيانات "يُعد التعاون مع المنطقة الحرة بصحار خطوة استراتيجية للشركة. كما ترسخ البنية التحتية المتطورة من مكانة المنطقة الحرة بصحار كمركز رائد للابتكار، الأمر الذي يعزز من تنوعنا الجغرافي بشكل استراتيجي، مما يضيف قيمة ملموسة إلى توسعنا التجاري، ويعكس هذا الاتفاق التزامنا بتقديم الحلول الرائدة وتمكين القطاعات الاقتصادية المتخصصة في هذا المجال".
ومن جانبه قال الفاضل عمر بن محمود المحرزي، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار "تعد الاتفاقية المبرمة مع شركة المدينة الخضراء للبيانات خطوة استراتيجية في استقطاب الشركات الرائدة في مجال استضافة ومعالجة وتعدين البيانات، بما يخدم تطلعاتنا وأهدافنا نحو تعزيز الاقتصاد الرقمي. كما وتعزز هذه الاتفاقية التزامنا الدائم بالريادة في مجال الابتكار التكنولوجي، ويساهم جليًا في تحقيق التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة، الأمر الذي يؤكد على الدور المحوري للمنطقة الحرة في دعم المستقبل الرقمي للسلطنة".
ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول ميناء صحار والمنطقة الحرة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني soharportandfreezone.om
نبذة عن ميناء صحار والمنطقة الحرة
يعد ميناء صحار والمنطقة الحرة أحد أسرع الموانئ نمواً في العالم حيث يواصل ترسيخ مكانته كمركزٍ لوجستيٍ أساسيٍ في المنطقة وخارجها، مستمداً قوته من موقعه الاستراتيجي وخدماته المتطورة. فمن خلال الجمع بين الخبرة الواسعة لمجموعة أسياد وميناء روتردام، يُشكل ميناء صحار والمنطقة الحرة أحد أبرز المشاريع الضخمة في السلطنة، ومركز متكامل للخدمات اللوجستية، وصناعات البتروكيماويات والمعادن، إضافة إلى كونه يضم أول محطة مخصصة لاستقبال البضائع والشحنات الزراعية في المنطقة. واليوم، وبعد ما يقارب 20 عاماً من بدء عملياته، أصبح ميناء صحار والمنطقة الحرة بوابة السلطنة الرئيسية للاستيراد والتصدير، مساهماً بـنسبة 2.1% في الناتج المحلي الإجمالي، وموفراً ما يقارب 36,000 فرصة وظيفية مباشرة وغير مباشرة. هذا ويعد ميناء صحار والمنطقة الحرة في طليعة مشاريع البنية الأساسية اللوجستية العصرية بالسلطنة التي تضع تحقيق التنمية المستدامة و تسخير أحدث التقنيات في مقدمة أولوياتها من أجل دعم مسيرة التنويع الاقتصادي المرسومة في رؤية ’عُمان 2040‘.