الوضع كارثي.. الصحة العالمية: المساعدات التي تصل إلى غزة غير كافية ومتأخرة

الحدث الأربعاء ١٠/يناير/٢٠٢٤ ١٦:٥٠ م
الوضع كارثي.. الصحة العالمية: المساعدات التي تصل إلى غزة غير كافية ومتأخرة

جنيف  - العُمانية

أكدت منظمة الصحة العالمية أن كمية المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة غير كافية ومتأخرة جدًّا خاصة في المناطق الشمالية، داعية إلى ضرورة تحسين الوصول إلى القطاع؛ لمساعدة المدنيين المحاصرين.

وأوضح شون كيسي منسّق فرق الطوارئ الطبية بمنظمة الصحة العالمية، أنّ هناك حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية، خاصة الغذاء في جميع أنحاء غزة، بما فيها المناطق الشمالية، مؤكدًا أنّ الوضع الغذائي في الشمال مروع للغاية، ولا يوجد أي طعام متاح تقريبًا.

من جهته عبّر الدكتور ريك بيبيركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية عن مخاوفه بشأن تكثيف الأعمال العدائية في الجنوب، والخطر الذي يهدد الموظفين في نقل الإمدادات بأمان وبسرعة بسبب كثرة الاشتباكات مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تأخيرات، مطالبًا بتسهيل حركة قوافل المساعدات الإنسانية والعاملين داخل القطاع، حتى تتمكن المنظمة من الوصول إلى الفلسطينيين أينما كانوا.

وبين موقع الأمم المتحدة أنه من المؤشرات التي تدل على تقلص مساحة العمل الإنساني المنقذ للحياة في القطاع هو عدم مقدرة منظمة الصحة على الوصول إلى شمال القطاع منذ 26 ديسمبر الماضي؛ بسبب عدم حصولها على الأذونات اللازمة لذلك.