موديز تخفض تصنيف البحرين والسلطنة

مؤشر السبت ١٤/مايو/٢٠١٦ ٢٠:٣٧ م
موديز تخفض تصنيف البحرين والسلطنة

خفضت وكالة موديز، اليوم السبت، من تصنيفها الائتماني لكل من البحرين وسلطنة عمان وأعطت كلاهما نظرة مستقبلية سلبية ومستقرة على التوالي، وفقا لبيانات مشنورة على موقعها الإلكتروني.وأضافت موديز في معرض تخفيضها لتصنيف البحرين إن السبب الرئيسي يعود إلى الضغوط الائتمانية التي ستتعرض لها البحرين خلال السنوات المقبلة مع عدم كفاية الإصلاحات الاقتصادية في بيئة منخفضة لأسعار النفط.وحددت موديز تصنيف البحرين الجديد عند "بي.إيه.2".

ووضعت موديز تصنيف البحرين وعدد أخر من الدول الخليجية تحت المراجعة الدورية للخفض في مارس الماضي مع تزايد الضغوط على ماليتها العامة جراء هبوط أسعار النفط.تابعت موديز في مذكرتها،"النظرة المستقبلية السلبية للبحرين ترجع إلى مشاكل تتعلق بالسيولة المتاحة للحكومة لضبط ماليتها العامة ... علاوة على ذلك فإنه على الرغم من أن البحرين استفادت من دعم الدول الشقيقة فيما مضى وبالتحديد في أوقات الأزمات إلا إن تلك المساعدات تفتقر بالوقت الحالي إلى الوضوح مع تعرض الدول الأخرى لنفس الظروف المتعلقة بهبوط أسعار النفط".

وإلى سلطنة عمان، خفضت موديز أيضا من تصنيفها للدولة الخليجية إلى "بي.بي.1" ولكنها أعطتها نظرة مستقبلية مستقرة. وعزت موديز النظرة المستقلية المستقرة للسلطنة إلى عدة عوامل من بينها تراجع الديون الحكومية والاحتياطات الأجنبية التي "ستمكنها من التكيف مع هبوط أسعار النفط لسنوات مقبلة."

المصدر: مباشر