جدل في الكويت حول من يٌغسل جثة "المتحول جنسيا" قبل الدفن

الحدث الأربعاء ١٠/يناير/٢٠٢٤ ١٤:٥٢ م
جدل في الكويت حول من يٌغسل جثة "المتحول جنسيا" قبل الدفن
مقابر

الكويت - وكالات

أثار موضوع كيفية التعامل مع المتوفى "المتحول جنسيا" أثناء التغسيل والتكفين هيئة الفتوى في إدارة الإفتاء التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت وذلك بناء على طلب تقدمت به إدارة شؤون الجنائز في بلدية الكويت وذلك لمعرفة الحكم الشرعي للمتوفى وفق وضعه الطارئ مع تغير جنسه وجسده.

ووفقا لموقع صحيفة "الرأي" الكويتية؛ فقد قدمت الهيئة فتوى في هذه القضية أن "المرجع الشرعي في ذلك هو تقرير الطبيب المسلم المختص حيث يُعرض عليه الأمر، ويؤخذ بما ينتهي إليه، سواء وافق ما في البطاقة الشخصية للمتوفى أو خالفها، فأن قضى الطبيب المسلم المختص بأنه ذكر يُعد ذَكراً ويغسّله الرجال، وإن قضى بأنه أنثى يعد أنثى وتغسله النساء"، وأضافت الهيئة في الفتوى التي قدمتها فينا يتعلق بتغيير الملامح للمتوفى: "إن خيفت الفتنة يُمّم الميت". 

وقد رفع القضية للفتوى مدير إدارة الجنائز ببلدية الكويت الدكتور فيصل العوضي، بعد أن تعرضت الإدارة لموقف وصول جثة لمتحول، وكشف عن "ورود جثّث لمتوفين، وهم من المتحولين (علماً بأنه يتم تسجيل جنس المتوفى في البطاقة المدنية وفي تصريح الدفن)، وقد يتم عمل بعض العمليات الجراحية مما يصعب معرفة جنس الميت من خلال النظر".

وأضاف العوضي: "شكل الأجساد التي وردت فيها فتنة واضحة على المباشرين بالتغسيل، إضافة لذلك هناك حالات للتحول يتم إجراء العمليات لها خارج الكويت". 

وأصدر العوضي ٣ أسئلة وجهها لهيئة الفتوى، بشأن "حكم تغسيل جثة المتحول أو المتحولة، وعن الشخص المناسب لمباشرة تغسيل المتحول والمتحولة، فهل تغسل النساء الرجل المتحول لإمرأة أم يبقى على أصله ويغسله الرجال والعكس".