هايدروم توقع اتفاقيات استراتيجية في اليوم الأول لقمة عُمان للهيدروجين الأخضر

مؤشر الثلاثاء ١٢/ديسمبر/٢٠٢٣ ١٤:٢٤ م
هايدروم توقع اتفاقيات استراتيجية في اليوم الأول لقمة عُمان للهيدروجين الأخضر
شركة هيدروجين عمان (هايدروم)
مسقط - الشبيبة

أحرزت شركة هيدروجين عمان (هايدروم) تقدما بارزا في التزامها الثابت لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان، وذلك من خلال الإعلان عن توقيع عدة اتفاقيات استراتيجية في اليوم الأول لقمة عمان للهيدروجين الأخضر.
وجاء ذلك بعد الافتتاح الرسمي للقمة تحت رعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن، حيث أعلنت هايدروم عن توقيع اتفاقيتي تطوير مشروع وحق الانتفاع بالأرض مع تحالف صلالة للهيدروجين الأخضر، وتوقيع مذكرة تفاهم مع جهاز الاستثمار العماني وشركة سيمنز للطاقة؛ لبحث سبل تطوير وانشاء وتشغيل منشأة لتصنيع المحللات الكهربائية في سلطنة عُمان، وتوقيع مذكرة تفاهم أخرى مع مجموعة أسياد للتعاون في القطاع اللوجستي لدعم تنفيذ مشاريع الهيدروجين الأخضر.
وصرح المهندس عبد العزيز بن سعيد الشيذاني، المدير العام لهايدروم: "تمثل الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم نقطة محورية في مسيرتنا وسعينا لتحقيق الاستراتيجية الوطنية على نطاق أوسع، وتتويجا لأشهر من العمل والتعاون مع الأطراف المعنية؛ وذلك لمواصلة دفع جهود عُمان لتحول الطاقة.
وكلنا فخر اليوم، إذ نشهد بداية تبلور الإمكانات الكاملة لسلسلة توريد الهيدروجين في سلطنة عمان، كما نسعد بالتقدم الذي أحرزناه نحو تسهيل تحقيق العديد من طموحات رؤية 2040 بشأن الطاقة النظيفة، بما في ذلك تطوير الصناعات المحلية في قطاعات مرتبطة وتعزيز التحول نحو الطاقة المتجددة، والاستثمار في المقومات التنافسية التي تتمتع بها السلطنة."
ومنذ إطلاقها في أواخر عام 2022، واصلت هايدروم التزامها بتحقيق أهدافها المرسومة، بصفتها المنسق والمخطط الرئيسي لقطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان. وتم توقيع اتفاقيتي تطوير مشروع وحق الانتفاع بالأرض مع تحالف صلالة للهيدروجين الأخضر، وأحد أكبر المشاريع، حيث من المقرر ان ينتج ما يزيد عن 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومعالجته إلى أمونيا خضراء للاستخدام المحلي بالإضافة إلى تصديرها إلى أسواق الأمونيا الخضراء العالمية.
كما سينتج المشروع حوالي مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، وما يزيد عن 175 ألف طن من الهيدروجين الأخضر، وبذلك تقترب عُمان من تحقيق أهدافها بحلول عام 2030.
الجدير بالذكر، أن التحالف يجمع أطرافًا بارزة من سلطنة عُمان واليابان والامارات وكوريا، يضم كل من شركة أو كيو للطاقة البديلة وشركة ماروبيني، وشركة دوتكو أوفرسيز المحدودة وشركة سامسونج الهندسية المحدودة، في تعاون عالمي يهدف إلى تحقيق خطط الهيدروجين في سلطنة عُمان ودفع البلاد نحو ريادة القطاع كمركز حيوي لإنتاج الطاقة منخفضة الكربون.
كما وقعت هايدروم مذكرة تفاهم مشتركة مع جهاز الاستثمار العماني وشركة سيمنز للطاقة؛ لبحث سبل تطوير وانشاء وتشغيل منشأة لتصنيع المحللات الكهربائية في سلطنة عُمان، إذ أن توطين سلسلة توريد الهيدروجين سيسهم بشكل كبير في تحقيق النمو الصناعي والاقتصادي للسلطنة، وهذا ما تؤكد عليه هذه الشراكة.
وقد تم التوقيع على مذكرة التفاهم الأخيرة بين هايدروم ومجموعة أسياد؛ للتعاون في تطوير قطاع الخدمات اللوجستية في سلطنة عمان، لدعم تنفيذ مشاريع الهيدروجين الأخضر؛ من خلال بناء سلسلة التوريد المحلية في السلطنة، وإنشاء نظام متكامل لتعزيز عمليات مشاريع الهيدروجين. وبالنظر إلى خصائص وحجم البضائع الصناعية المرتبطة بمشاريع الهيدروجين الأخضر والمرافق الفرعية، التزم الطرفان بضرورة تسريع تطوير البنية الأساسية، من أجل تلبية المتطلبات المتوقعة وتحقيق المعايير الدولية؛ لنشر حلول الهيدروجين عبر مختلف الصناعات.
وتجدر الإشارة إلى أن هايدروم تتقدم بخطى واثقة في خططها وصلاحيتها المرسومة؛ مما يؤكد مرة أخرى على دور الشركة كمحفز للنمو، سواء في دعم تحول الطاقة في سلطنة عمان، أو في خطط التنمية الوطنية الشاملة. وتعكس هذه الاتفاقيات الاستراتيجية تصميم هايدروم الراسخ إزاء التزامها لتحسين القدرة التنافسية للبلاد، وتعزيز تنويع الاقتصاد المحلي، مما يسهم بشكل كبير في خلق فرص العمل، وتعزيز القيمة المحلية المضافة.
وقد سعت قمة عمان للهيدروجين الأخضر لجمع القادة وصناع القرار والرواد العالميين في مجال الطاقة، لتوحيد الجهود لصناعة الهيدروجين النظيف، والتي من شأنها أن تكشف عن فرص اقتصادية هائلة. وتقام القمة في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض في الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر 2023.
عن هايدروم
تعد هايدروم شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة تنمية طاقة عمان ش.م.ع.م، وتعمل كمنسق عام ومخطط رئيسي لقطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان. وتشمل اختصاصاتها وضع الإستراتيجية، وتقديم المشورة للحكومة بشأن السياسات والإطر القانونية لقطاع الهيدروجين، بالإضافة إلى تحديد الأراضي المملوكة للحكومة المخصصة للهيدروجين.

وهي مسؤولة أيضًا عن هيكلة مشاريع الهيدروجين الأخضر واسعة النطاق، وإدارة عملية تخصيصها للمطورين، وتسهيل تطوير البنية الأساسية المشتركة، وتطويـر منظومة متكاملة من الصناعات المترابطة. وتسعى هايدروم عبر دورها إلى تعزيز القيمة المحلية المضافة؛ من خلال خلق فرص العمل، وتوسيع الموارد التعليمية، وتطوير سلاسل التوريد المحلية، وخلق فرص متصلة بالصناعة عبر سلاسل القيمة.