رولز-رويس جوست.. نجاح باهر بفضل تركيزها الشديد على تلبية متطلبات عملائها

لايف ستايل الثلاثاء ٠٥/ديسمبر/٢٠٢٣ ١٨:٢٤ م
رولز-رويس جوست.. نجاح باهر بفضل تركيزها الشديد على تلبية متطلبات عملائها
مسقط - خالد عرابي
تعد سيارة رولز-رويس جوست واحدة من أرقى و أفخم و أفخر السيارات حول العالم، ولذا فلم تنل سيارات رولز- رويس تلك السمعة والثقة حول العالم من فراغ، وإنما لمعايير من الفخامة والقوة والأداء والتوازن التي والذي تتمتع به سياراتها عموما، علاوة على المعايير التي وضعها القائمون على صناعة هذه السيارة من البداية والتزموا بها على مر التاريخ، وحتى المعايير التي وضعت لمن يملك هذه السيارة الفاخرة التي توصف بأنها الأكثر فخامة حول العالم.
قمت مؤخرا بتجربة قيادة فاخرة وثرية لسيارة رولز-رويس جوست في شوارع مسقط فكانت تجربة مبهجة بحق، كانت تجربة قيادة فريدة من نوعها، حيث السيارة تتميز بفخامة منقطعة النظير، علاوة على ما تتمتع به من قوة و أداء وتوازن على الطريق، وكذلك تمكن مصنعوا السيارة من توظيف كل أنواع التكنولوجيا لتجعل قيادتها سهلى و مريحة و تستطيع أن تصل لكل ما تريد القيام به في السيارة بكبسة زر، و نستطيع ان نقول أن كل شيء بين يديك.
فما أن تدلف بقدمك داخل السيارة تجد مقصورة قيادة في منتهي الراحة والأناقة والفخامة، لقد اتبع الفريق القائم على تصنيعها مفهوم البساطة والأناقة في التصميم الداخلي للسيارة أسوة بالتصميم الخارجي. كما استخدم فيها أجود أنواع الجلود والأخشاب والمعادن لابتكار مقصورة داخلية فريدة من نوعها بحق.
في العام 2009، كانت قد أعلنت شركة رولز-رويس عن إضافة طراز جديد إلى محفظة منتجاتها، وهو طراز جوست الذي من شأنه أن يقدم تجربة مختلفة بالكامل عن رولز-رويس فانتوم الشهيرة. فقد استطاعت جوست تحقيق نجاح باهر بفضل تركيزها الشديد على تلبية متطلبات عملائها، وأصبحت على مدى عشر سنوات أنجح الطرازات في تاريخ العلامة الممتد حينها على 116 عاما.
لقد أرست رولز-رويس موتور كارز معايير غير مسبوقة في تلبية احتياجات العملاء لابتكار سيارة جديدة تلقى أصداء ملهمة لدى عملاء جوست وتجسد أنقى تعبير عن جوهر العلامة البريطانية الفارهة. فقد صممت سيارة الجوست الجديدة خصيصا لعملائها لكي تعكس المقومات الأساسية للعلامة في منتج استثنائي بسيط إنّما متقدم للغاية يتحلّى بجودة عالية.
مظهر رائع يوحي بالرهبة
صب فريق التصميم لدى رولز-رويس تركيزه على تجسيد الابداع في بساطة التصميم الذي تجلى في الانطباع الأول لطراز جوست الجديد، فالسيارة تتميز من الداخل بمزيد من الرحابة مما يعكس رقيها المذهل. علاوة على الخطوط الدقيقة والحادة في المقدمة والتي تتقاطع مع المصابيح المميزة لإضفاء مظهر رائع يوحي بالرهبة على الواجهة الأمامية. هذا و يتميز طراز جوست الجديد بطابع مذهل من نسج الخيال على الواجهة الأمامية. وقد استطاع الفريق تحقيق ذلك من خلال تصميم رائع و20 مصباح LED مركب تحت الجزء العلوي من الشبكة الأمامية لإضاءة القضبان بنور خفيف. وبفضل التلحيم اليدوي لهياكل الألمنيوم، تبدو بنية السيارة كقطعة واحدة متواصلة وخالية من الخطوط الفاصلة. ولأول مرة، لا تحيط الخطوط بمجسم روح السعادة، بل يطفو وحده فوق غطاء المحرّك.
أما بالنسبة للرفارف، فقد استخدم خط مستقيم واحد لإبراز طول السيارة. يحاكي الخط الجانبي السفلي تصميم القارب ويستخدم انعكاس الضوء لإنارة السطح والإيحاء بشعور حركة بسيط. علاوة على ذلك، يعكس خط السقف المقوس قليلا قدرة السيارة الديناميكية، فيما تستكمل الجهة الخلفية شعور الحركة هذا وتنتهي بزاوية مستدقة.
محرك V12 "توربو"
تحتوي سيارة جوست الجديدة على مستشعرات حساسة للغاية تكشف عن الشوائب وتحدد جودة الهواء في المقصورة. ففي حال الكشف عن وجود مستويات غير مقبولة من الملوثات المحمولة جوا، يتم تحويل كل الهواء في المقصورة إلى فلتر من ألياف النانوفليس لإزالة أدق الجزيئات من البيئة المصغرة داخل سيارة رولز-رويس في أقل من دقيقتين.
وكما هو معروف، تغلق أبواب سيارات رولز-رويس بواسطة زر موجود على اللوحة الأمامية وعلى دعامة الزجاج الخلفي للسيارات التي تضم أبوابا خلفية. وفي طراز جوست الجديد، تم تطوير تقنية جديدة تتيح فتح الأبواب بسلاسة مطلقة بمساعدة نظام الطاقة المعززة مهما كانت زاوية انحناء السيارة.
استجابة لآراء العملاء الذين طلبوا قوة عزم شبه فورية وتشغيلا شبه صامت، قررت العلامة تطوير محرك V12 الشهير المعزز بشاحن هواء "توربو" مزدوج بسعة 6.75 لتر في رولز-رويس. فتم إنشاء خريطة محرك جديد لطراز جوست بما يضمن تعزيز أداء هذه السيارة الحيوية بقوة 563 حصانا و850 نيوتن متر من العزم مع نظام التوجيه الرباعي والدفع الرباعي.
يكمن سر السكينة في سيارة جوست الجديدة في هيكل الألمنيوم الهندسي الخاص بالعلامة والذي يتمتع بمقاومة صوتية عالية بالمقارنة مع الفولاذ. كما يتم تتبع وتعديل "المدخلات الخفية" التي هي عبارة عن عناصر تولد موجات صوتية تكاد لا تسمع. أما العنصر الأخير من هذا السر هو تحقيق التناغم في السيارة. فقد وجد فريق خبراء الصوت لدى العلامة أن الصمت المطبق داخل المقصورة مربك إلى حد ما. وللتغلب على هذه العقبة، توصل الفريق إلى حل يقضي بابتكار "صوت خافت" يصدر نغمة خفيفة واحدة.
بطانة سقف مرصعة بالنجوم
ابتكر فريق "بيسبوك كولكتيف" المؤلف من مصممين ومهندسين وحرفيين لطراز جوست الجديد تصميم الواجهة الأمامية المضاءة. ويحاكي هذا الابتكار الأول من نوعه في العالم بطانة السقف المرصعة بالنجوم.
استغرق تطوير هذا التصميم الرائع سنتين من العمل الدؤوب لإضفاء طابع متلألئ من نسج الخيال على طراز جوست، إذ تحيط بالواجهة أكثر من 850 نجمة في المقصورة. تقع مجموعة النجوم وشعار العلامة على الواجهة الأمامية من جهة الراكب، وتختفي تماما حين تكون الأضواء الداخلية مطفأة. وقد توصل الفريق إلى إضاءة الواجهة باستخدام 152 ضوء LED مركّب فوق الواجهة وتحتها، والتي تتطابق بدقة مع ألوان ساعة المقصورة وإنارة أقراص لوحة العدادات.
ساهم هيكل الألمنيوم الهندسي الفاخر والخاص بدار رولز-رويس حصرا في ابتكار منتج حيوي متفوق من الناحية الصوتية وعالي المتانة لتلبية توقعات العملاء الذين ينشدون سيارة يمكن الاستمتاع بقيادتها شخصياً أو بالجلوس في مقعد الراكب.
وقد تم تطوير تجربة البساط السحري التي تشتهر بها طرازات رولز-رويس بفضل نظام التعليق للهيكل المستوي الرائع. وتم التوصل إلى هذا الابتكار من خلال إنجازات هندسية فيزيائية ونظام مسح متطور مع برامج متقدمة من الناحية التقنية، إذ يدمج بين وحدة تثبيط القائم العرضي العلوي فوق مجموعة التعليق الأمامية في إنجاز هو الأول من نوعه في العالم، ما يضفي المزيد من الثبات والسلاسة على السيارة أثناء القيادة.