كل ما تريد معرفته عن أول قمر صناعي عماني يطلق بنجاح إلى الفضاء

تكنولوجيا الثلاثاء ١٤/نوفمبر/٢٠٢٣ ١٩:٥٦ م
كل ما تريد معرفته عن أول  قمر صناعي عماني يطلق بنجاح إلى الفضاء
صاروخ فالكون 9

كاليفورنيا - الشييبة

أنفرد موقع صحيفة "الشبيبة" أمس الاثنين، بنشر خبر نجاح إطلاق أول قمر صناعي عماني إلى الفضاء  من الولايات المتحدة الأمريكية.

ونجحت شركة "إتكو سبيس" العمانية، في إطلاق أول قمر صناعي "أمان-1"، إلى المدار الأرضي المنخفض من قاعدة الإطلاق الفضائية في فاندنبرج، كاليفورنيا، الولايات المتحدة يوم السبت الماضي.



وانطلق القمر الصناعي في مهمته التاريخية على متن صاروخ فالكون 9، وهو أول صاروخ من فئة الأقمار الصناعية قابل لإعادة الطيران.

في السطور التالية ترصد "الشبيبة" أهم المعلومات حول القمر الصناعي العماني "أمان - 1": 

وتعاونت كلا من سلطنة عمان، ممثلةً بشركة "إتكو سبيس"، وهي شركة تقنية متخصصة في خدمات الأقمار الصناعية والصور الفضائية مقرها سلطنة عُمان؛ و "سبيس إكس" وهي شركة أمريكية لخدمات النقل الفضائي؛ و"ساتريف" وهي شركة بولندية لتصنيع الأقمار الصناعية والنانو ساتلات؛ و "تواتارا" وهم خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي المتقدم، وتحليل البيانات، وحلول التكنولوجيا المعرفية، في إطلاق أول قمر صناعي عماني من فئة الأقمار المكعبية إلى الفضاء.

وبدأ العمل على هذا المشروع منذ أكتوبر 2021، عندما تم توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي التي أسست لهذا البرنامج الفضائي الطموح وهو الأول من نوعه على مستوى سلطنة عمان.

وشمل نجاح إطلاق أمان-1، بواسطة شركة سبيس إكس مجموعة من الأقمار متنوعة الأحجام والاغراض لعدد من المشغلين التجاريين والحكوميين حول العالم. وانطلق الصاروخ "ترانسبورتر 9" من قاعدة الإطلاق الفضائية في فاندنبرغ بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة، واضعاً الأقمار الصناعية تباعا على المدار بداية من ارتفاع 500 كيلومتر.



وكان قد قال الرئيس التنفيذي لـ تواتارا، الفاضل كريشتوف جووريك: "نحن ممتنون للغاية لأننا لعبنا دورًا في نجاح هذه المهمة التاريخية. هذا يوم استثنائي لنا ولجميع الشركات المشاركة في هذا الحدث المهم. نحن نؤمن بأن البيانات القيمة التي يتم الحصول عليها من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية ستكون فارقة في تعزيز مختلف مجالات البحث وستعزز رحلة أصدقائنا في إتكو سبيس العمانية نحو خدمة الأغراض المتصلة بصناعة الفضاء ".

ويعد إطلاق قمر أمان-1، خطوة أولى في برنامج إتكو سبيس الفضائي ، ويتماشى مع الأهداف الرئيسية المحددة في في استراتيجية الشركة والتوجه نحو التحول الرقمي ودعم العلوم والكوادر الوطنية.

وتتجاوز مهمة أمان-1 مجرد إطلاق لقمر صناعي إلى الفضاء؛ بل تشمل مجموعة من الأهداف والطموحات التي تهدف إلى تعزيز ودفع التقدم المعرفي، وتقديم حلول تقنية في قطاعات تنموية متعددة في سلطنة عمان والمنطقة.

وفي هذا السياق، أكد الفاضل عبد العزيز صادق الحاج جعفر، الرئيس التنفيذي لإتكو سبيس العمانية، "إن إطلاق أول قمر صناعي للشركة من هذه الفئة من إلى الفضاء هو خطوة طموحة ورائدة، ونأمل أن تتبعها خطوات أكبر في هذا القطاع الفضائي. رؤيتنا تتجاوز إطلاق القمر الصناعي أمان-١ والتقاط الصور الفضائية وتحليل بياناتها الدقيقة، إلى الإلتزام بتعزيز المعارف والكفاءات الوطنية وتحقيق التكامل مع كافة الجهات الرسمية ذات الصلة في هذا القطاع."

مشروعنا في قطاع الأقمار الصناعية المختصة في الصور الفضائية والمراقبة الأرضية يستهدف بشكل رئيسي تلبية احتياجات القطاعات المختلفة في سلطنة عمان ورفدها بالصور الفضائية وتحليل البيانات فائقة الدقة المدعومة بالذكاء الصناعي تتويجا لشراكتنا مع شركة تواتارار ."

وقال الفاضل غريغورز زفولينسكي، الرئيس التنفيذي لشركة ساتريف: "الإطلاق الناجح لأمان-1 وأقمار ستورك-٧ يتوج جهودنا لأكثر من عام من قبل فريق ساتريف. إنها لحظة فخر مهمة لشركتي وللشركاء في سلطنة عمان، حيث تمكننا بهذه الشراكة من تحقيق هذا الإنجاز الذي يعد خطوة أولى في أنشطة إتكو سبيس في القطاع الفضائي"

إن إطلاق قمر أمان-1 إلى المدار يمثل نقطة بداية للطموح في مجال الفضاء، هذا الطموح كان موجودا منذ لحظة الإعلان عن الاتفاقية التي وقعتها الشركات المشاركة في عام 2021، ومن المتوقع أن تستمر جهود الشركة العمانية إتكو سبيس في قطاع الفضاء مع إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية في المستقبل القريب."

في الختام، يُمثل البرنامج الفضائي الطموح في شركة إتكو سبيس استثماراً استراتيجياً في التكنولوجيا والابتكار، مما ويعد بالفائدة لعدة قطاعات اقتصادية. ومن المتوقع أن تسهم بيانات الأقمار الصناعية توفير بيانات عملية ودقيقة في لقطاع النفط والغاز ومراقبة السواحل ورصد الظواهر البيئية فيها بالإضافة لحلو التخطيط العمراني وقطاع الشحن البحري، والخرائط والرسومات الجغرافية وقطاع التعدين، مما يسهم في التقدم التجاري والتكنولوجي.