ارتفاع قتلى إسرائيل لـ 300 قتيل و1864 جريح وعشرات الرهائن في غزة

بلادنا الأحد ٠٨/أكتوبر/٢٠٢٣ ١٠:٥٠ ص
ارتفاع قتلى إسرائيل لـ 300 قتيل و1864 جريح وعشرات الرهائن في غزة
أحد مصابي جيش الاحتلال

مسقط - وكالات

كشفت وسائل إعلام إسرائيليو اليوم الأحد، أنه في اليوم التالي على أعنف هجوم على إسرائيل من قبل الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والتي ما زالت نتائجه تتفاعل على الأرض تظهر معطيات وزارة الصحة الإسرائيلية أن حصيلة القتلى تقف على عتبة الـ 300 قتيل في حين يرقد في المستشفيات الإسرائيلية 19 شخصا بحالة حرجة و293 بحالة خطيرة، 315 بحالة متوسطة و715 حالتهم طفيفة إضافة إلى 20 بحالة هلع و181 تحت الإشراف الطبي.

وقالت قناة i24NEWS الإسرائيلية، إن المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية موشيه بار سيمان أجرى الليلة الماضية زيارة لمستشفى سوروكا وبارزيلاي جنوبي الأراضي المحتلة الذي كان مسرحا لمشاهد عنيفة ومؤلمة لم تعرف إسرائيل مثلها منذ حرب أكتوبر عام 1973 والتي أحيت الدولة ذكراها الخمسين بكثير من الرهبة بالرغم من مرور 50 عاما لتأتي في هذا التوقيت الرمزي حرب جديدة كما وصفها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وحمل نتنياهو إيران مسؤولية الوقوف وراء الهجوم الذي نفذته حماس فجر يوم أمس السبت، وفي وقت لاحق من ليلة أمس قال متحدث باسم حماس لبي بي سي إن الحركة حصلت على دعم من حليفتها إيران لهجماتها المفاجئة على إسرائيل.

وكانت قد دوت صافرات الإنذار منذ الساعة الـ6:30 من صباح يوم أمس السبت في مناطق متعددة في إسرائيل شملت تل أبيب ومحيطها وبلدات إسرائيلية في جنوب إسرائيل وفي البلدات الإسرائيلية في غلاف غزة والتي جاءت بعد أنباء عن إطلاق أكثر من 3000 صاروخ من قطاع غزة تجاه مناطق عديده في إسرائيل شملت مدينة تل أبيب ومحيطها وغلاف غزة .

وعلى أثر الهجوم أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم السبت إطلاق عملية "السيوف الحديدية" ضد حركة (حماس) في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الصهيوني في بيان "إننا نعلن شن عملية السيوف الحديدية ضد حماس في قطاع غزة".

وأعلن الجيش في بيان منفصل عن حالة "تأهب للحرب" بعد بدء حماس "عملية مزدوجة شملت إطلاق قذائف صاروخية وتسلل مخربين إلى داخل الأراضي الإسرائيلية".

في المقابل، أطلقت إسرائيل عملية عسكرية ضد قطاع غزة، وشنت سلسلة غارات على مناطق عدة فيه. وأعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي تفعيل القبة الحديدية، في حين أعلن الجيش "التأهب لحالة الحرب بعد تسلل فلسطينيين إلى قلب إسرائيل". ولاحقا، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -في كلمة مصورة- "نحن في حالة حرب وسننتصر فيها"، وفق تعبيره.

فيما ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين جراء العملية العسكرية في غزة إلى 232 وأكثر من 1700 إصابة، وأفاد مراسل "وفا"، بأن جثامين القتلى وصلت إلى مستشفى الشفاء ومستشفيات أخرى، إثر القصف الجيش الاسرائيلي على مختلف محافظات غزة، وخصوصا شرق وشمال القطاع. ونقلت تقارير سابقة أن الجيش قصف مناطق متاخمة للسياج الأمني شرقي قطاع غزة.