أسعار الأسهم في بورصة مسقط تعاود الارتفاع مع تراجع ضغوطات البيع

مؤشر السبت ٠٧/أكتوبر/٢٠٢٣ ١١:٥٨ ص
أسعار الأسهم في بورصة مسقط تعاود الارتفاع مع تراجع ضغوطات البيع

الشبيبة  - العمانية 

استأنفت الأسهم المدرجة في بورصة مسقط الأسبوع الماضي صعودها بعد أسابيع من التراجع، واستطاع المؤشر الرئيس للبورصة الارتفاع 56 نقطة وأغلق على 4734 نقطة، وسجل مؤشر القطاع المالي أفضل صعود مرتفعًا 80 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات بنحو 3 نقاط، فيما سجل مؤشر قطاع الصناعة تراجعًا بـ 54 نقطة، وتراجع المؤشر الشرعي 4 نقاط.

وشهد الأسبوع الماضي تراجع ضغوطات البيع مع إغلاق اكتتاب الأفراد في شركة أوكيو لشبكات الغاز التي طرحت 49 بالمائة من رأسمالها للاكتتاب العام ضمن فئتين، تشمل الفئة الأولى الشركات والمؤسسات الاستثمارية، وتشمل الفئة الثانية الأفراد، وقد تم إغلاق الاكتتاب للفئة الثانية في الخامس من أكتوبر الجاري، فيما يستمر اكتتاب الفئة الأولى حتى 9 أكتوبر الجاري، ومن المتوقع إدراج الشركة في بورصة مسقط في 24 من الشهر الحالي.

وخلال الأسابيع الماضية اتجه المستثمرون إلى البيع لتوفير السيولة للاكتتاب مما دفع أسعار الأسهم للتراجع، إلا أنه مع إغلاق الاكتتاب عادت الأسهم للصعود في الوقت الذي تستعد فيه شركات المساهمة العامة لإعلان نتائجها المالية الأولية للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وسجلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي عددًا من المكاسب مع ارتفاع أسعار 30 ورقة مالية مقابل تراجع أسعار 23 ورقة مالية واستقرار 20 ورقة مالية على مستوياتها السابقة، كما استطاعت القيمة السوقية لبورصة مسقط الصعود بنهاية تداولات الخميس إلى 23 مليارًا و588 مليون ريال عُماني مسجلة مكاسب أسبوعية بـ 88 مليون ريال عُماني.

وأشارت بيانات التداول الصادرة عن بورصة مسقط إلى إقبال المستثمرين المحليين من الأفراد والمؤسسات الاستثمارية إلى الشراء لتستحوذ مشترياتهم على 93.3 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات بنسبة 84.3 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، ووفقًا للبيانات الصادرة عن بورصة مسقط استحوذت مشتريات المستثمرين الأفراد على 30.5 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات بنسبة 27.5 بالمائة من إجمالي التداولات.

إلا أن قيمة التداول تراجعت الأسبوع الماضي إلى 8.1 مليون ريال عُماني مقابل 11.2 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه مسجلة تراجعًا بنحو 28 بالمائة، وتراجع عدد الصفقات المنفذة من 2540 صفقة إلى 1983 صفقة.

وركز المستثمرون على أسهم بنك مسقط وعمانتل وبنك صحار الدولي وأوريدو وأبراج لخدمات الطاقة التي استحوذت مجتمعة على 63 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وسجل سهم السوادي للطاقة أفضل صعود مرتفعًا بنسبة 22.2 بالمائة وأغلق على 22 بيسة، وارتفع سهم ظفار للأغذية والاستثمار بنسبة 18.3 بالمائة وأغلق على 58 بيسة، وصعد سهم ريسوت للأسمنت إلى 131 بيسة مرتفعًا بنسبة 11.9 بالمائة.

وجاء سهم الفجر العالمية في صدارة الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 9.9 بالمائة وأغلق على 506 بيسات، وتراجع سهم كلية مجان بنسبة 9.5 بالمائة وأغلق على 95 بيسة، وهبط سهم مسقط للغازات إلى 110 بيسات مسجلًا تراجعًا بنسبة 8.3 بالمائة.