هيئة تنظيم الاتصالات تدرس إيقاف خدمات الجيل الثالث

تكنولوجيا الاثنين ٢٨/أغسطس/٢٠٢٣ ١٣:٤٠ م
هيئة تنظيم الاتصالات تدرس إيقاف خدمات الجيل الثالث
مسقط - الشبيبة
عقدت هيئة تنظيم الاتصالات حلقة عمل حول مشروع إيقاف خدمات الجيل الثالث لخدمات الاتصالات المتنقلة، لعدد من القطاعات التي من المتوقع أن تتأثر بالإيقاف، مثل القطاع البنكي والخدمات العامة والنفط والغاز.
 وتأتي حلقة العمل بهدف التوعية واستكمال التنسيق مع مختلف القطاعات حول أسباب إيقاف خدمات الجيل الثالث، والوقوف على أبرز التحديات وطرق معالجتها مما يضمن سهولة الانتقال للجيل الرابع والخامس وتقليل تأثير الإيقاف على مختلف القطاعات في سلطنة عمان.
استعرضت حلقة العمل التجارب الدولية في إيقاف خدمات الجيل الثالث، واطلع الحضور على الاحصائيات المتعلقة بأعداد وأنواع الأجهزة التي تعمل بالجيل الثالث فقط، كما ناقشت حلقة العمل المراحل التي سيمر بها المشرع.
وتسعى الهيئة من خلال إيقاف خدمات الجيل الثالث إلى الاستثمار في التقنيات الحديثة والمتطورة وتحسين كفاءة الشبكات وتقليل تكلفة العمليات والصيانة، ومواكبة التسارع والتطور التكنولوجي، وتحسين الاستدامة مما يعزز أمن وسلامة المعلومات والشبكات، وتعزيز تجربة المنتفعين بشبكات الجيل الرابع والخامس.
الجدير بالذكر أن الهيئة أعلنت في وقت سابق عبر المنصات الرقمية والموقع الإلكتروني بأنها ستقوم بتجربة محدودة لإيقاف خدمات الجيل الثالث وفق خطط معدة بالتنسيق مع شركات الاتصالات بغرض الوقوف على التحديات تمهيدا لبدء الإيقاف التدريجي في الربع الثالث للعام 2024.