أراميديس مكة.. ساعة للمتميزين تعرف عليها

لايف ستايل الأحد ٢٠/أغسطس/٢٠٢٣ ١٨:٣٠ م
أراميديس مكة.. ساعة للمتميزين تعرف عليها

مسقط – الشبيبة

إدارة الوقت هي أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح في الحياة، حيث أصبح التركيز المستمر على جوانب العمل والجوانب الشخصية في الحياة أمرا صعبا بشكل متزايد في عالم مليء بالتقنيات الحديثة. ومن المفارقات أن الساعات الذكية تدخل حياتنا من باب أجهزة "الصحة والعافية" ولكنها تجعلنا نركز بشدة على أجهزة التتبع، بينما نتجاهل الطريقة التقليدية للحياة التي لا تغذي أجسادنا فحسب بل تغذي أرواحنا كذلك.

ولإدراكنا لهذه الفجوة، أطلقت شركة الساعات السويسرية "أراميديس" مجموعة من الساعات الميكانيكية الجميلة ضمن "مجموعة مكة" احتفاءً بأسلوب حياة المسلمين.

ومن المثير للاهتمام أن اسم أراميديس باللغة الإنجليزية (Aramedes) هو اختصار مكون من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول منه (AR) يشير إلى اسم شبه الجزيرة العربية حيث إنها مهد الحضارة الإسلامية صاحبة التاريخ الثري في ضبط الوقت وعلم الفلك والرياضيات، والجزء الثاني (M) يشير إلى اسم "مكة" أو "المدينة المنورة"، أما الجزء الثالث (DES) فيشير إلى عبارة "التصميم الهندسي السويسري"، حسبما ذكر توم مورف، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أراميديس، الحاصل على جوائز مرموقة في حياته المهنية التي استمرت 25 عاما.

تتكون مجموعة مكة، ضمن العلامة التجارية أراميديس، من أربع ساعات، ساعة القبلة، وساعة الصوم، وساعة الصلاة، وساعة الصلاة توربيون الأتوماتيكية، وهي جميعها مصممة على شكل قطع محدودة خالدة ذات أصداء دقيقة لأسلوب الستينيات والسبعينيات.

وللمساعدة في الممارسة الروحية، تأتي الساعات بخصائص مبتكرة مثل القبلة (بوصلة مكة) والصلاة (مؤشر وقت الصلاة) والصوم (مؤشر الصوم).

ونظرا لارتباطها بمتغيرات وقت شروق الشمس ووقت غروبها والموقع الجغرافي، كانت هذه الخصائص أسهل في تصورها من تصنيعها. وكما قال توم مورف، كان التحدي يتمثل في دمج "الهندسة الكهربائية وبرمجيات تكنولوجيا المعلومات في حركة ميكانيكية، وإدخال ذلك كله في ساعة سويسرية ذات تصميم خالد".

مدفوعة بمبدأ "الابتكار مع الحفاظ على التراث"، تعاونت أراميديس مع شركة Supercomputing Systems (أنظمة الحوسبة الفائقة) لإنتاج براءة اختراع تحقق هذا المبدأ. قال بير تريفونوفيتش، رئيس مجلس إدارة شركة أراميديس، الذي درس هندسة البرمجيات في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا المرموق: "وحدة AraTec 1 هي طبقة صغيرة من الإلكترونيات تقوم بعمليات حسابية معقدة، وقد تم صنع هذه الوحدة في سويسرا، وهي تحسب الموقع عبر التثليث اللاسلكي المتنقل الذي يساعد على تحديد اتجاه مكة".

وتستخدم هذه الوحدة تقنية البلوتوث للاقتران بالهاتف النقال من خلال تطبيق يساعد على تحديد التغيير في الموقع الجغرافي والتغير في المناطق الزمنية – على أساس نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). وهذا لا يحافظ على تكامل الساعة الميكانيكية فحسب، بل يلغي أيضا الحاجة إلى تغيير البطارية بشكل متكرر. وفي الحقيقة يمكن لبطارية الليثيوم الصغيرة التي تشغّل الوحدة أن تعيش لمدة 5 سنوات.

هذه المجموعة من الساعات التي بدأت فكرتها في عام 2016 تم الكشف عنها أخيرا في أسبوع دبي للساعات 2021 ولاقت ردود أفعال حماسية بعد سنوات من البحث والابتكار.

واحتفاءً بأسلوب الحياة الإسلامية، تحكي مجموعة أراميديس قصة التراث الثقافي بتفاصيل رائعة. يحتوي الجزء الخلفي من الميناء على نقش جميل، وشعار الأسد اللطيف يزين التاج – "شعار النبالة" من زيورخ. ويذكرك الأسد الذي يقبع في قلب الساعة بهندسة التصميم السويسرية في جوهر الساعة.

في حديثه نيابة عن مستال، وهي شريك أراميديس في سلطنة عمان، قال دارميش كيمجي، الرئيس التنفيذي لشركة مستال: "بكل فخر نقدم هذه المجموعة الخاصة التي تحتفي بتراثنا وثقافتنا مع البقاء في نفس الوقت في صدارة الابتكار. ويمكن تصميم الساعات تصميمات خاصة لتقديمها كهدايا وتذكارات رائعة".

تتوفر مجموعة ساعات أراميديس حصريا في بوتيك الساعات والمجوهرات الفاخرة "مستال" في مسقط.