تمرين عملي للتعامل مع تسرب مواد كيميائية وحريق نفطي

بلادنا الخميس ١٢/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٢١ ص
تمرين عملي للتعامل مع تسرب مواد كيميائية وحريق نفطي

مسقط -
نفذت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف تمريناً مشتركاً مع كل من شرطة عمان السلطانية وشركة تنمية نفط عمان والشركة العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك).

بدأت فعاليات التمرين من خلال تلقي مركز عمليات الهيئة العامة بلاغاً عن حدوث تسرب لمواد كيميائية في إحدى الشركات العاملة بمنطقة ميناء الفحل، وفق فرضيات عن حدوث تسرب غاز من أحد الأنابيب، ونشوب حريق داخل موقع الشركة وكذلك اصطدام بين ناقلتي نفط.

وخلال التمرين، تتم الاستجابة الأولية من قِبل الشركات العاملة في المنطقة وبعد ذلك تستجيب الهيئة العامة لاحتواء الحادث والحيلولة دون تفاقمه وانتشاره. وقد تكللت الجهود المشتركة من عمليات إطفاء وإخلاء وتطهير وإسعاف بالنجاح بفضل الالتزام بالأدوار والاختصاصات والإلمام بآلية التعامل مع حوادث المواد الخطرة. وأوضح بيان صحفي مجريات التمرين وأحداثه وتضمن الإشارة إلى توزيع الأدوار واختصاصات كل جهة، ومستوى الجهود المبذولة، والتعاون المشترك وتوحيد الإمكانيات ودمجها في منظومة عمل واحدة.
تجدر الإشارة إلى مشاركة عدد من المراقبين والمحكمين الدوليين من الدفاع المدني السنغافوري والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى مراقبين محليين من عدة جهات عسكرية وحكومية وخاصة.

حضر التمرين كل من اللواء رئيس الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وسعادة وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية وعدد من كبار ضباط شرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وممثلي قطاع الاستجابة لحوادث المواد الخطرة بالمنظومة الوطنية للدفاع المدني وعدد من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة.