تعزيز التعاون الإداري بـين السلطنة والأردن

بلادنا الخميس ١٢/مايو/٢٠١٦ ٠٠:١٩ ص
تعزيز التعاون الإداري بـين السلطنة والأردن

الدار البيضاء -
التقى وزير الخدمة المدنية معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون، على هامش مشاركته في اجتماعات المنظمة العربية للتنمية الإدارية المنعقدة حاليا بمدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية الشقيقة، بوزير تطوير القطاع العام بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة معالي د. خليف الخوالدة، حيث وقعا مذكرة تفاهم بين الوزارتين.

وجــــــرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية الأخوية القائمة بين السلطنة والمملكة الأردنية في مختلف الأصعدة والتي أرسى دعائمها القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - وأخوه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.
ويأتي توقيع هذه المذكرة انطلاقا من العلاقات المتميزة والتعاون البناء بين السلطنة والمملكة الأردنية في كافة المجــــــالات، حيث تهدف إلى تعزيز ذلك التعــــاون في مجالات الخدمة المدنية والتطــــوير الإداري.
واتفق الجانبان على تشجيع التعاون بينهما في العديد من المجالات المرتبطة بشؤون الخدمة المدنية والتطوير الإداري، مثل المجالات المعنية بالتطوير وتنمية الموارد البشرية، وتطبيق الممارسات الإدارية الناجحة، وتصنيف وترتيب الوظائف، وبناء وتطوير الهياكل التنظيمية في الجهات الحكومية وتحديد أهدافها، وطرق وأساليب السياسات وصنع القرارات الإدارية، ومجالات تطبيق وتطوير أنظمة الإجادة في العمل، وتطوير الخدمات الحكومية ذات العلاقة بالخدمة المدنية وتبسيط الإجراءات التابعة لها، وغيرها من المجالات.
كما اتفقا على زيادة التعاون بينهما من أجل تبادل الدورات التدريبية وزيارات الخبراء والبحوث العلمية والمطبوعات والنشرات، مع تشكيل لجنة من الطرفين تتولى متابعة تطبيق مجالات التعاون الواردة في مذكرة التفاهم.

وأكد معــــالي الشيخ وزير الخدمة المدنية أن توقيع هذه المذكرة يأتي في إطار تعزيز وتفعيل التعاون القائم في مجالات شـــــؤون الخدمة المدنية والتطوير الإداري، والاستفادة المتبادلة بين البلدين الشقيقين من الممارسات والتجارب الإدارية الناجحة المطبقة في كلا البلدين، وبصفة خاصة في مجالات أنظمة إدارة الجودة وتنمية الموارد البشرية والقوانين والتشريعات المنظمة للوظيفة العامة، وتفعيل تقنية المعلومات وتبسيط الإجراءات وأنظمة العمل في قطاع الخدمة المدنية.

ومن جانبه أشاد معالي وزير تطوير القطاع العام الأردني بمستوى العلاقات الطيبة التي تربط البلدين، منوها إلى أهمية وتبادل التجارب الإدارية الناجحة، كما أكد أن توقيع هذه المذكرة يأتي في إطار تعزيز هذا التعاون وتأطيره.

وقد ترأس وزير الخدمة المدنية وفد السلطنة المشارك في اجتماع الدورة العادية (103) للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية الذي عقد بالدار البيضاء أمس، بحضور أصحاب المعالي والسعادة وزراء ورؤساء أجهزة الخدمة المدنية والتنمية الإدارية بالدول الأعضاء في المجلس التنفيذي، وسعادة د. ناصر بن علي جبران القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

وتم خلال الاجتماع استعراض التقرير الخاص بمتابعة تنفيذ القرارات السابقة للمجلس التنفيذي، والاطلاع على تقرير مفصل عن إنجازات المنظمة لعام 2015.