إجـراءات جـديدة لاختيار البلد المضيف لمونديال 2026

الجماهير الخميس ١٢/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٠٧ ص
إجـراءات جـديدة لاختيار

البلد المضيف لمونديال 2026

مكسيكو - أ ف ب

سيتم اختيار البلد المضيف لنهائيات كأس العالم 2026، التي قد تشهد مشاركة 40 منتخبا في مايو 2020 بحسب ما أعلنه مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الأول عقب اجتماعاته في مكسيكو وأعطى بالتالي الانطلاقة لمسلسل منح الاستضافة لهذه النسخة. الرئيس الجديد للفيفا السويسري جاني إنفانتينو الذي تم انتخابه في فبراير الفائت في وقت يواجه الفيفا أسوأ فضيحة رشوة في تاريخه، وعد على الخصوص برفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 إلى 40 منتخبا ورفع المساعدات للاتحادات الوطنية. رغبة مجلس الفيفا بإعادة فتح مسلسل منح شرف استضافة مونديال 2026 تعد أول قرار كبير في عهد إنفانتينو الذي يتمنى إخراج الفيفا من الأزمة التي يعاني منها منذ نحو عام.

«جاني يتحدث عن كرة القدم ويحاول فرض كرة القدم في المحادثات لأن كرة القدم أصبحت غائبة» هذا ما قاله فرناندو سارني العضو البرازيلي في حكومة الفيفا. ومن أجل القيام بذلك، أعاد مجلس الفيفا، وهي التسمية الجديدة للجنته التنفيذية، إطلاق مسلسل منح شرف استضافة مونديال 2026 وسيتم اختيار البلد المضيف عقب مسلسل جديد من أربع مراحل، وليس من طرف مجلسه ولكن من طرف كونجرس الفيفا في مايو 2020. وقبل ذلك، سيتخذ المجلس اعتبارا من اجتماعه المقبل في زيوريخ في 13 و14 أكتوبر المقبل، قرارا بالإبقاء على مشاركة 32 منتخبا في مونديال 2026، أو رفعه إلى 40 منتخبا.

هذا الاقتراح الرئيسي للمرشح إنفانتينو والذي سيؤدي إلى تمديد مدة المسابقة بالنسبة إلى اللاعبين الذين يخوضون مباريات كثيرة في الموسم، يواجه معارضة كبيرة من البطولات الكبيرة ورابطة الأندية الأوروبية. كما أن المجلس سيصادق على مبدأ أهلية انتخاب الاتحادات القارية في أكتوبر المقبل، أي أن الفيفا قد يعدل عن مبدأ المداورة بين القارات الذي يحرم قــــارة من الترشح مرتين متتاليتين لتنظيم المونديال.

الولايات المتحدة

مهتمة بالاستضافة

الولايات المتحدة التي ساندت إنفانتينو في فبراير الفائت، أعربت عن اهتمامها باستضافة مونديال 2026 حتى إن بعض المصادر تطرقت إلى تنظيم مشترك مع كندا. كما أن الحظر الذي يفرضه الاتحاد الدولي على الترشيحات المشتركة منذ 2011، ستتم إعادة بحثه وقد يرفع. في الماضي، منح الفيفا تنظيم كأس العالم لبلدين العام 2002 هما اليابان وكوريا الجنوبية قبل استبعاد هذه الترشيحات المشتركة. وفي التفاصيل، وبعد مرحلة التشاور التي تبدأ من الآن وتستمر حتى شهر مايو من العام 2017، فإن الدول المرشحة ستقدم طلبا قبل نهاية ديسمبر 2018. سيتم بعد ذلك الانتقال إلى المرحلة الثالثة وهي تقييم الترشيحات من يناير 2019 إلى فبراير 2020 قبل تصويت الكونجرس المقرر إجراؤه في مايو 2020.

حكومة كرة القدم العالمية قررت أيضا أمس الأول أن تعرض على الكونجرس الذي سيجتمع غدا الجمعة اقتراح قبول جبل طارق وكوسوفو، اللذين تم الاعتراف بهما مؤخرا من قبل الاتحاد الأوروبي. إذا قبلت عضويتهما، فبإمكانهما بالتالي المشاركة في تصفيات مونديال 2018.