امال معقودة على زيارة اوباما المرتقبة لهيروشيما

الحدث الأربعاء ١١/مايو/٢٠١٦ ٢٣:٣٣ م
امال معقودة على زيارة اوباما المرتقبة لهيروشيما

طوكيو – ش – وكالات

أعرب ناجون من القصف الذري في مدينة هيروشيما اليابانية عن أملهم في أن تعزز زيارة أوباما للمدينة جهود التخلص من الاسلحة النووية.
ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) عن سوناوو تسوبوي رئيس جماعة للناجين من القصف الذري في هيروشيما قوله إن اليوم الذي لطالما تطلعوا إليه قد جاء أخيرا حيث أن الجماعة دأبت على المطالبة بأن يقوم أوباما بهذا الزيارة منذ توليه المنصب.
وأضاف أنه لا يطالب باعتذار إلا أنه يأمل في أن يضع أوباما الزهور على النصب التذكاري وينحني أمامه.
وتابع أن زيارة أوباما ستكون خطوة للامام تجاه التخلص من الاسلحة النووية.
ومن جهة أخرى، قال كونيهيكو ساكوما رئيس جماعة أخرى للناجين من القنبلة الذرية إنه يرغب في أن يستمع أوباما لناجين آخرين للتجارب الصعبة التي مروا بها.
وأعرب عن أمله في أن يعلن أوباما عن أنه لا ينبغي للدول حيازة أسلحة نووية.
وكان البيت الابيض قد أعلن أمس الثلاثاء أن الرئيس باراك أوباما سيصبح أول رئيس أمريكي يزور مدينة هيروشيما اليابانية وهو لايزال فى الحكم .
يذكر أن مدينة هيروشيما كانت قد شهدت إسقاط قنبلة نووية أمريكية عليها خلال الحرب العالمية الثانية .
وعلى هامش زيارته لليابان في 27 أيار/مايو الحالي ، سيزور أوباما النصب التذكاري في هيروشيما ، الذي يرمز لعشرات الالاف الذين قتلوا في الهجوم النووي خلال الأيام الأخيرة من تلك الحرب.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست ان الامر متروك للمؤرخين لتقييم استخدام القنبلة النووية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة عليها "مسؤولية خاصة" بوصفها الدولة الوحيدة التي استغلت الأسلحة النووية لقيادة العالم في الجهود الرامية إلى القضاء عليها.
وذكر ستيفان دوجاريك المتحدث باسم بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة إن بان كي مون "يرحب كثيرا" بقرار أوباما زيارة هيروشيما.
وأضاف دوجاريك "نأمل أن تكون الزيارة بمثابة رسالة عالمية تبرز الحاجة لنزع السلاح النووي".
وعلى الرغم من أن البيت الأبيض قال إن زيارة أوباما لهيروشيما " سوف تبرز التزامه المستمر لتحقيق السلام والأمن في العالم بدون أسلحة نووية"، إلا أنه أوضح أنه لن يقدم اعتذارا.
وقال نائب مستشار الأمن القومي القومي الأمريكي بين رودز إن أوباما سوف " يتبادل في هيروشيما خواطره بشأن أهمية المكان والأحداث التي تحدث هناك".
وأضاف " ولكنه لن يقدم اعتذارا عن قرار استخدام القنبلة النووية في نهاية الحرب العالمية الثانية ...بدلا من ذلك سوف يقدم رؤية مستقبلية تركز على مستقبلنا المشترك".
يذكر أنه تم إسقاط قنبلة نووية في 6 آب/أغسطس 1945 ،مما أودى بحياة عشرات الالاف من المواطنين في غضون ثوان ،وبحلول نهاية العام كان 140 ألف شخص قد لقوا حتفهم متأثرين بجراحهم .
وبعد الهجوم الأول بثلاثة أيام في التاسع من آب/أغسطس 1945 ،تم تفجير قنبلة نووية أخرى في مدينة ناجازاكي . وقد توفى 40 ألف شخص في اليوم الأول ،و74 ألف مواطن بحلول نهاية العام .
ومن المقرر أن يزور أوباما خلال عاشر رحلة له لآسيا ، المقررة من 21 حتى 28 مايو الجاري ، مدينة هيروشيما بصحبة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ، عقب زيارته لفيتنام و آخر مشاركة له في قمة مجموعة السبع "جي 7 " في اليابان .
ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن آبي القول أنه يرحب بالزيارة " من أعماق قلبه ".
يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أصبح في نيسان/إبريل الماضي أبرز مسؤول أمريكي يزور المدينة ، بعد مرور سبعة عقود على إلقاء القنبلة ، وذلك عندما وضع أكليلا من الزهور على النصب التذكاري في هيروشيما على هامش لقاء وزراء خارجية "جي 7" .