داعش يتبنى تفجير مدينة الصدر العراقية

الحدث الأربعاء ١١/مايو/٢٠١٦ ٢٣:٣١ م
داعش يتبنى تفجير مدينة الصدر العراقية

القاهرة – بغداد – ش

أعلن تنظيم د اعش مسؤوليته عن الانفجار الذي استهدف مدينة الصدر العراقية امس الاربعاء .
وقالت وكالة (أعماق) التابعة للتنظيم :"عملية استشهادية بسيارة مفخخة تستهدف تجمعا للحشد الشعبي بمدينة الصدر في بغداد ".
من جانبها قالت مصادر من الشرطة العراقية ومصادر طبية إن سيارة ملغومة انفجرت في حي مدينة الصدر الذي تقطنه أغلبية شيعية في بغداد امس الأربعاء وهو ما أسفر عن مقتل 50 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 60 آخرين في هجوم أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه.
وانفجرت السيارة الملغومة قرب صالون تجميل في سوق مزدحمة في ساعة الذروة الصباحية في مدينة الصدر. وقالت المصادر إن معظم الضحايا من النساء وأن كثيرين في حالة خطيرة.
وكان تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن تفجيرين انتحاريين في مدينة الصدر في فبراير شباط أسفرا عن سقوط 70 قتيلا.
وتحسن الأمن تدريجيا في بغداد التي كانت تشهد تفجيرات يومية قبل عشر سنوات لكن أعمال العنف التي تستهدف قوات الأمن والمدنيين لا تزال كثيرة وأحيانا ما تثير التفجيرات الكبيرة هجمات انتقامية.
وأجج القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية من الصراع الطائفي في العراق المستمر منذ فترة طويلة بين الأغلبية الشيعية في البلاد والأقلية السنية.
ويهدد الصراع الطائفي أيضا بتقويض جهود طرد التنظيم المتشدد من مساحات كبيرة من الأراضي في شمال وغرب العراق كان التنظيم سيطر عليها عام 2014.
من جهة اخرى افادت قناة "سكاى نيوز " بخبر عاجل امس ، أن الجيش العراقى يستعيد السيطرة على منطقتى الوضاحية والربعى غربى قضاء هيت فى الرمادى بعد معارك مع داعش.
و نفذ طيران العراق والتحالف الدولى أكثر من 100 طلعة جوية على مواقع تنظيم (داعش) الإرهابى خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية فى مناطق متفرقة بالعراق.
وذكرت خلية الإعلام الحربى بقيادة العمليات المشتركة أمس الاول الثلاثاء، أن طيران القوة الجوية نفذ 16 بينهم ثلاث عشرة طلعـة نقل وطلعتين استطلاع وطلعة استطلاع مسلح بطائرة "سيزنا كرفان"، فيما نفذ طيـران الجيش 50 طلعة متنوعة تضمنت 16 طلعة قتالية و26 طلعة نقل وست طلعات نقل جرحى وطلعتين للاستطلاع. كما نفذ طيران التحالف الدولى 42 طلعة قتالية فى مناطق: بعشيقة ومهانه والموصل وسنجار والكسك وتلعفر بنينوى والشرقاط بصلاح الدين وجبةو الثرثار والبو شجل وتقاطع السلام بالأنبار، أسفرت عن قتل العشرات من الإرهابيين وتدمير 19 مركز تجمع ومخبأين للأسلحة وسلاح ثقيل وقاذفات "هاون" وراجمات صواريخ وبلدوزر ومخزن للوقود وسيارة مفخخة. ووفقا لمعلومات المديرية العامة للاستخبــــارات والأمن نفذت طائرات التحالف غارة دمرت خلالها مخزنا للاسلحة والعتاد المتنوع لداعش فى الموصل، أسفرت أيضا عن مقتل 6 إرهابيين. ودمرت طائرات التحالف تجمعا لعناصر داعش فى محطة تعبئة وقود بناحية القيارة جنوبى الموصل ، ومصنع طوب يقع على الشارع العام ويتواجد به مابين 70-100 إرهابي، إضافة إلى ثلاث سيارات ومدافع واربع سيارات مفخخة ومقتل 15 إرهابيا. وقصف طيران التحالف ورشة لتصفيح وتفخيخ السيارات وتصنيع العبوات الناسفة تابعة لداعش فى الموصل بمنطقة الغابات، أسفرت عن مقتل 6 إرهابيين وجرح عشرة آخرين وتدمير ثلاث سيارات.