تقلبات وضبابية.. ماذا يحدث في أسواق المال الخليجية؟

مؤشر الاثنين ١٧/يوليو/٢٠٢٣ ١٦:٤٨ م
تقلبات وضبابية.. ماذا يحدث في أسواق المال الخليجية؟
تباين كبير في أسواق المال الخليجية

مسقط - الشبيبة

كشفت تحاليل أسواق المال الخليجية اليوم عن بعض التقلبات والضبابية خلال التعاملات اليوم، وهو ما أعلنت عنه الخبيرة في سوق المال فرح مراد  لدى XTB MENA

ووفق بيان لشركة XTB MENA المتخصصة في الأوراق المالية حصلت "الشبيبة على نسخة منه فقد شهدت أسواق الأسهم في الخليج أداء محدودا في الغالب مع بعض التقلبات حيث كان المتداولون يراقبون التطورات الاقتصادية العالمية وأسواق الطاقة بالإضافة إلى أرباح الشركات.

وواصلت أسعار النفط انخفاضها بعد ارتفاع نسبي خلال النصف الأول من الشهر الجاري.

وقد يظل اهتمام المتداولين موجه نحو الصين وانتعاشها المخفف. قد تخلق المخاوف بشأن مستويات الطلب بعض المخاطر على الرغم من تراجع العرض.

وظل سوق الأسهم في دبي مستقرا نسبيا بينما لا يزال يشهد بعض مخاطر لتصحيحات في الأسعار بعد أدائه القوي خلال الأشهر القليلة الماضية. ومع ذلك، فإن الخسائر، إن وجدت، قد تكون محدودة بفضل الأساسيات المحلية القوية.

وفي حين أن سوق أبوظبي للأوراق المالية تمكن من التعافي إلى حد ما خلال الأسابيع القليلة الماضية، فإنه لا يزال معرضا لتصحيحات في الأسعار على وجه الخصوص حيث تراجعت أسعار النفط بعد الارتفاع الأخير.

واستقرت البورصة القطرية إلى حد ما مع تسجيل البنوك لأرباح جيدة على الرغم من انخفاض الودائع. يمكن أن تظل التطورات في أسواق الغاز الطبيعي تحت المراقبة نظرا لتأثيرها على المعنويات وأسعار الأسهم.

وظل سوق الأسهم السعودية معرضا لتصحيحات في الأسعار حيث قد يتوجه المتداولون لتأمين مكاسبهم بالإضافة إلى مراقبة النمو الصيني وتأثيره على واردات النفط. ومع ذلك، يمكن أن تساعد الأساسيات المحلية القوية في الحفاظ على السوق في مسار إيجابي.

وواصلت البورصة المصرية انتعاشها، لكنها قد تسجل جولة أخرى من التصحيحات السعرية مع انخفاض أحجام التداول وزيادة ضغط البيع من جانب المستثمرين العالميين.