من بينها كوفيد والزكام.. تعرّف على تفاصيل إنشاء أول مصنع عماني للقاحات والأدوية (فيديو)

بلادنا الأربعاء ١٢/يوليو/٢٠٢٣ ٢٠:٤٩ م
من بينها كوفيد والزكام.. تعرّف على تفاصيل إنشاء أول مصنع عماني للقاحات والأدوية (فيديو)
لقاح كوفيد 19

خاص - الشبيبة

قال سعد بن موسى الجنيبي، رئيس مجلس إدارة شركة أوبال بايو فارما، إن فكرة إنشاء مصنع للأدوية واللقاحات جاءت بعد جائحة كوفيد 19 الأخيرة بسبب النقص في الأدوية في سلطنة عمان خلال تلك الفترة مما دعانا لمقابلة وزير الصحة وعرض الفكرة عليه ولاقت الفكرة تشجيع قوي من معاليه ودعم من قبل إدارة خزائن وتعاون مثمر وبدأ العمل عليه لتنتهي مرحلته الأولى.

وأضاف في حديثه لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أنه بدأت المرحلة الثانية من المشروع بوضع حجر الأساس لها من معالي قيس بن محمد اليوسف، وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ومعالي الدكتور هلال بن علي السبتي، وزير الصحة، وستكون المرحلة الثانية على مساحة 22 ألف متر مربع والتي سيضم 4 خطوط لإنتاج اللقاحات والأدوية ومركز خاص للبحوث العلمية والتطوير.

وأوضح أن المصنع يستهدف السوق المحلي بشكل خاص وكذلك السوق الخليجي لدول الخليج العربي وجمهورية اليمن بالإضافة لشرق أفريقيا، وإيران وباكستان والهند وبنجلاديش على اعتبار المصنع الأول من نوعه في سلطنة عمان وكذلك في المنطقة لإنتاج أحدث ما توصل له العلم في إنتاج اللقاحات مما سيساهم في تحقيق هدفنا بإيصال عبارة "صنع في عمان" للعالم ككل.

وأوضح أن المرحلة الأولى كانت تكلفتها ما يقارب من 30 مليون ريال عماني مع شراء التقنية والأجهزة اللازمة، أما المرحلة الثانية ستكون بتكلفة 60-70 مليون ريال عماني.

وبيّن أن كون المشروع نوعي وبه مركز للبحوث والتطوير مما سيوفر مئات الوظائف للمخرجات من التخصصات الطبية في سلطنة عمان.

وقال إن المصنع سيعمل على إنتاج 4 لقاحات متنوعة من بينها اللقاحات الخاصة بالزكام واللقاحات الخاصة بسرطان الدم وغيرها من اللقاحات الأخرى وستكون جميعها بأسعار منافسة للسوق وبسعر أقل بكثير من سعر التصدير لها من الخارج إلى سلطنة عمان.

وأوضح أن موقع المصنع في خزائن هو من المواقع الاستراتيجية بسبب قربه من الموانئ والمطار والشوارع الرئيسية إضافة للسكك القطار في المستقبل وكذلك التسهيلات المقدمة من إدارة خزائن للمستثمرين.