سلطنة عُمان تدخل عالم صناعة اللقاح قريبًا.. ومسؤول يكشف للشبيبة تفاصيلًا مهمةً

بلادنا الأربعاء ٠٥/يوليو/٢٠٢٣ ١٢:١٣ م
سلطنة عُمان تدخل عالم صناعة اللقاح قريبًا.. ومسؤول يكشف للشبيبة تفاصيلًا مهمةً

خاص - الشبيبة

كشف المهندس سالم بن سليمان الذهلي، الرئيس التنفيذي لمدينة خزائن الاقتصادية، أن من بين المشاريع النوعية المرتقية بخزائن المشاريع المتعلقة بالقطاع الدوائي وهي من المشاريع المهمة لدعم توجهات ومرتكزات رؤية عمان 2040.

وأكد المهندس سالم في لقاءٍ خاصٍ لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أن من المشاريع الدوائية المهمة مشروع لإنتاج لقاح بشري للأنفلونزا ولقاح الأنسولين وغيرها من اللقاحات، وسيفتتح مشروع إنتاج لقاح الأنفلونزا قريبًا بشراكة محلية وأجنبية، أما مشروع إنتاج اللقاحات الأخرى ومن ضمنها لقاح الأنسولين بشراكة محلية وأجنبية وسيرى النور قريبًا.

وبلغ عدد الاستثمارات في القطاع الدوائي بمدينة الدواء في خزائن إلى 5 مشاريع دوائية بقيمة إجمالية للاستثمارات 40 مليون ريال لمصانع دوائية، ومخازن متكاملة، ومختبرات ومراكز أبحاث طبية متقدمة، إضافة إلى مراكز استيراد وتصدير متخصصة في القطاع الصحي.

وتهدف المشاريع الدوائية في مدينة خزائن الاقتصادية إلى المساهمة في تحقيق استراتيجية السلطنة للأمن الدوائي، واستقطاب الخبرات والتكنولوجيا المتقدمة في مجال الدواء، بالإضافة لتوفير بيئة عمل مهيئة تساهم في احتضان المخرجات الطبية الوطنية من الكوادر العمانية.

وتُعد مدينة خزائن الاقتصادية من المدن اقتصادية التي صُمّمت بأحدث المعايير العالمية لتجمع كوكبةً من الشركات الناشطة في قطاعات اللوجستيات والصناعات الخفيفة والتجارة تحت سقفٍ واحد بهدف زيادة الفعالية ودفع النمو قدمًا وإضافة قيمة اقتصادية على كل شبرٍ من مساحتها البالغة 52 مليون م2 في ولاية بركاء العُمانية. تعدّ هذه المدينة الاقتصادية الجديدة أكبر مشروع تطويرٍ وشراكة بين القطاعين العام والخاص في سلطنة عُمان.