وفود بعثة الحج العُمانية تُواصل خدماتها للحُجاج بمكة المكرمة

بلادنا الاثنين ٢٦/يونيو/٢٠٢٣ ١٠:٠٨ ص
وفود بعثة الحج العُمانية تُواصل خدماتها للحُجاج بمكة المكرمة

الشبيبة - العمانية 

تُواصل وفود بعثة الحج العُمانية جهودها في خدمة ضيوف الرحمن القادمين من سلطنة عُمان من خلال إقامة المحاضرات الدينية والمتابعة المستمرة لمقار شركات الحج، وتقديم خدماتها الصحية والإرشادية في مكة المكرمة.

وقال وليد بن سليمان القري نائب رئيس وفد الإفتاء والإرشاد الديني ببعثة الحج العُمانية: إن وفد الإفتاء والإرشاد الديني بالبعثة قدَّم العديد من المحاضرات واللقاءات التوعوية والإرشادية المباشرة في أماكن إقامة الحُجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى عروض وشروح تفصيلية لمناسك الحج والعمرة، والإجابة على أسئلة الحجاج بشأن تأدية نُسك العمرة وتذليل الصعاب والعقبات من أجل أن يبقى الحُجاج على صلة بمشاعرهم المقدَّسة ومناسك الحج.

وأشار إلى أن وفد الإفتاء والإرشاد الديني بدأ العمل مبكرًا قبل الوصول إلى الديار المقدسة من خلال عقد الاجتماعات التحضيرية وتسجيل حلقات مرئية توعوية تُعنى بمناسك الحج وبثِّها عبر منصات التواصل الاجتماعي لتصل لأكبر شريحة من الناس.

وأكد على أن الوفد سيتابع أوضاع الحُجاج في الجوانب الشرعية والتثقيفية المتعلقة بأمور الحج وأحكامه؛ حتى يعرف كل حاج كيفية أداء مناسكه على الوجه الأكمل، إلى جانب الوقوف معهم خلال أدائهم للمناسك في منى وعرفة ومزدلفة.

ومن جهته قال الدكتور أحمد بن علي الكعبي رئيس وفد الإشراف على شركات الحج ببعثة الحج العُمانية: إن الوفد يقوم بإعداد ومراجعة القوائم بأسماء شركات الحج والحُجاج والخدمات التي تقدمها شركات الحج، إضافة إلى الزيارات الإشرافية لأماكن إقامة الحُجاج والتأكد من التزام الشركات باشتراطات العقود بينها وبين الحُجاج.

وأضاف: إن البعثة تواصل مقابلة الحُجاج المترددين على مقر البعثة والاستماع إليهم وتسجيل ملاحظاتهم ومقترحاتهم، موضِّحًا أن الوفد سلّم المخيمات إلى شركات الحج وتم التأكد من جاهزيتها استعدادًا لاستقبالهم في يوم التروية.

من جانبه قال المقدم محمود بن سالم النبهاني رئيس وفد شرطة عُمان السلطانية ببعثة الحج العُمانية: إن الوفد فحَص مباني إقامة البعثة، وباقي مباني شركات الحج العُمانية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وأماكن وجود الحُجاج، ومخيمي منى وعرفات؛ للتأكد من استيفائها لاشتراطات الأمن والسلامة.

وبيّن أن الوفد يقوم بتوزيع مطويّات تتضمن توجيهات إرشادية عن المخاطر التي قد يتعرّض لها الحاج وكيفية التعامل معها، إلى جانب تقديم النصح والإرشاد بشأن توفير السلامة العامة والمرورية لمستخدمي الطريق أثناء تنقلهم بمختلف الأماكن لتأدية مناسك الحج، سواءً سيراً على الأقدام أو بواسطة المركبات والحافلات بالتنسيق مع بعثة الحج العُمانية، لافتًا إلى أن أعضاء الوفد سيوزِّع حقائب إسعافات أولية في مخيمي منى وعرفات للتعامل مع الإصابات البسيطة، والتي لا تستدعي النقل للمستشفى.

وأوضح النبهاني أن على الحجاج وأصحاب شركات الحج العُمانية في حال فقدان أي وثائق رسمية أو لوحات المركبات الإبلاغ عنها فوراً بمقر البعثة العُمانية، مؤكداً على أهمية الحرص على حفظ الوثائق الرسمية في مكان آمن.

وأشار إلى أنه تم إخطار منظمي الحملات في حالة وجود أي استفسارات أو طلب لأي مساعدة التواصل مع أعضاء بعثة الحج العُمانية؛ وذلك تسهيلًا وخدمة لهم.

أما هاني بن صالح العجمي رئيس الوفد الكشفي ببعثة الحج العُمانية فقال: إن الوفد بدأ فور وصوله لمقر البعثة بالديار المقدسة بإعداد اللوحات الإرشادية اللازمة لتوجيه الحُجاج القادمين من سلطنة عُمان؛ لتسهيل مناسك الحج وإرشاد الحُجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومخيمي منى وعرفات.

وذكر أن الوفد يقوم بالعديد من الأعمال من أهمها توعية الحجاج وإرشادهم أثناء تأدية المناسك في مخيمي منى وعرفات، بالإضافة إلى تسجيل بيانات الزوار لمقر بعثة الحج العُمانية، وحصر بيانات مقاولي شركات الحج وبيانات الحجاج وأماكن سكنهم.

وتابع حديثه: كما يقوم الوفد بالتنسيق مع أعضاء بعثة الحج العُمانية، بالرد على استفسارات الحُجاج وزوار مقر البعثة وإعداد تقرير يومي عن أداء الوفد ومقترحاته لتقديم الخدمات التي يحتاجها الحُجاج في الديار المقدسة.