الأمين العام للأمم المتحدة يعبر عن قلقه من انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب في يوليو المقبل

الحدث الثلاثاء ١٣/يونيو/٢٠٢٣ ٠٨:٢٥ ص
الأمين العام للأمم المتحدة يعبر عن قلقه من انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب في يوليو المقبل

الشبيبة - العمانية 

عبر أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه اليوم من انسحاب روسيا في 17 يوليو المقبل من اتفاق يسمح بتصدير الحبوب والأسمدة من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

وأكد جوتيريش للصحفيين أن المنظمة تعمل جاهدة كي تتأكد من أنه من الممكن الحفاظ على مبادرة البحر الأسود وفي الوقت نفسه مواصلة عملنا لتسهيل الصادرات الروسية".

ولإقناع موسكو بالموافقة على اتفاق الحبوب في البحر الأسود، تم التوصل إلى مذكرة تفاهم مدتها ثلاث سنوات وفي ذات الوقت نفسه وافق بموجب ذلك مسؤولو الأمم المتحدة على مساعدة روسيا في تصدير المواد الغذائية والأسمدة.

ولا تخضع الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة للعقوبات الغربية المفروضة على موسكو ، لكن روسيا تقول إن القيود المفروضة على نظم الدفع والخدمات اللوجستية والتأمين تشكل عائقا أمام صادراتها.

وكانت روسيا قد هددت بالانسحاب من الاتفاق المعروف باسم مبادرة الحبوب في البحر الأسود، والذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو العام الماضي، إذا لم تتم إزالة العقبات التي تعترض صادراتها من الحبوب والأسمدة.

ومن بين المطالب التي قدمتها روسيا استئناف صادراتها من الأمونيا عبر خط أنابيب إلى ميناء بيفديني الأوكراني وإعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام الدفع الدولي سويفت.