مدير الأرصاد يكشف للشبيبة عن ملتقى مهم لهواة الطقس

بلادنا الأحد ١١/يونيو/٢٠٢٣ ١٧:٣٧ م
مدير الأرصاد يكشف للشبيبة عن ملتقى مهم لهواة الطقس
عبد الله الخضوري، المدير العام للمديرية العامة للأرصاد الجوية

خاص - الشبيبة

أوضح عبد الله الخضوري، المدير العام للمديرية العامة للأرصاد الجوية أن خلال الفترة القادمة ستكون هناك مبادرات لرعاية وصقل هواة الطقس داخل السلطنة من خلال عمل ورش العمل المختلفة، والإعلان عنها عبر وسائل الإعلام المختلفة في حينها.

وكشف الخضوري لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أن هيئة الطيران المدني والأرصاد العمانية تعمل في الوقت الحالي على عمل ملتقى قيد التأسيس وسيطلق قريبًا وهو (الملتقى السنوي الأول لهواة الطقس)، ويأتي الملتقى بتوجيهات مباشرة من سعادة المهندس نايف العبري، رئيس هيئة الطيران المدني.

وبيّن أن الملتقى السنوي الأول لهواة الطقس سيكون خلال منتصف شهر يوليو وسيشتمل على عرض لمواهب هواة الطقس في السلطنة وجهودهم مع تنظيم زيارة خاصة لهم للمركز الوطني للإنذار المبكر وأنشطة المركز وجلسة حوارية مع سعادة المهندس رئيس هيئة الطيران المدني.

وتُعد هيئة الطيران المدني ذات شخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري بحيث تكون السلطة المسؤولة عن مختلف الجوانب الرقابية والتشريعية لشؤون الطيران المدني في سلطنة عمان. وأن تعمل على تقديم خدمات الملاحة الجوية والخدمات الوطنية للأرصاد الجوية.

ويتمثل عمل الهيئة في الجوانب التنظيمية والخدمية من حيث إصدار وتطبيق الأنظمة واللوائح المنظمة للطيران المدني في سلطنة عمان، واصدار الإجازات اللازمة لأطقم الطائرات ومحطات الصيانة، عقد الاتفاقات الجوية الثنائية بين السلطنة والدول الأخرى، ووضع السياسات والضوابط الكفيلة بأمن المطارات وسلامة النقل الجوي. 

بالإضافة إلى وضع الأسس الكفيلة بتنمية إيرادات مطارات السلطنة ومرافقها والحفاظ على تلك الاستثمارات وتشجيع فرص الاستثمار فيها. أما بالنسبة للمهام الخدمية، تقوم الهيئة بإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة نظم الملاحة الجوية وتطويرها وتنظيم الحركة الجوية ومنح تصاريح العبور والهبوط، والمراقبة والتفتيش والتدقيق في مجال اختصاصاتها على عمليات مؤسسات وشركات الطيران العاملة في السلطنة.