خبير: الكويت ستشهد صيفاً ساخناً يزيد عن 50 درجة مئوية

الحدث السبت ١٠/يونيو/٢٠٢٣ ١٠:٤٨ ص
خبير: الكويت ستشهد صيفاً ساخناً يزيد عن 50 درجة مئوية


الشبيبة - وكالات

حذر خبير في الأرصاد الجوية من صيفٍ ساخنٍ ستشهده الكويت خلال الأسابيع القادمة، وهو ما تعاني منه كل عام وتسجل أرقاماً قياسية، وفق موقع "الخليج أونلاين".

ونقلت صحيفة "الراي" المحلية عن خبير الأرصاد الجوية، عيسى رمضان، قوله إن الكويت "على موعد مع صيف ساخن ترتفع فيه درجات الحرارة لما فوق الخمسين درجة مئوية".

وأضاف: "أيام البوارح الحارة المصحوبة بالغبار تأتي بسبب المنخفض الموسمي الهندي"، مشيراً إلى أن "الرياح جافة المصدر مع أشعة الشمس التي تكون شبه عمودية على سطح الأرض، بالإضافة إلى طول النهار يساعد على أن تكمن درجات حرارة أعلى على الأرض؛ ما يجعل أشهر يونيو ويوليو وأغسطس الأعلى من حيث درجات الحرارة العظمى في العام".

وحول ارتفاع درجة الحرارة إلى أكثر من 50 درجة مئوية، لفت رمضان إلى أن هذه الحالة "تكررت في السنوات العشر الأخيرة عما كانت عليه منذ الستينات لأسباب تعود للتغيرات المناخية والاجتماعية والبيئية في العالم بشكل عام".

كما نقلت الصحيفة عن رئيس الجمعية الفلكية الكويتية، عادل السعدون، قوله إنه من المتوقع أن "تدخل فترة مربعانية الصيف أو البوارح في 7 يونيو من كل عام، وتمتد لفترة 39 يوماً، وتستمر إلى 15 يوليو".

وتابع: "في هذه الفترة يحدث ثبات الشمس في السماء لأيام عدة (ما يسمى الانقلاب الصيفي) حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان في 21 يونيو، وبعد الانقلاب الصيفي يبدأ الحر بالزيادة بما يسمى حر الانصراف في 25 يونيو، وتأتي رياح تسمى (رياح السموم) وهي رياح جافة وحارة وموعدها نحو 5 يوليو".

وكانت مدينة الجهراء الكويتية سجلت أعلى درجة حرارة مسجلة على وجه الأرض؛ حيث بلغت الحرارة العظمى 50 درجة مئوية تحت الظل.

وتشهد منطقة الخليج العربي ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة خلال الصيف سنوياً، حيث تتأثر المنطقة الخليجية بموجة شديدة الحرارة تستمر عدة أيام.

وسبق أن سجلت دولة الكويت، في العام الماضي، أعلى درجة حرارة مسجلة على الأرض، بعدما وصلت إلى 52 درجة مئوية.