تعرض سفارتي السعودية والبحرين في السودان للتخريب

الحدث الخميس ٠٨/يونيو/٢٠٢٣ ١١:٣٠ ص
تعرض سفارتي السعودية والبحرين في السودان للتخريب
سبق أن تعرضت عدد من البعثات الدبلوماسية للتخريب

وكالات - الشبيبة

أعلنت السعودية والبحرين قيام جماعات مسلحة - لم تسمها - بتخريب مبنى سفارتهما لدى الخرطوم وسكن وممتلكات الموظفين العاملين بهما.

وعبرت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها في وقت مبكر اليوم الخميس، عن رفض المملكة التام لكل أشكال العنف والتخريب تجاه البعثات والممثليات الدبلوماسية، مؤكدةً "أهمية التصدي لهذه الجماعات المسلحة التي تحاول النيل من عودة الأمن والاستقرار للسودان وشعبه الشقيق"، نقلا عن الخليج أونلاين.

كما شددت وزارة الخارجية البحرينية على "ضرورة وقف أعمال العنف والتخريب في السودان، وتوفير الحماية الكاملة لمقار البعثات الدبلوماسية والمنشآت المدنية، ومعاقبة الجناة".

وجددت المنامة "دعوتها للأطراف السودانية إلى تغليب الحكمة والمصلحة الوطنية العليا، والاستجابة الجادة للمبادرة السعودية - الأمريكية بشأن وقف العمليات العسكرية عن طريق الحوار، بما يلبي تطلعات الشعب السوداني في الأمن والاستقرار والسلام والرخاء".

من جانبها، أدانت قطر تعرض سفارتا السعودية والبحرين للتخريب، مشددة في بيان لها على ضرورة "تجنيب السفارات والبعثات الدبلوماسية ومقار المنظمات الدولية وملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة".

كما جددت الخارجية القطرية تأكيد موقف الدوحة الداعي لوقف القتال في السودان فوراً، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل، وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال"، داعية إلى "الحوار بين أطراف الصراع في البلاد".

وكانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت في مايو الماضي تعرض مبنى الملحقية الثقافية السعودية في السودان للاقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطلت أنظمة وخوادم الملحقية.