خبير أرصاد يوضح لـ«الشبيبة» كيف تتكون الأعاصير في بحر العرب

بلادنا الأربعاء ٠٧/يونيو/٢٠٢٣ ١٩:٣٦ م
خبير أرصاد يوضح لـ«الشبيبة» كيف تتكون الأعاصير في بحر العرب
لا تتكون الأعاصير بالقرب من خط الاستواء

خاص - الشبيبة

قال خالد بن خميس الجهوري، خبير ومهتم بالأرصاد الجوية، إن الحالات المداريّة تتكون في المحيطات والبحار الدافئة ما بين خط عرض 5 إلى خط عرض 20 شمال خط الاستواء، وخط عرض 5 إلى 20 جنوب خط الاستواء، ولا تتكون الأعاصير بالقرب من خط الاستواء بسبب ضعف القوة الناتجة عن دوران الأرض.

وأضاف الجهوري في حديثٍ خاصة لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أن الأعاصير والحالات المدارية تستمد قوتها من مياه البحر الدافئة، ويشترط أن تكون درجة حرارة سطح البحر 26 درجة مئوية على الأقل، وفي الوضع الحالي تتجاوز درجة حرارة سطح البحر 30 درجة مئوية، لذلك الظروف الجوية مهيئة لتطور أكبر لشدة الحالة المدارية.

وأوضح أن هناك موسمان لتكون الحالات المدارية في بحر العرب، إذ أن الموسم الأول يكون قبل بدأ هبوب الرياح الموسمية خلال شهر مايو وشهر يونيو، والموسم الثاني يكون بعد انتهاء هبوب الرياح الموسمية والذي عادةً يكون خلال شهر أكتوبر ونوفمبر من كل عام.

وكانت قد أصدرت هيئة الطيران المدني ممثلة بالأرصاد الجوية العمانية التقرير رقم 2، ظهر اليوم الأربعاء، حيث أوضحت آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تطور الحالة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى على دائرة عرض 12.9 شمالا وخط طول 66.4 شرقاً.

وأضافت الهيئة أن الإعصار يبعد عن سواحل سلطنة عمـان حوالي 1140 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 65 إلى 82 عقدة، مع احتمال تطوره إلى إعصار مداري من الدرجة الثانية خلال 24 ساعة القادمة مع عدم وجود أي رات مباشرة على أجواء سلطنة عمان خلال الثلاثة الأيام القادمة، ولا تزال بعض المؤشرات توضح احتمالية تأثر أجواء سلطنة عمان بهذه الحالة بعد منتصف الأسبوع القادم.