تركيا تدعو العمانيين لزيارة أول عاصمة للدولة العثمانية

بلادنا الأربعاء ٠٧/يونيو/٢٠٢٣ ١٦:٤٤ م
تركيا تدعو العمانيين لزيارة أول عاصمة للدولة العثمانية
مدينة بورصة

مسقط - الشبيبة

دعا مسؤولين أتراك العمانيين لزيارة المدن السياحية في الدولة التركية والاستمتاع بالمعالم السياحية فيها خاصة مدينة "بورصة" التاريخية والتي تعتبر أول عاصمة للدولة العثمانية قديماً.

ونظمت السفارة التركية في مسقط مساء أمس، حفل تعريفي عن مدينة بورصة التركية وما تتميز به المدينة من مناطق سياحية جذابة.

وتعد مدينة بورصة من المدن التركية التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام ومن أهم الوجهات السياحية في تركيا، وذلك بسبب الجمال العمراني لمدنها وأحيائها ومعالمها، والسحر الجمالي لطبيعتها الخضراء وغاباتها المزهرة، والتراث الحضاري لآثارها التاريخية.

وحضر المناسبة لتدشين الحفل برعاية سعادة محمد حكيم اوجلو ، سفير جمهورية تركيا المعتمد لدى سلطنة عمان، واكثر من 100 شخص من بينهم عمدة مدينة بورصة وشركات السفر السياحية والطبية التركية والعمانية وايضا عدد من الاعلاميين العمانيين والأتراك .

وقال سعادة سفير جمهورية تركيا ، محمد حكيم اوغلو، لموقع "تايمز اوف عمان": "لقد سمعت الكثير من الامور الجيدة عن سلطنة عمان قبل قدومي إليها كسفير لدى بلدي في مسقط ، وعندما قدمت في شهر يناير 2023 اي قبل حوالي خمسة اشهر رأيت ذاك بأم عيني حيث الثقافة العمانية الاسلامية والحضارية واضحة على المباني والمنازل العمانية".

وأضاف: "رأيت طيبة أهل عمان وترحيبهم بالضيف واحترامهم للمقيم والزائر والمواطن، حبهم لبلدهم وتمسكهم بعاداتهم وتقاليدهم وتطلعهم الى الرقي في جميع المجالات وسعيهم الحثيث الى تطوير بلدهم واهتمامهم بالعلم والمعرفة والاقتصاد والتجارة والسياحة وغيرها ."

واشار السفير التركي إلى أنه يتطلع ايضا الى التعريف عن بلده وتقوية اواصر العلاقات الثنائية بين سلطنة عمان وتركيا دبلوماسيا وتجاريا وسياحيا، مستشهدا بعلاقات البلدين التاريخية والاستثنائية واصفا سلطنة عمان ببلد السلام .

وتمنى السفير التركي أن يسافر العمانيين سواء للسياحة أو التجارة أو الاستثمار في مدينة بورصة وغيرها من المدن التركية ليتعرفوا اكثر وعن كثب على المدن التركية .

فيما قال سعادة عمدة بورصة الينور اكتار في حديث له حصريا للتايمز اوف عمان :"سعيد جدا لتواجدي في سلطنة عمان وهذه المرة الأولى لي في السلطنة حيث زرت سابقا دولة قطر ومملكة البحرين ، واليوم أنا هنا بينكم وجدت البشاشة والترحيب من قبل المسؤولين العمانيين والمواطنين وكما سمعت عنكم انكم اهل كرم وضيافة وطيبة، جئت لتعريف العمانيين عن مدينة بورصة والتي اكون انا عمدتها، وآمل في تطوير علاقة البلدين سياحيا وتجاريا ."

وأكد عمدة بورصة أن السياحة في بورصة مثرية جدا بوجود العديد من الأماكن الطبيعية البارزة فيها، مثل الشلالات والبحيرات والغابات والجبال العالية، والتي أصبحت مركز جذب للسياح من جميع أنحاء العالم.

واشار إلى أن محافظة بورصة سميت بالبورصة الخضراء بسبب كثرة غاباتها والتي تضم إحداها”الشجرة التاريخية” التي يزيد عمرها عن 600 عام، كما تتميز بكونها تضم أطول تلفريك في العالم، حيث يمتد لأكثر من 9 كيلومترات.

وأضاف أنها كانت أول عاصمة للإمبراطورية العثمانية، مما جعلها تضم العديد من المعالم التاريخية، مثل الجامع الكبير الذي يعود تاريخه إلى الفترة ما بين 1396 و1400م.

الجدير بالذكر أن مدينة بورصة تقع في الجهة الشمالية الغربية لتركيا، حيث تقع في موقع مهم للغاية، بين مدينتي أنقرة وإسطنبول، يفصلها عن إسطنبول بحر مرمرة، فهي تطل على بحر مرمرة من الشمال، ويحدها من الجانب الجنوبي جبل أولو داغ الشهير، وهي رابع مدن تركيا من حيث عدد السكان وواحدة من أهم المدن الصناعية التركية.

وتعتبر درجة الحرارة في بورصة في الصيف مقبولة بمعدلات حوالي ثلاثين درجة مئوية، والرطوبة في الصيف لا تتجاوز المستويات العادية، مما يجعلها محط أنظار الباحثين عن طقس جميل ومناخ مناسب في الصيف.

وتكون درجة الحرارة في بورصة تركيا في الشتاء باردة، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة في شتاء بورصة عشر درجات مئوية، وتعد أشهر الشتاء في بورصة من أكثر الشهور الممطرة، وتكون درجة الحرارة في شتاء بورصة باردة بدرجة كافية لتحويل المطر إلى ثلج، مما يجعل جبل أولو داغ مكانًا مناسبًا لعشاق الرياضات الشتوية.

كما تعتبر مدينة بورصة في تركيا من المناطق الزراعية المعروفة، وتحتل المرتبة الأولى في صناعة الحرير، كما تشتهر بتربية ديدان القز وزراعة أشجار التوت، وتتميز بصناعة السيارات والمنسوجات ومنتجات الألبان وحفظ الطعام.