الطيران المدني: الانتقال لإصدار «إشعار» يعني دق ناقوس خطر الإعصار

بلادنا الأربعاء ٠٧/يونيو/٢٠٢٣ ١٥:٥٣ م
الطيران المدني: الانتقال لإصدار «إشعار» يعني دق ناقوس خطر الإعصار
صورة أرشيفية

خاص - الشبيبة 

أوضح يونس بن حسين الشيزاوي، أخصائي أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني لبرنامج "مع الشبيبة" أن هيئة الطيران المدني والأرصاد العمانيّة تعمل في الوقت الحالي على إصدار التقارير المتعلقة بالحالة المدارية (بيبارجوي).

وأضاف في تصريحات خاصة لإذاعة الشبيبة أن تقرير الأرصاد والهيئة يعملان على تجديده كل (48) ساعة، وهو يصدر عندما تكون التأثيرات بعيدة عن سواحل سلطنة عمان وسرعة رياح مركز الإعصار بين 17 – 27 عقدة.

وأشار أن في حال إصدار (إشعار) هنا يمكن القول إننا قد طرقنا ناقوس الخطر؛ وذلك يدل على تعمق الإعصار وبدأ التأثيرات المباشرة على سواحل السلطنة وعبور عين الإعصار على سواحل السلطنة.

وأوضح أنه من المحتمل أن يصدر الإشعار الأول من بعد يوم الجمعة في حال تعمق الإعصار إلى الدرجة الثالثة واقترابه من سواحل سلطنة عمان بتجاه الشمال والشمال غرب نحو سواحل شمال الشرقية والوسطى.

ودعا الشيزاوي إلى ضرورة متابعة التقارير والتنبيهات الصادرة من هيئة الطيران المدني والأرصاد العمانيّة وعدم الانجراف نحو الشائعات والحسابات غير الرسمية التي تتحدث عن الإعصار وتطوراته.

جدير بالذكر أن الأرصاد الجوية العمانية كشفت في حسابها الرسمي عبر موقع "تويتر" عن آخر مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب.

وأشارت الأرصاد أن مركز الإعصار يبعد عن السواحل ١١٤٠ كيلومتر، وتبعد السحب المصاحبة ٧٤٠ كيلومتر.

وأوضحت الأرصاد أن الحالة المدارية تنصنف إعصار مداري (بيبارجوي) الدرجة الأولى، ويقع على دائرة عرض ۱۲٫۳ شمالاً خط طول ٦٦,٢ شرقا، وسرعة الرياح حول المركز ٦٥- عقدة، والإتجاه المتوقع للحالة شمال باتجاه وسط بحر العرب.