الأرصاد العمانيّة تكشف لـ«الشبيبة»: الإعصار قد يتحول إلى الدرجة الثالثة الجمعة

بلادنا الأربعاء ٠٧/يونيو/٢٠٢٣ ١٤:٥٨ م
الأرصاد العمانيّة تكشف لـ«الشبيبة»: الإعصار قد يتحول إلى الدرجة الثالثة الجمعة
صورة أرشيفية

خاص - الشبيبة

قال يونس بن حسين الشيزاوي، أخصائي أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني لبرنامج "مع الشبيبة" أن التأثيرات غير المباشرة للإعصار المداري (بيبارجوي) قد تبدأ من يوم الغد كون الإعصار في الوقت الحالي يصنف من الدرجة الأولى مع إمكانية تطوره للدرجة الثانية خلال 24 ساعة القادمة لتصل سرعة الرياح في مركزه من 80 الى 95 عقدة.

وأشار الشيزاوي في حديثه لإذاعة الشبيبة عن أن المؤشرات الحالية تشير إلى إمكانية تطور الإعصار إلى الدرجة الثالث بحلول يوم الجمعة والسبت لتصل سرعة الرياح حول مركزه من 96-112 عقدة، مع تدفق السحب الركاميّة على سواحل بحر العرب.

وبيّن أن مسارات الإعصار (بيبارجوي) ستكون بصورة أكثر وضوحًا خلال يوم الجمعة مع اقتراب حركته، مشيرًا إلى أنه في الوقت الحالي هناك عدة نماذج لاتجاهات الإعصار.

وأضاف أن بعض النماذج تشير إلى تحرك الإعصار باتجاه السواحل الهندية، والبعض الآخر يشير إلى اتجاه الإعصار نحو سواحل سلطنة عمان على محافظة شمال الشرقية والوسطى، وبعض النماذج ترّجح احتمالية اقتراب الإعصار من سواحل السلطنة وانحرافه لسواحل جمهورية باكستان.

وأوضح الشيزاوي أن التباين في القراءات للنماذج هو أمر طبيعي، والأرصاد العمانية تعمل على أخذ الجوهر من جميع النماذج وبياناتها وتحليلها وفقًا لما تتميز به من خبرة كوادرها وإمكانياتها؛ لأن في مثل هذه الحالات المدارية من الصعب التنبؤ الدقيق بمسار الإعصار وفقًا لنموذج واحد فقط.

يذكر أن الأرصاد الجوية العمانية كشفت في حسابها الرسمي عبر موقع "تويتر" عن آخر مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب.

وأشارت الأرصاد أن مركز الإعصار يبعد عن السواحل ١١٤٠ كيلومتر، وتبعد السحب المصاحبة ٧٤٠ كيلومتر.

وأوضحت الأرصاد أن الحالة المدارية تنصنف إعصار مداري (بيبارجوي) الدرجة الأولى، ويقع على دائرة عرض ۱۲٫۳ شمالاً خط طول ٦٦,٢ شرقا، وسرعة الرياح حول المركز ٦٥- عقدة، والإتجاه المتوقع للحالة شمال باتجاه وسط بحر العرب.