الأرصاد: لا نخفي أي معلومات عن المواطنين.. ونتابع تحديثات الحالة المدارية باستمرار

بلادنا الثلاثاء ٠٦/يونيو/٢٠٢٣ ١٤:٢٤ م
الأرصاد: لا نخفي أي معلومات عن المواطنين.. ونتابع تحديثات الحالة المدارية باستمرار

مسقط - الشبيبة

صرّحت بُشرى بنت خميس السعديّة، أخصائية أرصاد جويّة بهيئة الطيران المدني، أنه لن تكون هناك تأثيرات مباشرة للحالة المدارية في بحر العرب على أجواء سلطنة عمان خلال الخمس أيام القادمة؛ بسبب وجود الحالة في الوقت الحالي في وسط جنوب بحر العرب.

وقالت السعديّة في تصريحات لها عبر اتصال هاتفي لتلفزيون سلطنة عمان لبرنامج (قهوة الصباح) رصدتها "الشبيبة"، أن الأرصاد العمانية تتابع الحالة المدارية أول بأول، وأن ظروف الحالة المدارية لتطورها مهيئة جدًا وتوجد الكثير من العوامل التي تساعد على تطورها خلال الساعات والأيام القادمة.

وبيّنت أخصائية الأرصاد الجويّة أن هيئة الطيران المدني والأرصاد العمانية لا تخفي أي معلومات أو تحديثات عن المواطنين والمُقيمين الكرام، بل أنها تعمل على إصدار البيانات المتعلقة بالحالة المدارية وفقًا للتطورات والتحديثات التي تصدرها وعلى الفور.

من جانبٍ آخر أوضحت بُشرى السعديّة أن حالة موج البحر في الوقت الحالي على سواحل مسندم مستقرة ويصل أقصى ارتفاع للموج إلى متر وربع، وكذلك بالنسبة لسواحل بحر عُمان يكون فيها ارتفاع الموج بين نصف متر إلى متر وربع.

ونوّهت على أن سواحل بحر العرب تشهد ارتفاع لموج البحر والذي يستدعي أخذ الحيطة والحذر أثناء ارتياد البحر والقرب منه؛ لأن ارتفاع الموج ينحصر بين متر ونصف ويصل إلى مترين في أقصى ارتفاع له.

الجدير بالذكر أن الأرصاد العمانية قد أفادت أن آخر صور الأقمار الأصطناعية توضح تطور الحالة المدارية إلى مستوى عاصفة مدارية وسيتم اطلاق مسمى (بيبارجوي) عليها.

وأفادت الأرصاد أن العاصفة تتمركز العاصفة المدارية جنوب وسط بحر العرب وتبعد عن سواحل السلطنة حوالي ١١٦٠ كيلومتر مع فرص تحركها بإتجاه الشمال نحو وسط بحر العرب، ومن المحتمل استمرارها كعاصفة خلال ثلاثة أيام القادمة مع فرص تطورها لاحقًا إلى اعصار من الدرجة الأولى مع فرص تدفق السحب العالية على أجواء سلطنة عمان خلال خمسة أيام القادمة.