دبي ملاذ سياحي راقي ومتنوع للأسر والعائلات خلال موسم الصيف والعطلات

سياحة و سفر السبت ٠٣/يونيو/٢٠٢٣ ١٩:٢٠ م
دبي ملاذ سياحي راقي ومتنوع للأسر والعائلات خلال موسم الصيف والعطلات

دبي - خالد عرابي

مع دخول فصل الصيف وانتهاء العام الدراسي وعقب ظهور نتائج معظم السنوات الدراسية وبدء موسم العطلات للمدارس، يسعى كثير من الوالدين لإسعاد ابناءهم وتعويضهم بأوقات جميلة على ما أدوه من جهد وما بذلوه من تعب خلال السنة الدراسية، أو لنقل يسعون إلى مكافئتهم، أو حتى مع قرب إجازة عيد الأضحى، وهنا يتسائل الكثيرون منا: ما هي الوجهات السياحية المثالية التي يمكن أن يذهبون إليها فيستمتعون مع أطفالهم وأسرهم بقضاء أوقات سعيدة تظل محفورة في ذاكرة ابناءهم فتمثل ذكريات لا تنسى.

تعتبر إمارة دبي من أفضل وجهات العطلات العائلية التي تشكل ملاذا سياحيا راقيا ومتنوعا يزخر بالعديد من الوجهات والمقاصد السياحية التي توفر خيارات عديدة ومتنوعة بدءا من أماكن الإقامة وتنوع الفنادق الفاخرة ذات الأسعار التي تناسب جميع الفئات، إلى الأماكن السياحية التي تناسب الجميع وترضي جميع الفئات من أماكن الألعاب الترفيهية والملاهي المائية «واتر بارك» وحدائق الحيوان التي تضم معظم أنواع الحيوانات، وقبل أن يتسائل البعض عن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف نؤكد بأننا نرى دبي وجهة سياحية مثالية للأسر والعائلات في فصل الصيف نظرا للتنوع الكبير في توفير كل ما يخطر بذهن السائح من أماكن ترفيهية وتنوع في المأكولات والمشروبات والأطباق العالمية التي ترضي جميع الأذوق وغيرها، والأهم نجاح دبي في توفير أجواء مناسبة، فجميع الأماكن مكيفة ومعدة بحيث لا تشعرك بحرارة الجو فحتى محطات الحافلات في الشوارع مكيفة. ومن الأماكن السياحية الرائعة والتي يمكن أن تبهر الأسر في دبي: « دبي بارك أند ريزوتس، متحف المستقبل، برواز دبي، ذا فيو النخلة، ذا جرين بلانت، آيه يونيفسرس بوافي مول وغيرها، كما يمكنكم أن تأخذون جولة إلى مدينة أكسبو أو إلى حتا دبي التي تربط بين الجبال الشاهقة وأشهرها جبل أبو النسور، أما عن الفنادق وأماكن الإقامة فهي عديدة ومتنوعة ولكن إذا اردنا أن نعطي مثالا لبعض منها فهناك مجموعة الفنادق الفاخرة الموجودة في مدينة الحبتور.. وإذا أردنا أن نستعرض برنامج نرشحه لبعض المقاصد والأماكن السياحية المثالية للأسر والعائلات والمسافرين إلى دبي فإنه كما ذكرنا هناك العشرات من الأماكن ولكن هنا نستعرض بعض النماذج لبعض الأماكن على سبيل المثال لا الحصر ومنها.

برواز دبي

يعد برواز دبي الذي يقع في زعبيل في أحد معالم دبي التي تم انجازها عام 2015 حيث يرتفع 150 مترا وعرضه يصل إلى 93 مترا الهدف منه اظهار معالم إمارة دبي الحاضر والماضي معا في ايقونة فنية ضخمة. تم افتتاح برواز دبي في شهر يناير من عام 2018 وبلغت التكلفة الاجمالية للمشروع 160 مليون درهم (44 مليون دولار أمريكي).

"دبي باركس آند ريزورتس"

تضم « دبي باركس آند ريزورتس» ثلاث مدن ملاهي وحديقة مائية تمنحكم تجربة شيّقة لا تضاهى. كما يمكن للزوار الحصول على قسطٍ من الترفيه مع أكثر من 100 معلم ولعبة ممتعة في «موشنجيت دبي»، و»بوليوود باركس دبي»، و»ليجولاند دبي» و»حديقة ليجولاند المائية». وتعد «موشنجيت دبي» أكبر مدينة ملاهي مستوحاة من هوليوود في المنطقة، إذ تقدّم للزوّار فرصة استكشاف استوديوهات الأفلام المرموقة مثل «كولومبيا بيكتشرز» و»دريم ووركس أنيميشن» و»لايونزجيت». كما تتيحُ لروّادها لقاء شخصيات من أشهر الأفلام مثل «السنافر» و»شريك»، والاستمتاع بجولات شيّقة ومنها أول أفعوانية مستوحاة من فيلم «جون ويك» وأسرع أفعوانية دوّارة بعربةٍ واحدة مستوحاة من فيلم «ناو يو سي مي»، فضلاً عن استكشاف أسرار صناعة الأفلام في «استوديو سنترال».

تعرفوا على عالم السينما الهندية في «بوليوود باركس» واستمتعوا بالجولات التفاعلية والألعاب الشيّقة العروض الترفيهية المتنوّعة، فضلاً عن العروض الحيّة المُبهرة في خمسة مناطق يحمل كلّ منها طابعاً خاصاً. وأنتم على موعد مع المزيد من الترفيه في «ليجولاند دبي» التي تُعدّ مثاليةً للأطفال بين عمر السنتين و12 سنة. كما توفر «حديقة ليجولاند المائية» أكثر من 40 لعبة تُستخدَم فيها قِطَع الليجو بالإضافة إلى عروضٍ وتجارب لكافة أفراد العائلة. وبعد اختبار هذه الألعاب، يمكنكم استكمال تجربتكم الممتعة من خلال الإقامة في فندق «ليجولاند» الجديد والأول من نوعه في المنطقة.

يربط منتزه «ريفرلاند دبي» كلاً من مدن الملاهي الرئيسية، ويضمّ مجموعةً متنوّعة من المطاعم والمرافق الترفيهية. لا تضيّعوا فرصة الإقامة في منتجع «لابيتا» العائلي الشهير الذي يقعُ داخل المنتزه. اطّلعوا على دليلنا للاستمتاع بتجارب عائلية شيّقة وتمضية يوم لا يُنسى برفقة أحبائكم.

"ذي فيو" في النخلة

لا تفوت زيارة منصة المراقبة «ذي فيو» في نخلة جميرا والتي يبلغ ارتفاعها 240 مترا وتطل على مناظر بانورامية رائعة لنخلة جميرا ومياه الخليج العربي المتلألئة وأفق مدينة دبي. و تقع المنصة في الطابق 52 من برج «ذا بالم تاور» وتضم مقهى ومعرضا فنيا يروي قصة تطور نخلة جميرا بالإضافة إلى أحواض أكواريوم تفاعلية ومتجر للهدايا.

وفي عام 2022، تم افتتاح مساحة المراقبة «ذا نكست ليفل» الخاصة التي تقع على ارتفاع 250 مترا فوق سطح الأرض وتشكل أعلى منصة مراقبة في نخلة جميرا.. تبدأ أسعار التذاكر من 100 درهم إماراتي للكبار و69 درهما إماراتيا للصغار، مع دخول مجاني للأطفال دون سن الرابعة. وللاستمتاع بتجربة راقية، تفضل بزيارة صالة كبار الشخصيات التي تمتدّ على مساحة 120 متراً مربعا وتضم شرفةً في الهواء الطلق. كما تشمل المعالم السياحية الأخرى المجاورة «ذا بوينت» ونادي «فيستا ماري» ومنتجع «أتلانتس»، النخلة الشهير.

"ذا جرين بلانيت"

تعتبر «ذا جرين بلانيت» غابة استوائية مميزة في قلب مدينة دبي، حيث يوجد أكثر من 3000 نوع من النباتات والحيوانات والطيور، كما تعد محمية خضراء للكثير من الحيوانات والنباتات المميزة. تقوم «ذا جرين بلانيت» بتعريف سكان دبي وزوارها على أهمية الدور الذي تؤديه الغابة الاستوائية في مستقبل كوكبنا بهدف رفع الوعي العام، حيث استقدم هذا المكان وبعناية شديدة أنواعاً مختلفة من الحيوانات التي تتواجد في الغابات الاستوائية. ويستقطب هذا المكان الزوار من مختلف الأعمار لقضاء أجمل الأوقات مع العائلة، كما تتألف هذه القبة البيئية من أربعة طوابق هي: القبة والطابق المتوسّط وطابق الغابة وطابق الغابة الممطرة، ويجسّد كل طابق دور كل جزء من الغابة وأهميته. تُعدّ «ذا جرين بلانيت» وجهة ترفيهية رائعة حيث ستستمتع بمشاهدة الحيوانات والشلالات المتدفقة. كما تتوفر تذاكر فردية يمكن شراؤها بأسعار منفصلة للكبار والصغار، بالإضافة إلى تذاكر الدخول المتعدد، و يمكن الحجز لمجموعات مؤلفة من 15 شخصا أو أكثر. يقع ذا «جرين بلانيت» في «سيتي ووك» وسط مجموعة من المطاعم التي تقدم وجبات الطعام الشهية.

مدينة أكسبو

ومن التجارب الجميلة أيضا زيارة مدينة أكسبو، التي تعتبر مدينة مصغرة تقوم على إرث إكسبو 2020 دبي الذي يُعتبر المعرض العالمي الأول الذي يُقام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.. فتحت مدينة إكسبو أبوابها منذ 1 أكتوبر 2022 لتقدم الكثير من العروض الترفيهية التي استمتع بها الزوار طوال فترة المعرض العالمي، بما فيها ساحة الوصل وحديقة الثريا والشلالات السريالية الشهيرة. وقد حافظت المدينة على الأجنحة التي تتمحور حول مواضيع محدّدة، لاسيما ألِف - جناح التنقل و»تيرا» - جناح الاستدامة، لتقديم تجربة تعليمية وترفيهية غنية، فيما تحوّل جناح الفُرص إلى متحف إكسبو 2020 دبي.

سيتمكن الزوار أيضاً من استكشاف بعض الأجنحة الشهيرة الخاصة بالبلدان، بما في ذلك جناح الإمارات العربية المتحدة المستوحى من الصقر، وجناح المملكة العربية السعودية الحائز على جوائز، والمساحات التي أُعيد تصميمها لأجنحة لوكسمبورغ وباكستان وأستراليا وغيرها.

منصة المشاهدة "سكاي فيوز" دبي

"سكاي فيوز" دبي هي أحدث الوجهات السياحية التي تقدم تجربة فريدة من نوعها، حيث تأخذ الزوار في رحلة شيقة على ارتفاع شاهق يبلغ حوالي 220 مترًا للاستمتاع بالمشاهد الخلابة لناطحات السحاب في الأفق الساحر ووسط مدينة دبي. وتقع هذه الأعجوبة المعمارية أعلى فندق «العنوان سكاي فيو»، وتضم عدة أنشطة مفعمة بالإثارة والتشويق مع «منصة المشاهدة»، و»المزلقة الزجاجية»، و»ممشى الحافة» أو الجسر لمشاهدة معالم مدينة دبي من زاوية جديدة والاستمتاع بالإطلالات الخلابة على نطاق 360 درجة، ويعد «سكاي فيوز» أحدث معلم سياحي يوفر إطلالات رائعة على «داون تاون دبي» وأفق المدينة.

حتا، دبي

تقع حتا على بعد نحو 130 كم جنوب شرق وسط مدينة دبي، وتحتفي المدينة بكل المغامرين الباحثين عن التشويق والإثارة عبر مجموعة متنوعة من أحدث الأنشطة الشيقة في الهواء الطلق. لا تفوتوا زيارة مركز الأنشطة المتميز «حتا وادي هب» للاستمتاع بتجارب مبتكرة مفعمة بروح المغامرة لتلبية تطلعات كل من المغامرين الصغار والكبار.

 يمكنكم استئجار الدراجات الجبلية وخوض تجربة القيادة على مسارات الجبال المرمزة بالألوان وفقا لمستوى الصعوبة بطول 52 كم، أو القيام بتجربة «الهايكنج» والمشي صعودا في الممرات الترابية لجبال حتا، كما يمكنكم الاستمتاع برماية السهام، ورمي الفؤوس، بالإضافة إلى الدحرجة على منحدر داخل جسم كروي شفاف كبير الحجم مع الرياضة الممتعة «زوربينج»، والانطلاق في منزلق مائي ضخم يبلغ ارتفاعه 12 مترا، أما إذا أردتم الانغماس في المناظر الطبيعية الخلابة فيمكنكم التوجه إلى سد حتا لرحلة بعيدة عن صخب المدينة على متن قوارب التجديف «كاياك».

آيه يونيفيرس

 تعتبر آيه يونيفيرس AYA في وافي مول منصة هروب إلى عالم افتراضي رائع، وهي تقدم تجربة فريدة من نوعها في عالم الواقع الافتراضي، حيث يمكن أن تصطحبكم آيه عبر مشاهد مليئة بملايين النجوم وأضواء الحدائق والألوان والبحيرات مع كل خطوة تخطونها.. تضم آيه في وافي مول 12 منطقة مميزة، تتميز كل منها بطابع مختلف ومؤثرات ضوئية فريدة من نوعها. وتبدأ الرحلة بالدخول إلى منطقة Aurora التي توفّر التحكم بالحركات وتمتلئ بالبحيرات المنشأة من الغبار الكونية والمنعكسة من وراء النجوم. وتتابع مع منطقة The Source وهي قاعة غامضة من البحيرات الرقمية.. بينما تأخذكم منطقة Drift إلى قلب عالم AYA مع مع تلال خضراء تتمايل مع الموسيقى المحيطة. وتسافر بكم منطقة Outland إلى عالم أفاتار الفريد من نوعه. ويبدأ الفصل الثاني من الاستكشاف مع منطقة The Pool وتتولد عواصف وبحيرات ألوان مع كل خطوة داخل منطقة The River. بينما تتيح لكم منطقة The Falls مشاهدة شلال صوتي متجاوب يجري في المقلوب لمعاكسة قوانين الجاذبية.

مدينة الحبتور

وحينما يأتي التفكير في مكان الإقامة فإننا نرشح مدينة الحبتور التي تقع بالقرب من «داون تاون دبي» وتضم ثلاثة فنادق مصنفة من فئة الخمس نجوم و23 مطعما واستراحة وغيرها من المرافق الترفيهية الأنيقة. و توفر مدينة الحبتور أسلوب حياة فاخر، حيث يمكن للضيوف الإقامة في أفخر الفنادق العالمية مثل «الحبتور بالاس»، وفنادق ومنتجعات «إل إكس آر»، وفندق «في»، و»كوريو كوليكشن باي هيلتون» ومنتجع «هيلتون دبي مدينة الحبتور». وتضم هذه الفنادق مجتمعة 1600 غرفة وتقدم باقة من أرقى الخدمات والمرافق.

وتتمتع مجموعة فنادق الحبتور سيتي بموقع مثالي على طريق الشيخ زايد وعلى ظهر قناة دبي المائية، وهي قريبة للغاية عبر البر من خلال شارع الشيخ زايد والبحر عبر سيارات الأجرة المائية الحصرية لهيئة الطرق والمواصلات. ويمكن للضيوف الاستمتاع بأكثر من 30 مكانًا ترفيهيًا ، بدءا من العشاء غير الرسمي إلى العشاء الفاخر بما في ذلك الموسيقى الحية، واثنين من المنتجعات الصحية الهادئة، وثلاثة حمامات سباحة على السطح للتخلص من حرارة الصيف ، ونادي للأطفال، وتستضيف الوجهة عرض «لا بيرل باي دراغون» Dragone La Perle بما في ذلك المعجزة - العرض المائي الفخم على طراز لاس فيغاس من قبل. كما تضم مدينة الحبتور مجموعة واسعة من المرافق التي تشمل أكاديمية لتعليم التنس، ومتاجر راقية، ومقاهٍ ومركز «ذا أتريوم» الترفيهي الذي يتألف من خمسة طوابق ويضمّ مجموعةً مميزة من المطاعم مثل مطعم «زوكو» المكسيكي العصري، ومطعم «ذا روز آند كراون» البريطاني. أما استراحة «بوا دبي» الفاخرة فتتميز بأجواء أكثر حيوية وتطل على مناظر خلابة من الطابق 32 في فندق «في v ".