اقبال كبير على معرض الصناعات المصرية والعمانية بمسقط.. ووزير التجارة: توقيته مثالي (صور)

مؤشر السبت ٠٣/يونيو/٢٠٢٣ ١١:٣٠ ص
اقبال كبير على معرض الصناعات المصرية والعمانية بمسقط.. ووزير التجارة: توقيته مثالي (صور)

مسقط - الشبيبة 

شهد معرض الصناعات المصرية والعمانية، المقام في مسقط بمركز عمان للمعارض والمؤتمرات، إقبالا كبيرا من المواطنيين والوافدين من جمهورية مصر العربية، وذلك في إطار الجهود الرامية لتشجيع الصناعات والمنتجات العُمانية والمصرية.

وكان قد افتتح معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني المعرض يوم 31 مايو وينتهي المعرض اليوم السبت.

ويتضمن المعرض العديد من الفعاليات واللقاءات الثنائية بين المستثمرين ورجال ورواد الأعمال العُمانيين والمصريين، وإبرام صفقات تعاون تجارية بين أصحاب الأعمال من الجانبين

والمعرض من تنظيم شركة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض ومؤسسة الاهرام المصرية ، برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية، وبالتعاون مع السفارة المصرية بسلطنة عمان والسفارة العمانية في مصر، 

وقال معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني، إن المعرض جاء فى توقيت مثالى جدًا لتزامنه مع زيارة حضرة جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه - لمصر و الزيارة السابقة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى لسلطنة عمان، وهو ما يعبر عن عمق العلاقات المصرية العمانية.

وأشار إلى أن فكرة إقامة معرض تجارى يضم عارضين مصريين وعمانيين فى مكان واحد فكرة جيدة جدًا لتبادل الأفكار والتعارف بين رجال الأعمال؛ لزيادة التبادل التجارى بين الدولتين. 

وأضاف معالي قيس اليوسف أن السوق العمانية لها ميزة نسبية نظرا لموقعها المميز وقربها من أسواق مختلفة، إضافة الى العديد من المميزات التى يحصل عليها المستثمر مثل وجود اتفاقية التجارة الحرة مع كل دول العالم.

وأشار إلى أن سلطنة عمان توفر العديد من الحوافز والفرص للراغبين فى إنشاء مقر جديد لمصانعهم فى سلطنة عُمان ، لافتًا إلى أن الخطة الخماسية العاشرة تستهدف العمل على تطوير خمسة قطاعات؛ البناء والتشيد والتعدين والقطاع اللوجيستى وقطاع الأمن الغذائى بقطاعيه الزراعى والسمكى وقطاع السياحة.

فيما أكد الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، أن معرض الصناعات المصرية العُمانية في دورته الأولى هو استكمال لسلسلة المعارض الخارجية التى تنظمها مؤسسة الأهرام؛ بهدف فتح أسواق خارجية للشركات المصرية، 

وأضاف أن هذا المعرض له خصوصية خاصة فقد أظهر قوة العلاقات بين سلطنة عمان ومصر، مشيرًا إلى أن المعرض أتاح فرصًا حقيقية للتبادل التجارى بين الشركات العمانية والمصرية الذى يضمهم المعرض فى مكان واحد لعقد اتفاقيات تصديرية للشركات المصرية أو العمانية مباشرة، بالإضافة إلى الاهتمام الكبير من الحكومة العمانية بالشركات المصرية المشاركة.

فيما قال سعادة السفير خالد راضى سفير مصر لدى سلطنة عُمان إن توقيت إقامة المعرض يعتبر مثاليًا لتزامنه مع زيارة جلالة السلطان لمصر التى أثبتت عمق العلاقات التاريخية بين البلدين؛ سواء على المستوى السياسى أو الاجتماعى، بالإضافة إلى ما تشهده سلطنة عُمان من استقرار وفرص عديدة للراغبين فى الاستثمار والعمل ولذلك يعد المعرض فرصة حقيقية لزيادة التبادل التجارى، خاصة أن هناك ترحيبًا كبيرًا من الدولة العمانية بالمستثمرين المصريين والمنتجات المصرية فى مختلف المنتجات.

وأشار السفير خالد راضي إلى أن حجم التجارة البينية بين سلطنة عمان ومصر زاد بما يقرب من 52% بالمقارنة بعام 2021، وبلغ حجم التبادل التجارى ما يقرب من مليار وتسعة ملايين جنيه؛ حيث شهد التبادل التجاري بين الدولتين طفرة كبيرة.

بينما أكدت خديجة بنت مبارك البطاشية رئيسة مجلس ادارة شركة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض أن الشركة على أتم الاستعداد لتنظيم مثل هذه المعارض الدولية والتجارية التي تمثل إضافة اقتصادية مهمة، موجهة الشكر إلى كافة الجهات التي تعاونت لإنجاح هذا الحدث.

وفي السياق ذاته، قال إيهاب الشرقاوي نائب مدير عام وكالة الأهرام للإعلان أن فعاليات اليوم الأول شهدت لقاءات ثنائية للاتفاق على تصدير منتجات غذائية، بالإضافة إلى حفل فني أحيته الفنانة نادية مصطفى

وقال أن عدد الشركات المشاركة فى المعرض وصل إلى نحو 30 شركة مصرية فى القطاع الغذائى والصناعى والمنسوجات والمفروشات ووزارة التضامن وبنك القاهرة والأعلاف، ومن أهم الشركات المشاركة شركة سايلو والصالحية والشرقية للسكر وخشالة والشمعدان وشاي العروسة والخياط للأثاث والديكور ولافيدا وميتورى والمصرية للورق، بالإضافة لشركات المنسوجات والملابس بامبولا والإمبراطور والفتوح تكس وغيرها.

 حضر الافتتاح صاحبة السمو الدكتورة تغريد بنت تركى آل سعيد، وملحق الدفاع المصري العقيد رامي عبد الوهاب والمستشار السياسي للسفارة المصرية تامر صالح والمستشار خالد سالم ونائب السفير احمد شعيب وعدد من المسؤولين وكبار الشخصيات من مصر وسلطنة عُمان