السعودية تقر تدريس كتاب ’علوم الأرض والفضاء’ لطلاب الثانوية

مزاج الخميس ٠١/يونيو/٢٠٢٣ ١٣:٠٩ م
السعودية تقر تدريس كتاب ’علوم الأرض والفضاء’ لطلاب الثانوية

الشبيبة - وكالات

أقرت الحكومة السعودية، ، تدريس كتاب "علوم الأرض والفضاء" ضمن المناهج الدراسية في نظام مسارات الثانوية، بدءاً من العام الدراسي المقبل.

وقالت وسائل إعلام سعودية، إن وزارة التعليم في المملكة أقرت تدريس الكتاب "إسهاماً في تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب والطالبات نحو علوم الفضاء".

وأشارت إلى أن تدريس الكتاب سيكون "بما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية الخاصة بالمقررات الدراسية، والتطورات الحديثة والمعايير العلمية والوطنية في هذا المجال".

ويتيح كتاب "علوم الأرض والفضاء" للطلبة تطوير قدراتهم في العلوم الطبيعية والتطبيقية بالمرحلة الثانوية، والتي تشكل نحو 50% من مجالات التعلم في المسار العام ومسار علوم الحاسب والهندسة ومسار الصحة والحياة، وفقاً لصحيفة "الجزيرة" السعودية.

وتنقل الصحيفة عن الوزارة قولها إن الكتاب سيقوم بـ"ربط النظرية بالتطبيق في عمليات التعليم والتعلم، وزيادة ساعات التعلم في مواد العلوم الطبيعية والتطبيقية، إلى جانب تقديم مواد جديدة "علوم الأرض والفضاء، وعلم البيانات، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وفي المجال الهندسي".

كما يتناول المقرر الدراسي الجديد "مقدمة في علم الأرض والفضاء، واستكشاف العلاقة بين الأرض والهواء والفضاء والماء والكائنات الحية، إضافة إلى الربط بين الظواهر الطبيعية المهمة في الكون؛ كالخسوف والكسوف ومنازل القمر".

وتأتي هذه الخطوة، بعد إرسال السعودية رائدي فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية، للقيام برحلة علمية وُصفت بـ"المتميزة".

وتقول المملكة، إن التجارب العملية التي شارك فيها رائدا الفضاء السعوديان واستمرت 4 أيام، تسهم في تقديم فهم أفضل لصحة الإنسان في الفضاء، والكشف عن المؤشرات الحيوية أو العلاجات المحتملة للأمراض الالتهابية في كل من الفضاء والأرض معاً، والمعتمدة على التقنية الحيوية.