مهندسة معمارية تكشف لـ «الشبيبة» تفاصيل لأول مرة عن موقع مدينة السلطان هيثم

بلادنا الأربعاء ٣١/مايو/٢٠٢٣ ٢٠:٣٥ م
مهندسة معمارية تكشف لـ «الشبيبة» تفاصيل لأول مرة عن موقع مدينة السلطان هيثم

خاص - الشبيبة

قالت المهندسة زينة بنت حمود الحارثية، مديرة الخارطة الاستثمارية بالبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات (نزدهر)، إن موقع مدينة السلطان هيثم في ولاية السيب يعتبر موقعًا استراتيجيًا كون الولاية تبتعد عن المركزية، مع مساحة اجمالية للمدينة بحوالي 15 مليون متر مربع وهي مساحة كبيرة جدًا وتعادل مشروع الموج مسقط بحوالي 6 مرات.

وأضافت المهندسة في حديثٍ خاص لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أن المدينة ستستوعب حوالي 100 ألف نسمة، وتصميمها جاء وفقًا لأهداف استراتيجية تتعلق بمحاور وأولويات رؤية عمان 2040 من مثل إيجاد مدن ذكية ومستدامة نابضة بالحياة وتنمية متوازنة وعادلة تعزز الميزة التنافسية للحواضر والمحافظات، بالإضافة للهدف الأهم في صناعة مجتمعات ممكنة تساهم في صياغة الأولويات الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضحت الحارثية أن مدينة السلطان هيثم راعت العوامل الاجتماعية والنفسية والجغرافية وكذلك نسبة معدل البناء للأسرة العمانية ومعدل أفراد الأسرة، وبناءً عليه سيكون هناك تنوع في الوحدات السكنية والخيارات ستكون متاحة بناءً على احتياجات كل أسرة ورغبتها في تملك الوحدات السكنية داخل المدينة.

وبيّنت أن الاستثمار في صناعة مثل هذه المدن هو استثمار في جودة الحياة بحد ذاته، لذلك أخذ في الاعتبار النسبة والتناسب بين المساحات المشغولة بالبناء والمساحات الخضراء لخلق بيئة صحية للسكان في المدينة مع وجود حدائق ليتفاعل الأطفال معها ومع المحيط الخارجي وممارسة الشباب وكبار السن للرياضة.

وأضافت أن مدينة السلطان هيثم من المدن المتكاملة وستحتوي على خدمات مختلفة في مختلف القطاعات والقطاع الأكبر فيها سيكون قطاع العقار والصحة والتعليم والرياضة والشباب، وكل هذه القطاعات تشكل فرصًا استثماريةً واعدة وستتحول لمشاريع لخدمة أكثر من 100 ألف نسمة.