مجموعة تنمية أسماك عُمان تُعلن بدء الحصاد الأول لمزرعة خويمة (صور)

بلادنا الأربعاء ٣١/مايو/٢٠٢٣ ١٤:٣٤ م
مجموعة تنمية أسماك عُمان  تُعلن بدء الحصاد الأول لمزرعة خويمة (صور)
الحصاد الأول لمزرعة خويمة

مسقط - الشبيبة

أعلنت شركة تنمية أسماك عمان عن اول حصاد للشركة الروبيان الشرقي للاستزراع السمكي وهي إحدى الشركات المنضوية تحت المجموعة عن أوّل محصول لها من مشروع الاستزراع السمكي للروبيان ذي الأرجل البيضاء الممتدّ على مساحة 200 هكتار في منطقة الخويمة الواقعة في ولاية جعلان بني بو علي، التابعة لمحافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان.

يجسّد المشروع، الذي تُقدَّر قيمة استثماراته بنحو 16 مليون ريال عُماني (أكثر من 41 مليون دولار أمريكي)، جهود المجموعة الحثيثة في تعزيز الاستزراع السمكي بوصفه ركيزةً أساسية في تنويع الاقتصاد الوطني خارج حدود قطاع النفط والغاز. كما يعكس التقدّم الذي تحرزه المجموعة، إذ تستفيد من الظروف الاقتصادية والجغرافية واللوجستية المواتية التي تتمتّع بها عُمان، لتصبح رائدةً في قطاعي الاستزراع السمكي والثروة السمكية في المنطقة.

يعمل المشروع على استزراع الروبيان ذي الأرجل البيضاء (اسمه العلمي Litopenaeus vannamei)، باستخدام زرائع مختارة مستوردة من الولايات المتحدة وخالية تماماً من مسببات الأمراض. تجري عملية الاستزراع في بيئة آمنة بيولوجياً وصحّية للغاية دون استخدام المضادّات الحيوية أو أيّ مواد كيميائية قد تشكّل خطراً على الصحة العامة.

حيث يتضمّن المكوّنات الأساسية للمشروع 126 حوض استزراع ، ووحدة حضانة تضمّ 48 حوضاً، ووحدة رعاية لما بعد اليرقات، ووحدة معالجة أوّلية، وبنية تحتية داعمةو يتميّز المشروع بطاقة تشغيلية تبلغ 4000 طن في السنة .

تسعى المجموعة للاضطلاع بدور رائد في تنمية قطاع استزراعٍ مائي مستدام وتنافسي في عُمان، يُسهم بشكل فعّال في توليد وتلبية احتياجات الأمن الغذائي في السلطنة، وذلك من خلال تنويع أنظمة الاستزراع للحصول على منتجات سمكية آمنة ومغذّية وميسورة التكلفة، مع الحفاظ في الوقت نفسه على الاستدامة البيئية اللازمة لنموّ هذا القطاع في المستقبل.

صُمم المشروع بشكل يراعي المعايير والاشتراطات البيئية المعمول بها محلياً ودولياً للاستزراع المائي من حيث الإنتاج المستدام دون التسبب بأية أضرار على البيئة. كما يقع المشروع في منطقة بعيدة عن الأماكن المكتظة بالسكان أو أي أنشطة صناعية وزراعية. وتشمل مرافق المشروع وحدة رعاية أمهات الروبيان الخالية من الأمراض وإنتاج البيوض، ووحدة تخصيب البيوض وإنتاج اليرقات، ووحدة حضانة، إضافةً إلى أحواض تسمين، ومخازن، وورش، ومكاتب إدارية، ومرافق سكنية، ومصنع للتجهيز الأولي، ومصنع ثلج، ومحطة للتناضح العكسي.

يعتبر مشروع استزراع الروبيان من أهم المشاريع الرائدة لشركة تنمية أسماك عمان في قطاع الاستزراع السمكي في السلطنة. وقد تم إنشاء المشروع وفقًا لأعلى المعايير الدولية بحيث يوفّر فرص تدريبية للمتخصصين في مجال استزراع الأحياء المائية في السلطنة، كما يُقدّم الدعم لرواد الأعمال والمستثمرين المهتمين بهذا القطاع. كما يساهم هذا المشروع في تنويع مصادر الإيرادات غير النفطية تماشيًا مع أهداف رؤية عمان 2040.

وترتكز تنمية أسماك عمان من خلال استراتيجيتها للأعوام 2023 إلى 2026 على ثلاثة مرتكزات رئيسة وهي تعزيز البنية الأساسية، وتنويع المنتجات الصادرة من الاستثمارات، ورفع العائد المادي من المنتجات. وقد قامت برصد مجموعة من الفرص الاستثمارية للتوسع في أسطول الصيد التجاري، واستزراع أنواع جديدة من الكائنات البحرية العمانية، ومنتجات القيمة المضافة للأسماك. وتقوم الشركة حاليا بمجموعة من دراسات الجدوى والتي تحدد ربحية هذه المشاريع والمضي قدما في هذه الاستثمارات عن طريق استقطاب مستثمرين محليين ودوليين.