توصيات بإصدار قانون حماية كبار السن وإستراتيجية وطنية للشيخوخة

بلادنا الاثنين ٢٩/مايو/٢٠٢٣ ١٣:٤٥ م
توصيات بإصدار قانون حماية كبار السن وإستراتيجية وطنية للشيخوخة

الشبيبة - العمانية 

أوصى منتدى عُمان الأول لرعاية كبار السن بضرورة إصدار قانون حماية كبار السن وإستراتيجية وطنية للشيخوخة تواكب المتغيّرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية.

ودعا المنتدى إلى سنّ تشريعات تسمح بإنشاء مؤسسات خاصة وهيئات تُعنى برعاية كبار السن سواء داخل الأسرة أو خارجها، وتسهيل إنشاء أندية وجمعيات تخدم هذه الفئة من المواطنين، وتشجيع إقامة مراكز للرعاية الزمنية المحددة القصيرة منها أو الطويلة.

وأكّد المنتدى على أهمية دعم الجمعيات الأهلية التي تقوم على رعاية وخدمة كبار السن بالتسهيلات المالية أو العينية والاعتناء بالملاحظات التي تُقدمها هذه الجمعيات لتعزيز دورها تجاه تقديم أفضل الخدمات لهذه الفئة.

وأوصى المنتدى بأهمية مُراعاة احتياجات كبار السن عند تصميم وتخطيط المدن الذكية والمرافق العامة، وابتكار برنامج صحي شامل متطور يوفر رعاية صحية خاصة بأمراض الشيخوخة.

وهدف منتدى عُمان الأول لرعاية كبار السن الذي جاء بتنظيم من صحيفة ومنصة عيون الرقمية وبالتعاون مع جمعية إحسان إلى نشر الوعي المجتمعي بالأهمية الصحية والبدنية والنفسية لكبار السن، وتعزيز مكانتهم بالمجتمع وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

وشَهِدَ المنتدى تقديم 3 أوراق عمل وعروض مرئية قدمها عدد من المختصين والمعنيين من المؤسسات والجهات الحكومية والأهلية أبرزت الجهود المبذولة في دعم ورعاية كبار السن، كما اشتمل المنتدى على جلسات نقاشية تناولت موضوعات: الرعاية الاجتماعية لكبار السن.. الوعي من أجل مجتمع متكافل، والرعاية النفسية لكبار السن.. نحو شيخوخة نشطة وفاعلة بالمجتمع، وصحة كبار السن.

وأكّدت هدى بنت سالم الخاطرية رئيسة قسم الرعاية المنزلية بوزارة التنمية الاجتماعية في ورقة عمل بعنوان "جهود وزارة التنمية الاجتماعية في رعاية كبار السن" أن سلطنة عُمان أولت اهتمامًا كبيرًا بفئة كبار السن، وذلك من خلال رعايتهم وتحسين نوعية الحياة والمعيشة التي تتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم في بيئتهم وداخل نطاق أسرهم وتوفير البيئة الآمنة لهم.

وأضافت أنّ سلطنة عُمان عملت على تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والترفيهية والحماية الأسرية والنفسية لكبار السن بطرق ملائمة وذات جودة عالية تراعي احتياجاتهم، وتعزز أهميتهم في المجتمع بما يضمن العيش الكريم لهم، مشيرة إلى أنّ رؤية عُمان 2040 أولت رعايتها لكبار السن بالاعتماد على تطوير الكفاءات الوطنية.

وبيّنت أنّ المؤشرات الخاصة بكبار السن في سلطنة عُمان تشير إلى تزايد حالات كبار السن خلال السنوات القادمة، حيث اعتمدت عمر الـ 60 عامًا للمسن وفقًا للقوانين المعمول بها، إلى جانب القوانين واللوائح والقرارات التنفيذية والتنظيمية المنظمة لبرامج وخدمات كبار السن في سلطنة عُمان، والبرامج والخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية لهذه الفئة.

وتطرّقت جوخة بنت محمد الفارسية رئيسة جمعية إحسان في ورقة العمل الثانية إلى جهود جمعية إحسان في رعاية كبار السن والتحدّيات، فيما جاءت ورقة العمل الثالثة بعنوان "من الوقاية إلى الرعاية: دور العلاج الطبيعي في تحسين صحة ورفاهية كبار السن في سلطنة عُمان"، قدمتها مريم بنت محمد المحروقية مسؤولة خدمات العلاج الطبيعي في الرعاية الأولية ببرنامج كبار السن والمجتمع بوزارة الصحة.

رعى افتتاح أعمال المنتدى الذي أُقيم بفندق /جراند ميلينيوم/ معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط.