احتفاء غير مسبوق بالصحف الإيرانية بزيارة جلالة السُّلطان المعظم لإيران (صور)

بلادنا الاثنين ٢٩/مايو/٢٠٢٣ ١٢:٤٢ م
احتفاء غير مسبوق بالصحف الإيرانية بزيارة جلالة السُّلطان المعظم لإيران (صور)
جلالة السلطان المعظم خلال لقاءه بقائد الثورة الإيرانية والرئيس الإيراني

مسقط - العمانية

اهتمت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم بالزيارة الرسمية التي يقوم بها حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة ولقائه فخامة الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مؤكدة أهمية زيارة جلالته التاريخية في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وأفردت الصحف الزيارة في الصفحات الأولى مع صور معبرة عن مراسم الاستقبال الرسمية التي أُجريت لجلالته لدى وصوله إلى قصر سعد آباد في العاصمة الإيرانية طهران.

ونشرت الصحف الإيرانية مراسم الزيارة الرسمية وتفاصيل جلسة المباحثات التي عقدها القائدان بقصر سعد آباد وجرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية وما يجمعهما من روابط تاريخية وطيدة، إضافة إلى بحث أوجه التعاون الثنائي القائم بين البلدين في كافة المجالات بما يعزّز المصالح المشتركة.

وأشارت الصحف الإيرانية إلى أهمية الزيارة الرسمية لجلالته باعتبارها الزيارة الأولى منذ توليه مقاليد الحكم متضمنة آراء بعض المسؤولين والمراقبين والمحللين السياسيين الذين أكدوا أهمية الزيارة في بحث مختلف القضايا الثنائية والدولية التي تهم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، موضّحين بأنها ستكون نقطة تحول مهمة في مسار العلاقات العُمانية -الإيرانية، والعلاقة التي تربط سلطنة عُمان وإيران في المجالات الدبلوماسية، والتاريخية التي تمتد لأكثر من 50 عامًا.



وتطرقت صحيفة "إيران" الرسمية في عنوانها إلى الدبلوماسية الاقتصادية القائمة بين سلطنة عُمان وإيران، مشيرة إلى إشادة فخامة الرئيس إبراهيم رئيسي بالعلاقات الودية التاريخية، التي تربط سلطنة عُمان وإيران، مع تأكيد حرص الجمهورية الإسلامية الإيرانية على الارتقاء بالعلاقات المتميزة بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها إلى أواصر المودة والأخوة التي تجمع الشعبين الصديقين عبر التاريخ، والحرص على تعزيز أطر التعاون القائم بين البلدين وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بينهما في جميع المجالات خلال الفترة المقبلة، وذلك بناءً على النتائج الإيجابية التي تحققت في هذا الصدد خلال زيارة الرئيس الإيراني لمسقط عام 2022، فضلًا عن مواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال مختار حداد رئيس تحرير صحيفة "الوفاق" الإيرانية: إن الزيارة السامية لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية حظيت بتغطية حافلة من قبل الصحف ووسائل الإعلام الإيرانية كما أن التلفزيون الإيراني الرسمي قام ببث تغطية إعلامية مميزة تؤكد عمق العلاقات بين البلدين الصديقين.



وبيّن حداد بأن الزيارة السامية لجلالة السُّلطان /حفظه الله ورعاه/ إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستثمر نتائج إيجابية لتحقيق تطلعات الشعبين الإيراني والعُماني الصديقين وستُساعد في الحفاظ على المصالح العُليا المشتركة.

وأكّد رئيس تحرير صحيفة "الوفاق" الإيرانية أنه نظرًا إلى الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين الجانبين العُماني والإيراني فإن هناك آفاقًا رحبة لتعزيز التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين الصديقين.

كما خصّصت صحيفة "الوفاق" التي تنشر يوميًّا باللغة العربية في إيران حيزًا بارزًا من مساحتها لزيارة حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وكتبت في عنوانها الرئيس " علاقات تلبي طموحات البلدين" في إشارة للعلاقات الودية بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وتناولت صحيفة "اطلاعات" الجانب الاقتصادي لزيارة حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مؤكدة أن هذه الزيارة ستحقق نتائج إيجابية ومهمة في مجال الاستثمارات المتبادلة وتبادل الطاقة بين البلدين الصديقين.



وقد أكّد الكاتب والباحث الإيراني أمير عباس نخعي في مقاله بأنه كلما جرى الحديث عن السلم والسلام فإن سلطنة عُمان تكون في المقدمة، مشيرًا إلى أن الزيارة السامية لجلالةِ السُّلطان المعظم /حفظه الله ورعاه/ إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستُحقق تقدمًا في المجالات الدبلوماسية والسياسية وإيجاد الحلول السليمة للقضايا والتطورات في المنطقة.

كما كتبت صحيفة "جمهور" أن زيارة حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ ستُسهم في تحقيق نتائج اقتصادية كبيرة تخدم مصالح الشعبين الصديقين، موضحة بأن العلاقات الاقتصادية بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية انتقلت من مرحلة التبادل إلى مرحلة الاستثمارات المباشرة.



وقد تطرقت صحيفة "أفكار" الإيرانية إلى الجوانب الاقتصادية والتجارية لزيارة حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأكدت في افتتاحيتها نقلًا عن معالي الدكتور محمد رضا مخبر النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية على ضرورة توسيع وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إيران وسلطنة عُمان.