فوائد تناول الكاريلا.. 10 وصفات سهلة حضريها بأقل من 20 دقيقة

مزاج الاثنين ٢٩/مايو/٢٠٢٣ ١٢:٢٨ م
فوائد تناول الكاريلا..  10 وصفات سهلة حضريها بأقل من 20 دقيقة
الكاريلا

مسقط - هن

الكاريلا، المعروفة أيضاً باسم القرع أو البطيخ المر، هي واحدة من أكثر الخضروات غير المحببة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتغذية، فإنها غنية بالعناصر الغذائية ومفيدة للجهاز الهضمي والمناعة أيضاً وفقا لموقع Times of India.

إليك مجموعة وصفات لتحضير طبق البطيخ المر، ولكن بعد التعرف على أهم فوائده، نقلا عن موقع مجلة "هن".

فوائد الكاريلا:

1-محتوى عالي من الألياف: البطيخ المر غني بالألياف، والتي تقلل الرغبة في تناول الطعام، وغني بالسعرات الحرارية والمفيدة للجسم.

2-يقلل من خطر اضطرابات الجهاز الهضمي: محتوى الألياف الغني يساعد في تقليل خطر الإمساك.

3- طبيعتها المضادة للسكري: البطيخ المر غني بالعناصر الغذائية مثل الشارانتين وبروتين البوليبتيد-P التي تساعد في مكافحة مرض السكري التصاعدي أثناء الحمل.

4-غنية بمضادات الأكسدة: البطيخ المر يحتوي على فيتامين C، والذي يساعد في مكافحة البكتيريا الضارة ويعزز الجهاز المناعي.

والآن إليك الوصفات:

الكاريلا المقلية:

سخّني 2 ملعقة كبيرة من زيت الخردل، ثم أضيفي فلفل أخضر واحد، وملعقة صغيرة من بذور الكمون و2 بصل، وقلبيهم معاً حتى يصبح البصل شفافاً. أضيفي كوباً واحداً من البطيخ المر المقشر والمقطع إلى شرائح. أضيفي الملح وربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم.

اتركيها تطهى لمدة 10 – 15 دقيقة. ثم قدميها ساخنة مع الخبز.

الكاريلا المحشية:

قومي بتحضير حشوة من ملعقة صغيرة من بذور الكمون، نصف ملعقة صغيرة من الحلتيت، 4 ملاعق كبيرة من مسحوق الكزبرة، 2 ملاعق كبيرة من مسحوق الكمون، ملعقة صغيرة من مسحوق الشمّر، ملعقة صغيرة من مسحوق المانجو الخام، نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر، والملح حسب الذوق.

امزجيهم جيداً، ثم قومي بعمل فتحة في 7-9 شرائح بطيخ صغير في المنتصف واملأيها بالتوابل، ثم اربطيها بخيط. سخّني الزيت في مقلاة واطهيها بشكل متساوٍ حتى تنضج بشكل جيد. استمتعي بها مع الأرز أو الخبز.

رقائق الكاريلا:

قشري وقطعي كمية كوبين من البطيخ المر، وانقعيهم في الماء المملح لمدة 20 دقيقة. قومي بنقلهم إلى منشفة ليجفوا، ومن ثم اقليهم في زيت غزير على نار عالية حتى يصبحوا مقرمشين. أضيفي الملح ومسحوق الفلفل الأحمر. استمتعي بها مع الشاي.

كاريلا مهروسة:

قومي بإزالة البذور من كوب واحد من الكاريلا ثم ضعيها في طنجرة الضغط واطهها حتى تبدأ بالصفير. اتركيها لتبرد، ثم اهرسيها وأضيفي إليها الملح والفلفل، وعصير الليمون، وملعقة صغيرة من مسحوق الكمون، وبصلة واحدة وملعقتين كبيرتين من أوراق الكزبرة وبعض مسحوق المانجو الخام. قدميها ساخنة مع الأرز والدال.

كاريلا متبلة:

سخني 2 ملعقة كبيرة من زيت الخردل، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الكمون ونصف ملعقة صغيرة من الحلتيت. ثم أضيفي نصف كوب من قشور الكاريلا، وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر، وملعقة صغيرة من مسحوق الكزبرة، وملعقة صغيرة من مسحوق الكمون. قومي بالطهي لمدة دقيقة واحدة. أضيفي كوب واحد من مزيج اللبن ودقيق البيسان ورشة ملح، وقوم طي بالطهي لمدة 10 دقائق.. قدميها ساخنة.

كاريلا كاري:

قومي بغسل وتقطيع 2 أكواب من الكاريلا واتركيها جانباً. سخني 2 ملعقة كبيرة من زيت الخردل في مقلاة، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الكمون، و 2 فلفل أخضر، و 4 بصلات.

قلبيهم حتى يصبحوا شفافين. أضيفي الكاريلا و2 طماطم. قلبيهم جيداً واتركيهم يطهون لمدة 10 دقائق. أضيف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم،وملعقة صغيرة من السكر والملح حسب الذوق وملعقة صغيرة من بهارات الماسالا. غطيهم واتركيهم يطهون لمدة 15 دقيقة..قدمهم ساخنين مع الأرز أو الخبز.

كاريلا باراتا

سخني 2 ملعقة صغيرة من الزيت في مقلاة، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الشمر واتركها تذبل. أضيفي كوب واحد من الكاريلا المنقوعة في ماء التمر، ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر، ملعقة صغيرة من بهارات الماسالا، رشة ملح، وربع كوب من الماء، واخلطيهم جيداً واتركيهم يطهون لمدة 10 دقائق. حتى يصبح طرياً وجافاً. ثم أضيفي أوراق الكزبرة. الآن، احشي العجينة داخل الباراثا واطهيها في مقلاة طاوة.

كاريلا سلطة رايتا:

سخني 2 ملعقة كبيرة من السمن في مقلاة، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الكمون، وفلفل أخضر واحد مقطع إلى شرائح، ونصف كوب من الكاريلا المقطعة. قومي بطهيها حتى تصبح مقرمشة. أضيفيها إلى وعاء مع الزبادي المخفوق وقومي بتتبيلها بالسكر والملح ومسحوق الكمون ومسحوق الفلفل. قومي بخلطها جيداً وقدميها مع الباراتا.

كاريلا حلو وحامض:

سخني ملعقتين كبيرتين من الزيت في مقلاة، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الكمون واثنين من البصل، وقومي بتحميرهم لمدة دقيقتين، ثم أضيفي كوباً واحداً من الكاريلا المقطعة. قومي بتتبيلها بمسحوق الكركم ومسحوق الفلفل الأحمر والملح والسكر وعصير الليمون.قومي بطهيها على نار منخفضة لمدة 20 دقيقة. قدميها ساخنة مع الخبز أو الأرز.

كاريلا داهي:

اغسلي ونظفي كوبين من الكاريلا وقطعيها إلى شرائح. قومي بتتبيلها في مزيج من الزبادي والكركم والملح. دعيها ترتاح لمدة 20 دقيقة. سخني ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الكمون وفلفل أخضر واحد وأربع بصلات مقطعة إلى شرائح.

قومي بطهيها لمدة 10 دقائق، ثم أضيفي شرائح الكاريلا المتبلة، واطهيها على نار هادئة لمدة 5 دقائق، وملح حسب الرغبة، ثم أضيفي مسحوق الكزبرة ومسحوق الماسالا، واطهي لمدة 5 دقائق أخرى.. قدميها ساخنة.